١١ خطوة تساهم في بناء وتدشين مطعمك بمثالية

دليلك نحو أفضل انطلاقة في عالم المطاعم

المطعم يعد واحدًا من أهم مجالات الأعمال التي تثبت باستمرار قدرتها على إيجاد عائد ربح ملائم لاحتياجات أصاحب رأس المال.

فتوضح الدراسات والإحصائيات استمرار عمليات بناء وتدشين المطاعم بكافة أنواعها وأغراضها في كل بقاع العالم، وذلك بسبب زيادة أعداد المقبلين – أوالمعتمدين - على منتجات المطاعم، مما يجعل هذه الصناعة - بما تطرحه من أغذية وخدمات ضيافة - واحدة من الاختيارات الموفقة، ليس فقط للطهاة المحترفين، بل كذلك لرجال الأعمال الباحثين عن المشاريع المميزة والمثالية.

ولكن بناء المطعم وتدشينه بنجاح هو أمر يحتاج للتخطيط المثالي، والوضع في الحسبان العديد من المتغيرات التي تتطلب دراستها بدقة، وذلك إلى جانب القيام بالعديد من المهام الشاقة، والتي يمكننا أن نحددها في ١١ خطوة كالتالي

Odoo image and text block

١- اختيار نوع المطعم وعلامته التجارية

عندما تفكر في إنشاء مطعم، أنت بحاجة أولًا لامتلاك مفهوم واضح لهذا المطعم، وتصور محدد لشكل علامته التجارية والشعار الخاص به.

والمفهوم الواضح هو الذي يحدد أسلوب الخدمة في مطعمك، وشكل الأطعمة التي تقدمها، وطبيعة أجواء التذوق داخله، وهو الأمر الذي يجب أن ينعكس بالمثل على شكل علامتك التجارية التي تشكل هوية مطعمك وشخصيته ورسالته.

فيجب عليك في البداية إعطاء هذه العلاقة ما يكفي من الاهتمام والتركيز، فالمفهوم الواضح للمطعم يخلق فكرة تصميم العلامة التجارية ومتعلقاتها، وفي الوقت ذاته عليك إدراك أن العلامة التجارية تمثل القوة غير الملموسة والمعبرة عن مفهوم مطعمك.

وبناءً على علامتك التجارية ومفهوم مطعمك وما تهتم بتقديمه لزبائنك من أغذية ومشروبات تنشأ ملامح تصميم هيئة صالة الطعام الخاصة بك، وشكل الخدمة المقدمة، وما يتخلله ذلك من أجواء خاصة تدفع الزبائن لإعادة الزيارة مرات متعددة؛ نظرًا للتجربة المثيرة التي حصلوا عليها في مطعمك.

ويعد الاختيار المثالي لمفهوم المطعم الوظيفي وطبيعة الأغذية والخدمات المقدمة والاستهداف لمجموعة محددة من شرائح المجتمع هي أهم النصائح المتضمَّنة في هذه الخطوة لتصميم علامة تجارية وإيجاد اسم مثالي لمطعمك في السوق التنافسي.

ويمكنك دائمًا التعرف على أنواع المطاعم ومفاهيمها الوظيفية المختلفة من خلال قراءة مقالنا " اختلاف المطاعم باختلاف مفاهيمها الوظيفية ".

Odoo image and text block

٢- تصميم قائمة الطعام

بعد الخطوة الأولى المتعلقة بتحديد نوعية الأطعمة والخدمات المقدمة، أنت بحاجة إلى تفصيل وشرح هذين الأمرين في قائمة طعام جذابة ومثالية، وذلك بتحديد مجموعة الأطباق والمشروبات والعروض والخصومات التي تقدمها عبر مكوناتك الأساسية المحددة في الخطوة الأولى.

ويجب أن تتميز قائمة طعامك بعاملين هامين هما الجاذبية والمثالية، وهو الأمر الذي يمكنك إدراكه بسهولة من خلال قراءة مقالنا " ٧ خطوات تساهم في تصميم قائمة طعام مثالية .. تعرف عليها  ".

