١٠ نصائح هامة للطهاة مقتبسة من أشهر أفلام الطهي السينمائية

نصائح وإرشادات تساعد الشيف على الوصول إلى الاحترافية

تعد أفلام الطهي السينمائية أحد أشهر أنواع الأفلام التي تلقى اهتمامًا وإقبالًا كبيرين على الصعيد العالمي.

ولا تحتل هذه المكانة انطلاقًا مما تتضمنه فقط من حبكات وتقلبات درامية في تتابع أحداث السيناريوهات، بل أيضا مما تقدمه من نصائح وإرشادات وأفكار واتجاهات خاصة في مجال تقديم الأغذية وخدمات الضيافة في المطاعم والفنادق.

ففي مثل هذه الأفلام يمكنك التعرف على التحديات والعقبات التي تواجه الطهاة والملاك والفئات المتنوعة من العاملين في هذا القطاع، كما يمكنك التعرف على أنواع المطابخ وأهم الإرشادات والنصائح الخاصة بالطهي، ومعايير توظيف العناصر والمكونات الغذائية في وصفات الطعام، وكيفية استخدام الأدوات والأجهزة والمعدات المطبخية، وأساليب التنافس والتعرف على البيئة المحيطة بالمنشآت المقدمة لخدمات الأغذية، واستراتيجيات التسويق للعلامة التجارية وغيرها العديد من الأمور الهامة المتعلقة بفن الطهي.

ولكنها تحمل المزيد من ذلك للمحترفين والمتخصصين في العمل داخل المطابخ التجارية للمطاعم والفنادق والمعنيين بتقديم الخدمات بأرقى المعايير القياسية، حيث تتضمن هذه الأفلام بالنسبة لهؤلاء مجموعة من النصائح الخفية للوصول إلى الاحترافية والتميز في هذا المجال.

 ولعل أهم هذه النصائح التالي:

Odoo image and text block

" مهمًا كان نوع مطعمك .. فالعقبات ليست مستحيلة "

Spinning plates

(٢٠١٢)

تختلف المفاهيم الوظيفية للمطاعم، وكل نوع يحمل سماته وخصائصه ومتطلباته الفريدة، ولكن تتحد جميع هذه المفاهيم في أمر واحد، وهي العقبات التي تواجهها في سبيل الاستقرار والتطور وكسب الجماهير وصنع الإقبال اللازم على العلامة التجارية الخاصة بالمطبخ أو المطعم أو الفندق، ولا تمثل هذه التحديات مخاطر حقيقية على نوع محدد من المنشآت المقدمة للأغذية وخدمات الضيافة، بل كل المعوقات يمكن تجاوزها عبر اتخاذ السبل والحلول ووضع الاستراتيجيات والخطط المناسبة لها.

وهي واحدة من أهم النصائح التي تسعى إلى تقديمها أحداث هذا الفيلم الأمريكي الموثق، والمختص بتصوير الأحداث اليومية والتحديات والعقبات التي تواجه ٣ مطاعم تختلف في أنواعها من حيث المفاهيم الوظيفية التي تقدمها، والقدرة الاستيعابية التي تمتلكها لخدمة الضيوف، مع تنوع وتعدد أنواع الأطباق في قوائم الطعام التي تقدمها؛ وذلك لنقل الصورة الفعلية لطبيعة التحديات والمعوقات التي يمكن أن تقف بصدد نجاح هذه المطاعم وكيف يمكن تجاوزها بمثالية عبر ساعات العمل اليومية المزدحمة وتوافد الضيوف والمتذوقين بكثرة؛ ذلك أن قيمة ما تصنعه وتقدمه يستحق مشقة التحمل المبذولة في سبيل أو كما يقولها الفيلم : "it’s not what you cook. It’s why"

يمكنك قراءة أيضًا:

·   اختلاف المطاعم باختلاف مفاهيمها الوظيفية

·   كيف برزت مطاعم "الفاست كاجوال" بقوة بعد الكورونا؟

·   ١١ خطوة تساهم في بناء وتدشين مطعمك بمثالية

Odoo image and text block

" الشغف قاعدة أساسية للتغلب على الصعاب في هذا المجال "

Chef

(٢٠١٤)

