خطوات ومعلومات هامة تساعدك على تزيين المشروبات باحترافية

دليل بار ستار للتميز في مجال إعداد وتقديم المشروبات

تزيين العصائر المقدمة للزبائن في المطاعم والفنادق أمر هام للغاية في مجال الترويج المثالي لقائمة المشروبات المنتمية لمنشأتك ومضاعفة الإقبال على خدمات الأغذية الخاصة بك.

فالمظهر المثير للمشروب يعطيه بريق وجاذبية وتأثير كبير على شهية الزبائن والمتعرضين لرسائلك الدعائية وقائمة مشروباتك؛ حيث أن التأثيرات البصرية هي التي تحفز رغبة التذوق وتشجع على الإقبال، وكلما كان مظهر المشروب أفضل بصريًا، زاد الحرص والاهتمام بالتعرض له.

ويعتقد البعض أن تزيين المشروب هو خطوة غير هامة أو ليست ذات أولوية قصوى في المنشأة أو الأقسام المعنية بتقديم العصائر والمشروبات المختلفة، ولكن في الواقع، التزيين عامل مهم للغاية في جعل مشروبك يبدو رائعاً ومرغوباً، وهو ما نهتم به دائمًا في بار ستار .

وتقوم عملية التزيين في الأساس على مكونات صالحة للأكل مثل الخضار أو الأعشاب أو الصوصات أو الزهور أو الفاكهة المفرومة وغيرها، فلا يقتصر الأمر فقط على تحسين مظهر ونكهة المشروب؛ ولكنه أيضًا يضيف إليه قيمة غذائية كبيرة.

تخيل حالتين مختلفتين - في أحدهما، يتم تقديم اللبن المخفوق في كوب، والثاني، يتم تقديم كوب مزين بشكل جميل يتكون من اللبن المخفوق المزين بصلصة الشوكولاتة على جوانب الكوب وحلقات من الشوكولاتة على قمته؛ فأي واحدة ستفضل أن تتناول؟

على الرغم من أن العناصر الرئيسية لكلا المشروبين متماثلة، إلا أن من المحتمل أن يقع اختيارك على المشروب المزخرف بسبب مظهره الجذاب، أي أن التزيين أداة قوية يمكنك استخدامها لإبراز مشروب بسيط، سواء كنت تستضيف حفلة في منزلك أو تقدم المشروبات في البار الخاص بك.

ويمكننا اختصار أهمية عملية تزيين العصائر والمشروبات في التالي

Odoo image and text block

·    الجاذبية البصرية:

لا يمكننا تجاهل مدى أهمية جعل مشروباتك تبدو جذابة بصريًا، تذكر دائمًا ان عيناك هي التي تعطيك القرار برضائك ورغبتك في تذوق المشروبات، وبإضافة لونًا مؤثرًا لمشروبك يؤدي إلى جذب انتباهك ويجعلك ترغب في تذوقه، ليس المطلوب أن يكون التزيين فخمًا، ولكن شيء بسيط مثل قطعة من الليمون على حافة الكوب سيجعل مشروبك يبدو أكثر جاذبية، وهو ما تحتاج إليه إن كنت تمتلك مشروعك التجاري الخاص في مجال تقديم الأغذية وخدمات الضيافة، أو كنت مختصًا في مجال الدعاية والترويج للمنتجات وخيارات قوائم الطعام المختلفة، أو حتى كنت مهتمًا بالتصميم البصري لمشروباتك في منزلك وعبر حساباتك الخاصة على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة.

·    تعزيز النكهة:

أنت لا تضيف فقط عنصرًا للتزيين، عادة ما يتم إضافة عنصر ذو صلة بالمشروبات، على سبيل المثال، فإن إضافة عود قرفة وتفاح إلى عصير التفاح سيجعلها تبدو أجمل، لكنها ستضيف أيضًا نكهات مزيج القرفة والتفاح في المشروب.

·    تقديم لمسات خاصة:

يمكن أن يضيف التزين بمشروب أيضًا تلك الخطوة الإضافية واللمسة الفنية الأخيرة إلى تجربة التذوق ووقت الاستمتاع الخاص بضيوفك، لأن الزينة صالحة للأكل، لذا يختار الكثير من الناس تناولها في النهاية، للاستمتاع بمذاقها الطازج المثير بعد الانتهاء من المشروب، ومد فترة الاستمتاع بأجواء التذوق لديك، وبالأخص إذا توفر في المشروب العنصرين السابقين.

