٢٥ فكرة تساعدك على تسويق مطعمك بشكل فعال

لا يمكنك إنكار أن المنافسة بين المطاعم شرسة وعنيفة، ستحتاج أن تقدم كل ما لديك حتى تصنع لك مكانتك الخاصة


لذا نقدم إليك مجموعة من النصائح والاستراتيجيات التي ستساعدك على تطوير وخلق صورة أفضل من مطعمك


الصور الملفتة

إن لم تكن تعلم، فواحدة من أسس التسويق هي الصور المعبرة، فأفضل طريقة يمكنك من خلالها التسويق لمطعمك وما تقدمه من أطباق هي تصوير كل ما هو جذاب وملفت في مطبخك، من الأطباق والأكلات والأدوات والجهود المبذولة في سبيل إعداد ألذ الوجبات والأطباق، لذا استعن بمصور خبير ليتلقط لك مجموعة مثيرة من الصور.


الاستعانة بتطبيقات الأكل

الاشتراك في مجموعة من تطبيقات الأكل الإلكترونية يجب أن يكون جزء من خطة تسويق مطعمك، فذلك يزيد من فرص تعرض مستخدمي هذه البرامج من التعرض لقائمة طعام مطعمك أو الصور والمميزات والتفاصيل والخصومات التي يوفرها، وهو ما يشجع على التجربة والإقبال عليه.


تحضير حساب على جوجل

تسجيل حساب شخصي في "جوجل" تعد خطوة في غاية الأهمية، فالعديد ممن يبحثون عن احتياجاتهم في مجال الأطعمة والمشروبات على جوجل ستسنح لهم الفرصة الاطلاع على حسابك الشخصي وما تعرضه من أعمال على شبكة الإنترنت، وما توفره من بيانات شخصية وموقع جغرافي “Location”، وردود الفعل والتعليقات على خدماتك، فيعمل جوجل على تجميع كل البيانات والملحقات التي تضعها على حسابك ويقوم بعرضها للناس وهو ما يعد خطوة إيجابية رائعة لتسويق عملك.


استخدام الإعلانات الجغرافية المستهدفة

بالنسبة للعديد من المطاعم تعد المحلية هي واحدة من أسس اللعبة في التسويق، لأن العديد من الزبائن يبحثون عن أقرب مطعم بأفضل جودة، وهو ما يسمح لك بأن تجني ثمار عملية تسويقك الإلكترونية إذا ما اعتمدت على هذا النوع من الإعلانات؛ فهو يوفر الكثير من المال، ويضمن لك توجيه إعلانات اللي النس في محيط عملك، والعديد من خدمات الإعلان الإلكترونية مثل "Google Ads" وفيس بوك وتويتر، يمكنها أن تقدم لك هذه الخدمة.


انستجرام

الحضور القوي والمثالي على حساب انستجرام خاص بالمطعم يعد أيضًا إضافة قوية في عملية التسويق، ويمكنك أن تبدأ بتصوير واجهة مطعمك ومن ثم الانتقال إلى كل جزئية وكل ما يتعلق بأطباقك ووجباتك والخدمات التي توفرها، وحاول أن تضفي على صورك الجانب الإبداعي الشيق والمثير الذي يعكس وجباتك ومطعمك بشكل ساحر، ولا تنسى أن تضع مجموعة من الـ "Hashtags" التي تخلق مساحات أوسع من التواصل مع المتابعين.

 

إرسال الأخبار عبر البريد الإلكتروني

يمكنك –وبشكل دوري-إرسال آخر الأخبار إلى متابعيك وزوارك ومن هم في محيط عملك فيما يتعلق بألذ الأطباق التي توفرها وما تقدمه من خصومات وعروض وأطباق خاصة، ولا يشتر أن يكون ذلك بشكل أسبوعي، بل يمكنك أن ترسله بشكل شهري، ويمكنك أن تستخدم هذه الرسائل أيضًا كنوع من الاحتفال بنجاحك في بعض المناسبات أو ما تضيفه من أطباق جديدة إلى قائمة طعامك.


إظهار تجربة المتذوق الشخصية

طريقة فعالة لتعزيز اتصالك بمتذوقيك وزبائنك، وهو من خلال إضافة وإعادة نشر بعض الصور إلى حساباتك الشخصية على الصفحات التفاعلية تتضمن ردود فعل زبائنك وزوارك عن الأكل وما تقدمه من أطباق، وأفضل الوجبات التي تناولوها وما يرجحونه للناس انطلاقًا من تجربتهم الشخصية بالمطعم، ويمكنك أن تصنع لهم صفحة خاصة على الإنترنت أو الاكتفاء بنشر هذه الصور وردود الفعل على حساباتك الشخصية.