وهي الكلمة السحرية لتجاوز كافة العقبات التي يمكنها مواجهتك في سبيل الوصول إلى المثالية والتميز في مجال تقديم الأغذية وخدمات الضيافة في المطاعم والفنادق بشكل عام، وفن الطهي بشكل خاص، حيث يصف العديد من الطهاة الشغف على أنه الوقود اللازم لاستكمال الرحلة حتى النهاية وتحقيق الشهرة أو الربح اللازم للعلامة التجارية للمنشأة، كما يجده العديد من الشيفات أحد أهم المتطلبات والسمات الواجب توافرها في الشيف للوصول إلى مستويات الاحترافية في مجال هذه الصناعة.

وهي الصفة التي تظهرها بقوة تفاصيل أحداث هذا الفيلم، فقد كان الحب والشغف الذي يمتلكه الطاهي اتجاه فن الطهي كفيلًا بفتح الأبواب المؤصدة أمام نشر أفكاره الخاصة في المجال، وبرغم كثرة وتنوع هذه العقبات، إلا أنه حاول باستمرار أن يجد السبيل لتجاوزها، وقد فلحت محاولاته من خلال الاعتماد على واحدة من المشاريع الصغيرة في هذا المجال، والتي رافقته في مجموعة من المغامرات المثيرة عبر العديد من المناطق الجغرافية ناقلًا فكره الطهوي الخاص لجميع الفئات والمتذوقين.

يمكنك قراءة أيضًا:

·    قواعد رئيسية تميزك عن أي شيف آخر، ما هي؟

·    ٣ خطوات أساسية لتدشين عربات الطعام المتنقلة بتميز

·    ١٠ خطوات تساعدك على تسويق عربة طعامك المتنقلة بنجاح

Odoo image and text block

" لا تستهن بقدرتك التعبيرية عما تمتلكه من مهارات طهوية "

Julie & Julia

(٢٠٠٩)

التعلق بالتطور التكنولوجي للعصور الحديثة، وتوظيفه بمثالية في مجال تقديم الأغذية وخدمات الضيافة في المطاعم والفنادق يساعد على تحقيق الذات والريادة والشهرة بفعالية، خاصة إذا تزامن ذلك مع تضاعف الحاجة إلى التعبير عن الذات والمهارات والقدرات والفنون الشخصية في مجال مهني ما، فبتوظيف هذا الشغف والرغبة في الظهور عبر قنوات التواصل المختلفة تظهر معالم التأثير والإقناع والإلهام الشديدة بما تقدمه من علوم وخبرات وأفكار ومناهج علمية.

وهو تحديدًا ما تقدمه دراما هذا الفيلم، والذي يقوم على قصتين حقيقيتين، تتشابك مع حياة امرأتين، رغم أنهما منفصلتان من حيث الزمان والمكان، إلا أن كلاهما يصيبهما نفس درجات الإحباط واليأس الدافع للتوجه نحو اكتشاف مجالات حياتية جديدة لمجابهة ما يغزو مشاعرهم من فراغ وتشتت، حتى يكتشفوا مجال الطهي ويبدأوا مشاركة طعامهم وتجربتهم مع الآخرين، في حلقة دائرية من التأثير والتأثر.

حيث تنقل الأحداث شكل التأثير الذي صنعته إحداهن على الأخرى عبر حلقات فيديو مسجلة، وكيف أن الثانية تأثرت بهذا المضمون وتوجهت لنقله عبر قنوات التواصل الاجتماعي، مما يوضح دور القنوات والتقنيات التكنولوجية الحديثة في مشاركة الخبرات الطهوية والتشجيع على الخوض في عالمها.

يمكنك قراءة أيضًا:

·    ٩ إرشادات تساعدك على بناء استراتيجية تسويق مثالية لمطعمك عبر السوشيال ميديا

·    كيف يتمكن الطهاة من نشر عروض الطهي بمثالية خلال فترة الكورونا؟

·    كيف تستخدم المطاعم مواقع التواصل الاجتماعي باحترافية؟

Odoo image and text block

" لا وجود للوصفة المستحيلة والطاهي الفاشل "

Ratatouille

(٢٠٠٧)

قد يواجه الطاهي في بعض الأحيان وصفة صعبة الإعداد، أو وصفة تحمل مذاقًا خاصة ودقيقًا للغاية يصعب الوصول إليه بسهولة، لما يتطلبه الأمر من المرور عبر العديد من الخطوات التحضيرية والتنفيذية وتحقيق عدة متطلبات وتلبية احتياجات مختلفة في سبيل بلوغ هذا المذاق أو شكل العرض والتقديم الذي تحمله للوجبة.