وتجدر الإشارة إلى وجود فرق بين التزيين والزخرفة، فيمكن أن يعزز التزيين طعم المشروب، في حين أن بعض الزخارف تستخدم للأغراض المرئية، إلا أنه غالبًا ما يمكن تناولها مع أي مشروب يتم تقديمه، فالزخرفة عنصر بصري بحت، على سبيل المثال، إذا كنت تقدم " كوكتيل " ما، فإن العناصر مثل الزهور الصالحة للأكل أو أغصان النعناع أو شرائح الفاكهة التي تكمل المشروب تُعتبر زينة تضيف عمقًا لمذاق المشروب، بينما زخرفة " الكوكتيل " التي لا ينبغي أن تؤكل والتي توجد فقط لتحسين الرؤية هي على سبيل المثال المظلات الورقية أو الأعشاب الطازجة مثل الروزماري.

يمكنك قراءة أيضًا:

·   ٧ خطوات تساهم في تصميم قائمة طعام مثالية .. تعرف عليها

·   ٩ إرشادات تساعدك على بناء استراتيجية تسويق مثالية لمطعمك عبر السوشيال ميديا

·   ١١ خطوة تساهم في بناء وتدشين مطعمك بمثالية

لذا، نقترح عليك الاطلاع على دليل بار ستار لاحتراف تزيين العصائر المختلفة بالفواكه، والذي سيساعدك على فهم الأسس والقواعد الرئيسية المتعلقة بهذا الفن، وسيقدم لك مجموعة من أفكار تزيين المشروبات

Odoo image and text block

أنواع الزينة – " garnishing  "

هناك أنواع مختلفة من التزيين ويمكن تصنيفها حسب المجموعات الأساسية التالية: الـ " Twist" والفاكهة والأوراق والزهور وبعض أنواع المأكولات، ويمكن فصل التويست عن زينة الفاكهة الأخرى لأن الغرض منها تحديدًا هو إضافة الزيوت من قشر الحمضيات إلى المشروب، بدلاً من إضافة نكهة فاكهة خفيفة أو مظهر بسيط.

١-  الـ " Twist " وغيرها من قشور الحمضيات

قد يكون هذا النوع هو الأكثر شيوعًا، ورغم بساطته، إلا أنه مميز للغاية، انزع شريحة من قشرة البرتقال (أو أي فاكهة أخرى) برفق باستخدام مقشرة خضروات أو سكين حاد أو مبشرة، ثم قم بإزالة الألياف والأجزاء المتبقية الملتصقة بباطن القشرة، حتى تصبح رفيعة السمك، وقم بطي الحواف للداخل بحيث يكون التقشير متجهًا للخارج وشاهد رذاذًا من زيوت الحمضيات المتلألئة يتناثر من القشر.

وهو نهج التزيين الذي يمكن أن ينتج عنه أشكال متعددة ومتنوعة الاستخدام، ويمكن أن يؤدي هذا الاستخدام البسيط للزيوت إلى تحسين نكهة المشروب بشكل كبير، ويمكنه أيضًا تقليل حلاوة العصائر بشكل كبير؛ فتضيف رائحة الحمضيات التي تملأ المشروب مزيدًا من العمق إلى نكهات العصير.

٢-  الفاكهة

تشمل هذه الفئة من التزيين كل شيء بدءًا من شريحة البرتقال وحتى الكرز أو قطعة من الأناناس، وتعد زينة الفاكهة رائعة لإضافة نكهة ورائحة الفاكهة الطازجة إلى المشروب النهائي، وغالبًا ما تعطينا إشارة بصرية حول النكهات الموجودة في المشروب، وفي حالة الكرز، يؤدي استخدامه إلى إضافة حلاوة مرضية بشكل لا يصدق في المشروبات اللاذعة.

هل يُفترض أن تؤكل زينة الفواكه؟

هذا يتوقف على شخصية الضيف، فعندما يتعلق الأمر بالزينة مثل شرائح الحمضيات، فقد تهتم أو لا تهتم بتناولها، ولكن إذا كان مشروبك مزينًا بقطعة من الأناناس أو البطيخ الطازج، فدائما يتم تناولها للاستمتاع بالفاكهة ذاتها، فالكرز والزيتون، على سبيل المثال، يعطي لمسة مميزة ومذاق فريد وذكرى مثيرة لأجواء التذوق عند تناولها في نهاية المشروب.