وفي هذه المرحلة، لا تحتاج قائمتك سوى لتوضيح ما تقدمه من أطباق ومشروبات إلى جانب وصف مختصر عن مكونات كل منها، وأسعارها، مع الاهتمام بتغيير وتجديد هذه القائمة من آن إلى آخر؛ بما يتناسب مع تغيرات الأسعار، ومتطلبات الفصول والمواسم المتتابعة، وانطلاق الأعياد والمناسبات القومية المختلفة.

Odoo image and text block

٣ – تحديد خطة العمل

وجود خطة عمل شاملة ومفصلة وواضحة هو أمر مهم عند التعامل مع المستثمرين، والبنوك، والشركات، وأصحاب رأس المال الممولين لمشروعك.

هذا إلى جانب مساهمته في تطوير استراتيجياتك المتبعة أثناء تدشين المطعم، وإيجاد نقاط القوة والاختلاف فيما تقدمه من خلال وجباتك وخدماتك المختلفة.

ويتضمن هذا التقرير لخطة العمل مجموعة من البنود الرئيسية:

·       ملخص تنفيذي كمقدمة تمهيدية لهذا التقرير،والذي يجب أن يتضمن ملخص التفاصيل الرئيسية المذكورة تباعًا في هذه الخطة وفقًا للبنود القادمة، ولكن من المهم ألا تحمل القارئ عبء قراءة التفاصيل الدقيقة في هذه المقدمة، بل احفظ التحليل والمخططات والأرقام والمراجعات لمتن هذه الخطة.

·       وصف مختصر عن الشركة - أو المطعم - وما تسعى إلى تحقيقه عبر تحديد طبيعة العلامة التجارية أو المنتج المقدم للزبائن من خلال مطعمك، وتحديد نقاط التميز والقوة التي تجعل مطعمك مختلف عن غيره.

·       تحليل السوق من خلال رصد ودراسة أعمال المنافسين، ومعرفة طبيعة الزبائن المستهدفين، وأهم احتياجاتهم ومعرفة ما يبحثون عنه من اختلاف في المطاعم المحيطة بهم، إلى جانب رصد ومعرفة الأدوات والتقنيات والأساليب المستخدمة في بيئة التنافس.

·       تحديد طبيعة العروض التجارية المختلفة التي تقدمها، والتي ستميزك عن غيرك من المنافسين في نفس السوق، وإن تمثلت في عروض الأطعمة المقدمة أو عروض خدمات الضيافة والتوصيل والتقديم المطروحة مع الوجبات.

·       رسم هيكل الإدارة وتحديد كيفية تداول الأعمال واتخاذ القرارات وتناقل المهام بين عناصر هذا الهيكل.

·       اختيار أساليب واستراتيجيات التسويق وخلق العلاقات بين المطعم والزبائن والمنافسين والمحيطين بالمنشأة من هيئات ومراكز

·       وضع التخطيط المالي الأنسب بتحديد رأس المال والمصروفات المحتملة والعائد المتوقع مرفقةً بإطار زمني محدد لتفادي الخسائر الموضوعة على أساس تنفيذي غير مخطط.

Odoo image and text block

٤- الحصول على التمويل

عليك القيام بتقدير إجمالي تكاليف بدء التشغيل التي ستحتاج إليها لتدشين مطعمك في البداية، والمبلغ اللازم للحفاظ على عمل مطعمك بشكل يومي.

ثم بعد ذلك عليك إنشاء ميزانية والتنبؤ بتطورات المنظومة المالية لمطعمك في الأعوام المقبلة؛ وذلك لمعرفة مقدار ما ستحتاجه للاستمرار في العمل.

بعد ذلك تأتي ضرورة تقييم ما تبقى من أموال في رأس مال المشروع الذي تمتلكه، ولا تنسى أن تضيف لحساباتك مصروفات استخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لتدشين المطعم.