لذا، فيقرر ببساطة تجنب الاعتماد على هذا الخيار بحثًا عن خيارات غذائية وخدمية أكثر سهولة وبساطة في الإعداد والتقديم، وهي واحدة من أهم الخطوات التي تقود للنمطية في تقديم الأغذية وخدمات الضيافة عبر المطاعم والفنادق، مبتعدًا بذلك عن أبسط معاني التفرد والتميز والسعي خلف خلق الصورة الشهرة والسمعة والصورة الذهنية الجيدة في السوق التنافسي، خاصة وإذا كانت هذه الوصفة المهملة تحمل عبق التاريخ وإرث الحضارات السابقة التي ينتمي إليها مطبخ الطاهي.

أي يقع على عاتقه واجب الحفاظ عليه والتعبير عنه وعن فنونه وأساليبه وأفكاره وتوجهاته الطهوية، فلعل أحد أسباب تميز الطاهي في مجال عمله هو قدرته على إعادة طهي وتقديم الأطباق التراثية بأسلوب عصري حديث مثير ولذيذ يكسبها إقبالًا واهتمامًا كبيرًا من المتذوقين والسائحين.

وهي إحدى الرسائل الفرعية التي سعى هذا الفيلم إلى تقديمها عبر سلسلة من الأحداث المثيرة التي كان بطلها الفأر " ريمي "، والذي يسعى خلف تطوير مهاراته وقدراته الخاصة بمجال الطهي، والتي اعتمدت بشكل أساسي على حاسة التذوق، كما يسعى إلى إشباع الشغف والاندفاع بداخله اتجاه هذا الفن، وهي المشاعر التي تواجه العديد من العقبات والتحديات التي تقف حائلًا بينه وبين إثبات حقيقة أن لا وجود للطاهي الفاشل، بل الجميع يمتلك القدرة على التميز إذا تدرب جيدًا.

يمكنك قراءة أيضًا:

·   ٦ قواعد تساعد الطهاة الشباب على الوصول إلى الاحترافية في مجال الطبخ

·   " ١٣ سؤال يجيب عليهم الشيف مصطفى الرفاعي في " اسأل الشيف

·   ٨ نصائح قيمة من الشيف عمر حمادة للطهاة الشباب في "اسأل الشيف

Odoo image and text block

" أنت بحاجة للتطوير وفهم محيطك "

Hundred-Foot Journey

(٢٠١٤)

وفي حقيقة الأمر، يعد العكس – من النصيحة السابقة - واقعًا ملموسًا أيضًا، ففي بعض الأحيان، يمكن اعتبار التمسك بنفس التقاليد والتراثيات الطهوية، بنفس الطريقة المحددة والدقيقة لفترة طويلة جدًا أمرًا ضارًا للشيفات ولفن الطهي في السوق التنافسي، حيث أن الطهي مثل باقي الفنون، يتفاعل مع متغيرات ومتطلبات واحتياجات الحياة ويتطور معها.

أي أنه مجال قابل للتغير والتجدد والتنوع بشدة، حتى يتنسى له الاستمرار بفعالية وقوة، سانحًا الفرصة للملاك والطهاة للإبداع والابتكار في سبيل تقديم الرؤى والأفكار المختلفة والمثيرة والمحفزة على الإقبال، لذا يمكن أن يؤدي تغيير وصفاتك وإضافة نكهات جديدة والدمج بين القديم والجديد إلى إنشاء أطباق جديدة تساهم في زيادة اهتمام الناس بعلامة منشأتك التجارية.