إظهار طاقم العمل

في هذا العصر أصبح التركيز على الخدمة المقدمة ونظافة المطعم أمران مهمان للغاية، قد يتساويان مع جودة الطعام، لذلك ستكون إضافة كبيرة لك أن تصور طاقم عملك مبتسمًا خدومًا وودودًا في حين عملهم بشكل شاق وجاد، إلى جانب بعضًا من الصور العاكسة لنظافة المكان وسلامة المرافق، فذلك كله يخدم السمعة الحسنة لمطعمك وينقل صورة ذهنية إيجابية عنه.


متابعة التفاعل على شبكات التواصل

واحدة من أكثر الجمل التي قد تهدم حملات مطعمك التسويقية تجاهل ما يدور في حساباتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، من ردود فعل وصور وآراء وغيرها من عمليات التفاعل التي يمكن أن يكون لها تأثير قوي على متابعي حساباتك الشخصية، فالمطاعم التي تمتلك حسابات إيجابية ومليئة بردود الفعل المؤيدة تمتلك ثبات تسويقي وفرص اتساع أكبر بين باقي المطاعم.


نشر ردود الفعل الإيجابية

وهذا حق شخصي لك، وهي مكافآتك على ما بذلته من جهد ووقت، يجب أن تقوم بنشر كل ردود الفعل الإيجابية من زبائنك، على المستوى الملموس أو الإلكتروني، لا تتردد في إعلام الناس بما يمكنهم أن يتذوقوا من إيجابيات داحل أرجاء مطعمك، هذه الردود هي من تدفع باقي المتعرضين على الإقبال على مطعم، خاصة إذا ما كان بعضًا منهم مصادر موثوقة.


صناعة المدونة

وهي خطوة فعالة للتقرب من الجمهور وخلق مجتمع خاص بك يتداول أمور الطبخ والأكل والأطباق الشهية، خاصة إذا قمت بربطه بما ينتجه مطعمك من أكلات وعروض وخصومات وقوائم شهية طوال العام، فالمدونة تخلق الفرصة للتعبير عن شخصية وشكل مطعمك من خلال الكلمات، حتى إذا ما قمت بنشر الصعوبات التي واجهتك وكيف كانت فرص نجاحك، فالناس يحبون قراءة مثل هذه القصص عن المطاعم.


استضافة المدونين

قد يكون من الصعب في بداية الطريق أن تخلق قاعدة جماهيرية كبيرة، ولكن إذا ما استطاعت أن تدعو المدونين ليقوموا بتجربة بعض الأطعمة والمشروبات التي تقدمها قد يعطي لك ذلك الفرصة بأن يتم نشر أعمالك أو حتى بعض الكلمات عن مطعمك وخدمته ومكانه، أو حتى ذكر مبسط عن موقعك أو هدفك، ذلك يكفي لأن تجذب انتباه شخص واحد على الأقل وهو ما قد يكون أكثر نتيجة إيجابية لك في هذه المرحلة.


التحقق من دقة وصحة بياناتك على الإنترنت

نسبة كبيرة للغاية من الناس يعتمدون على بيانات المطعم المنشورة على شبكة الإنترنت في التعرف على هذا المطعم وما يتضمنه من أطعمة ومشروبات وعروض والمواعيد الخاصة به، وأي معلومات متعلقة بمميزات هذا المطعم، لذلك يجب أن تكون على اطلاع مستمر من صحة ودقة هذه المعلومات وأنها متجددة باستمرار وفقًا للتغيرات والتطورات التي تجدها في مطعمك.


جعل الهوية الدعائية معبرة

يجب أن تفهم طبيعة أغلبية المقبلين على مطعمك، وكيف هي اهتماماتهم؟ هل هي الصحة أم الزيارات العائلية أم الجو الرومانسي، وأن تجد نقطة الهوية والشكل الدعائي الذي يصل بين رغباتك واهتماماتك التي دفعتك لإيجاد هذا المطعم وبين اهتماماتهم وما يبحثون عنه في مطعمك وفق رغباتهم.


تويتر

"تويتر" يعد كنز آخر لمطعمك، فيمكنك اختيار التوقيتات المناسبة لنشر التغريدات الخاصة بالعروض اللحظية أو أن تنشر بشكل آني للازدحام الناتج عن الإقبال الكبير على مطعمك وقت الإفطار أو الغداء أو العشاء، وهو ما سيسوق مطعمك بشدة في سوق الأطعمة والمشروبات.


عقد اتفاقيات مع شركات التوصيل

في الآونة الأخيرة أصبحت سهولة الحصول واستخدام الخدمة هو أساس اللعبة، حيث تهتم العديد من المطاعم ليس فقط على توفير الطعام الجيد بل أيضًا توفير خدمة التوصيل السريعة والممتازة، وغالبًا ما يفضل الطالبون توفر هذه الخدمة، حيث توفر عليهم الوقت والجهد في سبيل معرفة ما إن كان مطعمك يوصل الوجبات إلى البيت أم لا، فإن لم تكن تمتلك السيارات أو الدراجات التي تقوم بتوصيل طلباتك إلى الزبائن ابحث عن عقد شراكة مع إحدى شركات التوصيل.