Odoo image and text block

٥ – اختيار الموقع المناسب

عند اختيار موقعًا لمطعمك، عليك مراعاة تميزه بمجموعة من الخصائص أهمها سهولة الإيجاد والملاحظة، والوصول إليه، خاصة أن تكون بجوار المارة أو مواقف السيارات أو في الأماكن المزدحمة.

هذا إلى جانب اتفاق ما يقدمه مع طبيعة التركيبة السكانية المحيطة به، وفقًا للميول والأفكار والاحتياجات والعروض والخصومات وطبيعة الأطعمة والوصفات والمكونات المستخدمة وما إلى ذلك.

ولكن انتبه إلى قوة المنافسة مع المطاعم الأخرى المحيطة بك، وذلك بإعطاء مساحة -أو مسافة – كافية بينك وبينهم تضمن لك التحكم في قاعدة جماهيرية تكفي لاستمرار أعمالك بكفاءة، وذلك بالأخص عند بداية انطلاقك في هذا المشروع لأول مرة.

وعندما يتعلق الأمر باختيار المساحات وبدايات التأجير فإنه من الأفضل تأجير المنشآت والمباني لإقامة المطعم بدلًا من عمليات الشراء واستهلاك نسبة كبيرة من رأس المال وأنت على عدم يقين من استمرار أعمالك في نفس الموقع.

ويمكنك التعرف أكثر على أهم الخطوات والجزئيات الواجب وضعها في الحسبان أثناء اختيار موقع لتدشين مطعمك من خلال قراءة مقالنا " قبل أن تختار موقعًا لمطعمك .. اطلع على هذه النصائح أولًا "

Odoo image and text block

٦ – التصاريح والتراخيص

لفتح مطعم جديد، ستحتاج إلى الحصول على العديد من التصاريح والتراخيص الرسمية والمحلية؛ لذلك سيكون من المهم اطلاعك على البنود والوثائق المستخلصة من الهيئات والجهات الرسمية والموضحة بدقة لأهم التصاريح والتراخيص المطلوبة في هذا الشأن، أو يمكنك الاستعانة بمستشار قانوني عند الإقدام على هذه الخطوة للتأكد من إتمام كل خطوة بشكل صحيح.

Odoo image and text block

٧ – العثور على المورِّد والأدوات

احرص على امتلاكك لمصادر محددة وموثوق منها ودائمة التواجد؛ من أجل الحصول على المعدات والأدوات والمكونات الغذائية الطازجة المستخدمة في إتمام مهام الطهي والتقديم المثالي لخدمات الضيافة في مطعمك.

وليس بالضرورة أن يقدم هذا المورِّد أقل الأسعار، بل هي آخر ما يجب وضعه في قائمة معايير اختيار أفضل مورد للخامات والمنتجات الطازجة الخاصة بمطعمك.

حيث تأتي في البداية ضرورة توافر مستلزماتك لديه باستمرار، حتى إن احتجت إليه في أوقات الذروة والمواسم المختلفة استطاع تلبية طلباتك، إلى جانب ضرورة سرعة الاستجابة والتوصيل إلى مطعمك، ثم تأتي الحاجة لوجود أسعار تنافسية تميزه عن باقي الموردين بمحيط عملك.

فإن كان مطعمك يعتمد على وجود مساحة مخصصة لقسم الـ " بار " لتقديم المشروبات الباردة والمثلجة ومشروبات الفواكه المختلطة وغيرها من المشروبات الصيفية على سبيل المثال، يمكنك الاعتماد على بار ستار في تطوير هذا القسم بإضافة مجموعة مميزة من وصفات المشروبات وأفكار التزيين المبتكرة والتقديم المثالي للحصول على مشهد عصير قادر على جذب زبائنك.

ولا تقلق أبدًا من توافر منتجات الشركات المختلفة لتصنيع مشروبات وأطباق مطعمك الخاصة، فـ آي هوريكا ستوفرها لك بسهولة وبأسعار خاصة.