حيث تدور أحداث الفيلم المثيرة حول التقلبات التي تواجه مالكي المطعمين في سبيل التعايش مع هذه المنافسة الجديدة، حيث يبحث كل طرف عن الرغبة في إظهار الذات وإثبات القدرة الطهوية الخاصة واكتساب إقبال الزبائن، وهي الأحداث التي تنتقل بهم إلى فكر الدمج بين المطبخين الفرنسي والهندي والاستفادة من البيئة المحيطة بالمنشأة في تقديم أغذية وخدمات ضيافة تتلاءم مع احتياجات الزبائن وقدرات الشيف، وهو ما يساهم في نقل رسائل الاهتمام بمتطلبات البيئة المحلية المحيطة بالمطعم والحاجة إلى التطوير باستمرار وفقًا لهذا المتغير.

يمكنك قراءة أيضًا:

·    ٨ نصائح تصنع الفارق بين استقرار المطعم وازدهاره

·   ١٠ خصائص لمدير المطعم تساعده على إتمام مهامة بمثالية

·   ٩ تقنيات تكنولوجية حديثة عليك امتلاكها لترتقي بمستوى الخدمة في مطعمك

Odoo image and text block

" لا حدود للمعرفة والخبرة في مجال الطهي "

Jiro dreams of sushi

(٢٠١١)

قد يظن بعض الطهاة بعد بلوغ بعض المراتب الوظيفية أو الفئات العمرية المرتفعة أنه قد تمكن من بلوغ حدود الاحتراف العليا وقمة التميز الوظيفي، ظنًا منه أنها نهاية الطريق، ولا يوجد المزيد من المعرفة أو الخبرة التي يمكن اكتسابها في مجال فنون الطهي وتقديم الأغذية وخدمات الضيافة عبر المطاعم والفنادق، وهي أخطر بداية يمكن للطاهي أن يتخذها للوصول إلى الفشل في هذا المجال.

وهو ما تحاول لقطات هذا الفيلم الوثائقي أن تنقله للمشاهد بشكل عام، والشيف بشكل خاص، حيث تساعد على توضيح عدم وجود سقف أو حدود لتلقي الخبرات والمعارف في مجال الطهي، وخاصة مع تطور احتياجات ومتطلبات – وكذلك اختلافات – الناس في بيئة التنافس، وهو ما يتطلب التحسين والتطوير المستمر في مستوى أداء الشيف وما يمتلكه من حصيلة معرفية.

حيث أكد الطاهي الياباني " Jiro Ono "، وهو أحد أشهر معدي السوشي حول العالم، والبالغ من العمر الآن ٩٤عامًا، خلال أحداث الفيلم، على هذا المبدأ، فبرغم شيخوخته إلا أنه مازال قائمًا على أداء واجباته الوظيفية بمثالية في مطعمه، إلى جانب ابنه الذي مازال يتعلم منه فنون هذه المهنة حتى الآن برغم كبر سنه هو أيضًا.

يمكنك قراءة أيضًا:

·    ٦ محاور هامة تناقشها آي هوريكا مع الشيف رامي حسن

·    ١٢ معلومة للطهاة عن المطبخ الياباني من الشيف حسين مختار

·     ٣ طرق تساعدك على خلق علاقات طويلة الأمد مع زبائنك .. تعرف عليها

Odoo image and text block

" اسع خلف جمهورك .. ولا تدع له فرصة لتجاهلك "

The lunchbox

(٢٠١٣)

لا تحتاج المؤسسات المتخصصة في مجال صناعة المأكولات والمشروبات إلى انتظار وصول العملاء إليها، بل يجب عليهم المبادرة لإيجاد طرق واستراتيجيات تسويق مختلفة تسهل من عملية التواصل معهم، وهي الحاجة التي ازداد الاهتمام بها في الآونة الأخيرة بسبب تفشي وباء كورونا.

حيث تحولت المبادرة إلى الرغبة في الوصول إلى عملاء العلامة التجارية بغض النظر عن المواقع الجغرافية التي يتواجدون فيها، ولعل هذا الأمر يمثل أصعب التحديات الراهنة في مجال تقديم الأغذية وخدمات الضيافة إلى جانب الحاجة إلى اتباع أدق معايير وممارسات الصحة والسلامة الغذائية في التعامل مع وجبات الأغذية وتوصيلها وتسليمها للزبائن.