قائمة طعام أونلاين

يفضل المتذوقون البحث عما يقدمه المطعم من وجبات وأكلات على شبكة الإنترنت قبل الذهاب إلى هناك أو حتى طلب الوجبات عبر الهاتف، لذلك لا تجعل مهمة البحث عن قائمة طعامك أو قراءتها أمر شاق بالنسبة لهم، عليك أن ترفع نسخة واضحة وجذابة ومتجددة من قائمة طعامك على الإنترنت، ولا تنسى أن تقوم بنشرها على موقعك وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وهي واحدة من أهم الخطوات في مهمة تسويق مطعمك.


الخصومات والكوبونات

كيف يمكنك أن تنافس في هذا السوق من المطاعم وأن تسوقك مطعمك بنجاح دون توفير مجموعة من العروض والخصومات التي تجعله مختلفًا وسط الحشود، فلطالما كانت العروض والخصومات والأطباق الجديدة الخاصة هي ما تحفز الجمهور على الإقبال على المطعم، ويمكنك أن تنشر هذه العروض الخاصة على موقعك الخاص أو صفحات التواصل الاجتماعي، وكلما زادت نسبة المتعرضين لهذه الإعلانات كلما زاد عدد المقبلين على مطعمك.


الحجز أونلاين

واحدة من الطرق الذكية التي تسوق مطعمك بشكل ناجح وتسمح لك بصنع إقبال خاص وزبائن دائمين، وهي الخدمة الالكترونية على شبكة الإنترنت حيث يمكنك حجز طاولتك كما تحدد أنت من عدد الأفراد المقبلين والفترة الزمنية، والمناسبة التي تريدها هل هي عائلية أم مناسبة رومانسية أم حفل يجمعك بالآخرين، فكل ما يجمع بين السهولة والسرعة في خدمات مطعمك يعشقه الزبائن ويقبلون عليه.


استخدام إعلانات الهواتف

تزداد أعداد فتح الإعلانات المدرجة على هاتفك –خاصة تلك المتعلقة بالأطعمة والمشروبات-زيادة مفرطة هذا العام، وبالأخص أثناء المساء، حيث تزداد أعداد الباحثين عن الأطعمة السريعة وأقرب المطاعم والعروض والخاصة، وأسرع المطاعم في عمليات التوصيل، لذلك ستكون فرصة جيدة لك إذا ما استطعت أن تستعين بخدمات الإعلان على جوجل "Google Ads" لنشر إعلانات مطعمك، ويمكنك بذلك تركيز فترات هذه الإعلانات في الأوقات التي يزداد فيها الطلب على الأطعمة التي تقدم مثلها.


استخدام عربية الأكل

هو أسلوب دعائي وتسويقي آخر مخصص لهؤلاء من هم في الشارع ممن لم تصلهم أساليبك الدعائية الإلكترونية، فشراء شاحنة طعام "Food Truck"، أو حتى عربية ذات صنع وشكل خاص تقدم مجموعة من وجبات وأطباق مطعمك على الطريق وفي الشارع للعامة، بالتأكيد سيزيد من أعداد الناس المتعرفين على علامتك التجارية، وبالتالي سينقلون لغيرهم تلك الخبرة والتجربة، وهكذا، فلا تنسى أن تشير إلى مطعمك الأساسي وموقعه وبعض التفاصيل الخاصة عنه بما يعطي الفرصة للمتذوقين بالتفكير في الإقبال عليه، وإن لم يكن فلا تقلق ستظل لك فرصة الظهور على صفحات التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت.


الهدايا التذكارية ونظام النقط

لقطة ساحرة بسيطة للغاية ولكنها تحمل نتائج تسويقية مذهلة للغاية، أن تعطي لزبائنك ومتذوقيك هدايا تذكارية، ولا يشترط أبدًا أن تكون باهظة الثمن، ولكنها قد تكون بسيطة ومفيدة كملصق صغير يعلق على الثلاجة أو كوب تذكاري أو وجبة إضافية خاصة لعميل محدد أو استرداد نقطي لزبون قد تعامل مع المطعم لفترة طويلة للغاية، أو حتى صورة تذكارية تلتقط لهم من قبل المطعم وهم يتناولون الطعام، وهو ما يساع عليه أيضًا نظام النقاط، فكل عميل له مجموعة من النقاط المحددة، ومع تجميع هذه النقاط مع استمرارية التعامل مع المطعم يمكنك تحويلها إلى هدية أو استرداد نقدي محدد على سبيل المثال وغيرها من العروض والهدايا.