لذا لا تترد في طلب مستلزمات مطعمك بسهولة وسرعة فائقة من خلال 
متجر آي هوريكا، المنصة الأولى في المنطقة لطلب مستلزمات المطاعم والفنادق، في أي وقت ومن أي مكان.

Odoo image and text block

٨ – إنهاء التصميم الداخلي للمطعم

قد تكون هذه الخطوة معقدة بعض الشيء، لكنها تحمل من المتعة والتشويق ما يكفي لتحمل أعبائها، وتتطلب كذلك الالتزام بمجموعة من الخطوات المنظمة لعملية التصميم الداخلي إن لم تعتمد على توافر مهندس معماري ينهي لك هذا الأمر.

فيجب عليك أولًا تحديد مناطق استلام المكونات والمنتجات الغذائية الطازجة، ومنطقة المطبخ، وصالة الطعام وما يتخللها من منطقة "بار" خاصة، ويجب الوضع في الاعتبار توافر طاولات طعام خارجية أمام المطعم، مع الحفاظ على وجود منطقة استقبال بسيطة للزوار عند مدخل المطعم.

لذلك احرص في البداية على جعل المساحات بين هذه المناطق كافية لحرية الحركة وانسيابية أداء مهام أفراد طاقم العمل، مع الحفاظ على نظام وتكامل هذه المناطق مع بعضها البعض في التصميم، خالقًا بذلك شخصية واحدة معبرة عن اسم المطعم وعلامته التجارية، حتى يشعر الزبائن أن هناك تدفق منتظم في الحركة من باب المطعم وصولًا إلى مطبخه.

وبعد الانتهاء من كل ما سبق يمكنك الاهتمام بتزيين صالة الطعام وتوفير مناخ تذوق مثالي لزبائنك، وذلك من خلال قراءة مقالنا " ١٠ خطوات تساعد على جذب الزوار إلى مطعمك.. تعرف عليها "

Odoo image and text block

٩ – تعيين طاقم العمل

وقد تكون أهم هذه الخطوات جميعها، حيث يعتمد عليهم المطعم في تشغيل مهامه والقيام بأعماله على أكمل وجه يوميًا، لذلك عليك أن تفكر مليًا في من سيقع عليهم اختيارك، وكذلك عليك أن تفكر في كل الأدوار التي يجب ملأها في المطعم قبل التعيين.

وقد يشمل ذلك الإداريين، ومشرفي العلاقات العامة، والطهاة، وطاقم الاستقبال، والمستلمين للمنتجات الطازجة ومشرفي الأقسام، وطاقم المضيفين، والمسوقين ومسؤولي المبيعات، والمنظفين، والمحاسبين، ومضيفي قسم الـ " بار"، وغيرهم ممن يشغلون أقسام مطعمك المختلفة.

وبالنسبة لكل الموظفين، ابحث عن المرشحين ذوي الخبرة السابقة والقدرة على القيام بمهام متعددة في آن واحد، وبسرعة وكفاءة عاليتين، وأن يمتلكوا مهارات التواصل المثالية في التعامل مع بعضهم البعض، والتعامل مع الضيوف والزبائن بالشكل الراقي والملائم، مع التزام الهدوء أثناء العمل تحت الضغط، وبالأخص موظفي الاستقبال ممن يجب عليهم امتلاك مهارات التواصل الاجتماعية الاستثنائية في هذا المجال.

ولمعرفة المزيد عن أهم القواعد والأخلاقيات والصفات المتعلقة بعمل المضيفين في مجال صناعة المطاعم وتوفير أساليب الضيافة المثالية يمكنك قراءة مقالنا " خطوات وقواعد تساعد مضيف المطعم على تقديم أرقى مستويات الخدمة ".

Odoo image and text block

١٠- الإعلان عن المطعم

هنا يأتي دور الإعلان عن مطعمك وما ويقدمه من عروض وأطعمة وخدمات ضيافة مختلفة ومتميزة عن تلك التي يقدمها المنافسون، وتتمثل أهمية هذه الخطوة فيما تجسده من وسيلة فعالة وقوية للغاية في العثور عليك من قِبل الزبائن.