فقد كان الهدف دائمًا هو البحث عن وسيلة لجذب الزبائن إلى المنشأة وتحفيزهم على الاعتماد عليها دون غيرها في تقديم هذا النوع من الخدمات، ولكنها أخذت في التحول سريعًا للنقيض، وهو الوصول إلى الزبائن أنفسهم، ومحاولة إشباع احتياجاتهم ورغباتهم واستيعاب ردود أفعالهم وتحسين وتطوير الأداء وفقًا لها.

ولعل هذا الفيلم قد استطاع نقل جوهر هذا الفكر من خلال التصاعد الدرامي الذي تميزت به أحداثه المتتالية، حيث تبدأ ربة منزل في مشاركة وجبات الأغذية مع شخصية مجهولة بالاعتماد على خدمة توصيل أغذية تقدمها إحدى الشركات الخاصة، حيث تبدأ في تلقي ردود الفعل على هذه الوجبات المعدة بإتقان ومهارة، وتعمل على تطويرها وتحسينها باستمرار حتى تتمكن من الوصول إلى الاحترافية في إعدادها وتقديمها، وجيبة بذلك على تساؤلات كثيرة تحير الملاك والمستثمرين في هذا المجال حول مدى الكفاءة والقدرة التي يمكن أن تصل إليها خدمات توصيل الأغذية إلى عملاء العلامات التجارية.

يمكنك قراءة أيضًا:

·   ٦ عوامل تساعدك على بناء نظام توصيل طلبات مثالي لمطعمك

·   ٣ محاور تحدد ممارسات الهايجين لموظفي توصيل وتسليم الأغذية

·   كيف يمكنك إنشاء قائمة طعام مثالية لخدمة توصيل الطلبات؟

Odoo image and text block

" سيتطلب منك التوسع التجاري بعضًا من الوقت "

Big Night

(١٩٩٦)

وليس على المستوى المحلي فقط – كما ذكر في النصيحة السابقة – بل على المستوى العالمي أيضًا، وهي الخطوة التي تتطلب التخطيط السليم، والصبر الطويل، والتنفيذ الدقيق، فلكي تصل بعلامتك التجارية إلى حدود الشهرة العالمية، ويصبح لديك إقبال واهتمام دولي عبر كافة قنوات الاتصال، التقليدية والتكنولوجية المتطورة، سيتعين عليك المرور عبر عدة تحديات وعقبات تحمل طابع خاص.

وتزداد حدة هذه التحديات بزيادة مدى التخصص والتميز في أسلوب الخدمة أو فن الطهي أو حتى نوع المطبخ الذي تنتمي إليه العلامة التجارية وتسعى إلى تقديمه في البيئة التنافسية الجديدة، فعندما تجلب ثقافة الطهي الخاصة بك إلى جزء مختلف من العالم، قد لا يتلقى السكان المحليون أفضل طريقة يبحثون عنها؛ وهذا هو السبب في ضرورة إنشاء استراتيجية تسويق جيدة تُظهر تفرد ما تقدمه للجمهور الجديد عليك، حتى تتمكن من النجاح في هذه المهمة.

وهي نفس التحديات والعقبات التي تواجه الأخوين الإيطاليين في الفيلم، حيث يهاجران إلى الولايات المتحدة ويفتحان مطعمًا إيطاليًا في نيويورك، باحثين عن استقطاب الزبائن في هذه البيئة التنافسية الجديدة عبر تقديم الوجبات الإيطالية لهم، ليجدوا أنفسهم غير قادرين على إرضاء العملاء المقبلين عليهم، ولا يمكنهم التسويق بفاعلية لقائمة طعامهم الخاصة، ليقودوا المشاهد عبر مجموعة من الخطوات والأفكار والأساليب التسويقية لتجاوز هذه العقبات سعيًا خلف التوسع في دولة أخرى.

يمكنك قراءة أيضًا:

·   ٥ قواعد تصل بمطعمك إلى أعلى مستويات الشهرة

·   ٥ خطوات عليك إدراكها قبل تدشين فروع مطعمك في دول أخرى

·   ٣ معلومات أساسية يقدمها لنا الخبراء في الأسبوع العالمي للمطبخ الإيطالي

Odoo image and text block

" تستطِعْنَ قَهر الصعاب في مطابخ المطاعم والفنادق! "

Haute cuisine

(٢٠١٢)

تواجه الطهاة السيدات الكثير من العقبات والتحديات في المطابخ التجارية، منها العامة التي تشمل الجنسين من الذكور والإناث، وتلك الخاصة بهن، وتلك الأخيرة تتطلب تملك مجموعة من المهارات والقدرات الأساسية للتغلب عليها وتجاوزها بتميز، ولعل أهم هذه الصفات على وجه العموم هو التحلي بالثقة الكافية للتواجد في مطبخ تجاري يعج بطلبات الأكل والأفراد الأدوات والأجهزة ودرجات الحرارة المرتفعة وقواعد العمل الدقيقة لساعات طويلة.

ويستند هذا الفيلم إلى قصة حقيقية، حيث يتم تعيين"Hortense Laborie"، وهي طاهية شهيرة في بلدة صغيرة في فرنسا، فجأة من قبل رئيس الجمهورية لتكون الشيف الخاص له، حيث تمر عبر مجموعة من الظروف والصعاب الوظيفية الشاقة في محاولة لإثبات ذاتها وقدراتها وفنونها الطهوية عبر تقديم أطباق طعام لذيذة ومثيرة، فلم يكن التحدي فقد إرضاء الرئيس، بل جميع العاملين في المطبخ.

يمكنك قراءة أيضًا:

·    شرمين مؤنس للطهاة السيدات: التحديات كثيرة .. لكنها ليست مستحيلة

·   ٦ نصائح لخلق أجواء عمل مثالية بين الطهاة في المطابخ التجارية

·   ١٠ نصائح هامة من الشيف وسام مسعود في حوار خاص مع آي هوريكا

Odoo image and text block

" مذاق الطبق أم شكل تقديمه؟ سؤال محير "

Cook up a storm

(٢٠١٧)

مذاق الوجبة المقدمة أم شكل تقديمها؟ أحد أهم الأسئلة التي يتم طرحها عبر العديد من الطهاة الشباب المبتدئين في مجال منافسات الطهي المحلية والإقليمية والدولية، فهل يعتمد الحكام في تقييمهم على مذاق الأطباق أم مدى جاذبية تصميمها أم على الإثنين؟ وإن كان الإثنين؟ أيهمها أهم من وجهة نظر الحكام؟

قد يكون سؤال محدد عبر السطور السابقة، ولكن التصاعد الدرامي لأحداث هذا الفيلم جعلته أكثر من مجرد سؤال، بل هي مشاعر وأفكار واتجاهات ورؤى خاصة يمتلكها ويتميز بها كل شق عن الآخر، فكما أن للمذاق أهمية كبيرة في مجال الاعتماد والاستهلاك، فللشكل أيضًا أهمية في مجال التحفيز والإقبال.

وعبر أحداث هذا الفيلم يتنافس الطاهيان بتقديم وجبات خاصة للمحكمين، حيث يتفنن كلًا منهما في تقديم الوجبات بأساليب عرض ونكهات خاصة، يتخللها التميز في مجال تصميم الأطباق والوجبات باحترافية، وتقديم أفكار وأساليب تحضير وإعداد مثيرة أثناء عملية الطهي، ليقفوا في النهاية في انتظار قرار هيئة الحكام حول الفائز في المنافسة، وقد كان اختيار الفائز أمرًا شاقًا للغاية بالنسبة لهم، أما فيما يتعلق بالإجابة عن السؤال المتعلق بتوجهات الحكام في منافسات الطهي، فيمكنك الاطلاع عليها بالتفصيل من خلال مقالنا: "٧ خطوات للفوز في مسابقات الطهي مع الشيف حسام سليمان"

يمكنك قراءة أيضًا:

·    ٣ خطوات تفصلك عن شهادة " الواكس " للاعتماد الدولي مع الشيف عمر حمادة

·    ٨ أفكار للطهاة لتصميم الأطباق باحترافية .. تعرف على فن الرسم بالطعام

·    ١١ أسلوب تصميم جذاب ينصح به الشيفات عند تقديم أطباق المطاعم

قم بشراء مستلزماتك بسهولة وسرعة فائقة عبر متجر آي هوريكا

المنصة المتكاملة لطلب المستلزمات الغذائية وغير الغذائية