لذلك يجب أن تحرص على صناعة مجموعة من الإعلانات النصية والمرئية، ونشرها على مختلف قنوات التواصل الممكن استغلالها، وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي مثل "Facebook"، و"Twitter"، و"Instagram"؛ لمشاركة الأخبار والصور والعروض الخاصة التي يقدمها مطعمك.

ولكن تنبه لضرورة اتساق حملاتك الإعلانية وأساليبك اللغوية مع علامتك التجارية ونوع الأطعمة الذي تقدمه والشعار الذي تجسده خدماتك ووصفاتك المقدمة للزبائن.

وبالحديث عن أفكار التسويق وأساليب الترويج لعروض ومنتجات وأغذية المطاعم أنت تمتلك القدرة على التعرف على أكثر من ٢٠ فكرة تسويقية من خلال مقالنا " ٢٥ فكرة تساعدك على تسويق مطعمك بشكل فعال ".

Odoo image and text block

١١- ادع الزبائن إلى افتتاح تجريبي

وهنا عليك اتباع استراتيجية " التشغيل التجريبي "، حيث تعمل على فتح أبواب مطعمك لمجموعة محددة من الضيوف، الذين يتم اختيارهم بعناية ودقة لتشمل بهم المتخصصين، والسكان المحيطين، والأقارب، والمدونين عبر قنوات التواصل الاجتماعي.

حيث تسمح لك فرصة التدريب تحقيق المثالية والكمال فيما تقدمه - وذلك تمثيلًا للقول "Practice makes perfect" – من خلال التركيز على جودة الأطعمة المقدمة وكفاءة عمل كل طواقم العمل، ومثالية سير نظام التشغيل الخاص بهم، وقدرة التقنيات التكنولوجية على إتمام العمل بنجاح.

بالإضافة إلى إدراك جوانب الضعف والمشكلات المحتمل وقوعها مع الافتتاح الحقيقي للعامة، والعمل على إيجاد الحلول للقضاء عليها، وكذلك يساعد هذا الافتتاح التجريبي على توليد مجموعة جديدة من المقترحات والحلول وسبل التطوير التي بمقدورها المساعدة على الارتقاء بمستوى مطعمك.

وتتبع بعض المطاعم استراتيجية " نصف القائمة " في هذا النوع من الافتتاحيات، حيث تقوم بطرح نصف قائمة مأكولاتهم الأساسية على الزبائن، لتشجيعهم على العودة مرة أخرى لتجربة النصف الآخر من قائمة الطعام، ولتخفيف ضغط العمل على الموظفين حديثي العمل في مطعمك.

وتفضل بعض المطاعم عدم العمل طوال اليوم، بل تكتفي بتقديم وجبات الإفطار والغداء لمدة أربعة أيام، ثم تنتقل لتجربة وجبات العشاء والضيافة في أوقات الليل خلال اليوم الخامس.

وفي النهاية عليك أن تعلم دائمًا أنّ الوصول إلى المثالية بمطعمك أمر يحتاج إلى العمل الجاد والمتواصل والمتسق بين جميع الأطراف المعنية بالأمر، من الطهاة في المطبخ، وطواقم العمل في صالة الطعام، والإداريين وأصحاب رأس المال.

وذلك في سبيل تدارك أهم الأخطاء والمشكلات التي تقع فيها المطاعم عادةً، وتعرضهم للفشل بعد شهور معدودة من بداية الانطلاق، والتي يمكنك التعرف عليها من خلال مقالنا " كيف تعلم أنك تدير مطعمًا سيئًا؟ أمور عليك التخلص منها أثناء دوام العمل ".

الآن يمكنك طلب مستلزمات مطعمك من خلال آي هوريكا

الموقع و التطبيق الأول لطلب مستلزمات المطعم في المنطقة