Odoo image and text block

ومن أمثلة زينة الفاكهة:

o  الحمضيات تقطع شرائح أو ويدجز " Wedges " أو دائرية

o  الكرز

o  شرائح الأناناس أو قطع الأناناس

o  البطيخ ويدجز أو كرات دائرية

o  نصف فاكهة الباشون فروت، تطفو فوق المشروب

o  شرائط الخيار، مقطعة بالطول بمقشرة الخضار

o  قطع جوز الهند الطازج تعطي أشكال باستخدام أدوات القواطع المختلفة

o  شكل مروحة من فاكهة التفاح أو الكمثري أو الخوخ

o  التوت على عصا خشبية صغيرة

o  الفواكه المجففة مثل المشمش

يمكنك قراءة أيضًا:

·   ما هي أفضل الفواكه لصناعة المشروبات الباردة والمنعشة في الصيف؟ 

·   ٥ مشروبات منعشة جديدة عليك تجربتها هذا الصيف

·   ٦ وصفات لمشروبات رمضانية صحية وسهلة الإعداد

Odoo image and text block

٣-  الأوراق والأعشاب

تضيف أوراق الأعشاب مثل إكليل الجبل أو الزعتر أو اللافندر نكهة ورائحة مميزة للمشروبات، بينما تستخدم بعضها مثل أوراق الأناناس فقط من أجل جاذبيتها البصرية وتنبيه الشارب إلى النكهة الموجودة في المشروب كنوع من أنواع الدلالات البصرية، وهناك أيضًا نباتات برية أخرى صالحة للأكل.

ويساعد إيجاد مساحات ومكونات خضراء في المشروبات أيضًا على أن تكون طازجة وغنية بالقيمة الغذائية وطازجة، ويؤدي الجمع بين الأوراق الخضراء مع الفاكهة أو الزهور إلى زيادة جاذبية العصير أو المشروب المقدم، ويعد النعناع اختيارًا رائعًا لتذوق هذه الفئة من التزيين؛ حيث تقدم إضافة النعناع نضارة تجعل مذاق العديد من المشروبات أفضل، ومن خيارات تزيين الأوراق الرائعة التي يمكنك تجربتها:

o   نعناع

o   ريحان

o   إكليل الجبل

o   زعتر

o   أوراق الأناناس

o   أوراق الكركديه

Odoo image and text block

٤-  الزهور

قبل أن التطرق في شرح هذه الفئة، لنتحدث أولًا عن السلامة وسبب كونها مصدر للقلق، حيث تمتلئ صفحات الإنترنت وقنوات التواصل الاجتماعي بالعديد من الصور الجذابة للطعام كعكات الزفاف المزينة بزهور تبدو غير ضارة، ومع ذلك، فإن بعض الزهور في هذه الصور الجميلة ليست آمنة على الإطلاق للأكل.

فمن المهم إدراك أن الكثير من الزهور والنباتات المنزلية ليست آمنة للأكل أو إضافتها لطعامك، وبعضها في الواقع خطير للغاية، لذلك عليك دائمًا إجراء البحث، والشراء من مصادر موثوقة، وربما الأهم من ذلك عدم افتراض أن شيئًا ما صالح للأكل لمجرد أنك شاهدته على وسائل التواصل الاجتماعي.

والآن إليك دليل سريع للزهور الصالحة للأكل، حيث يوجد عدد أكبر من الزهور الصالحة للأكل، ويمكنك طلب الزهور الصالحة للأكل عبر الإنترنت أو شرائها من الأسواق المحلية أو حتى زراعة الزهور الخاصة بك، وهناك مجموعة متنوعة للاختيار من بينها، ويمكنك اختيار النكهة أو الرائحة أو لجمالها فقط، وفي النهاية لا يوجد شيء يماثل رونق مشروب مزين بزهرة جميلة

وبشكل عام، بعض الزهور حلوة، على سبيل المثال زهرة البنفسج، وبعضها حار مثل زهرة أبو خنجر أو " nasturtiums " ، وبعضها حمضي مثل زهرة بيجونيا، وبعضها نباتي مثل الزنبق أو الـ " hostas "، ويمكنك إقران الزهور الصالحة للأكل بمشروباتك بناءً على مظهرها أو رائحتها أو مذاقها، ولكن يجب ملاحظة أن معظم الناس يتخطون تناول الزينة الزهرية بالفعل، حتى لو كانوا يعرفون أنهم يستطيعون تناولها، وهناك عدد لا يحصى من الزهور الصالحة للأكل، ولكن إليك بعض الخيارات الشهيرة لتبدأ بها:

o   الورد

o   الأوركيد

o   لافندر

o   القرنفل

Odoo image and text block

٥-  الطعام

هذه فئة ممتعة حقًا ويمكن أن تكون واحدة من أكثر الفئات إبداعًا، فهي طريقة مثالية للجمع بين الطعام والشراب معًا، ويقصد بالطعام في هذه الفئة بخيارات الغذاء الخفيفة، وتشتمل الزينة القائمة على الطعام على الكثير من الأشياء بما في ذلك المكسرات والشوكولاتة الداكنة، والطعام في مشروب يعطيك الشعور بأنك تتناول مشهيات أو مقرمشات.

وتحمل هذه الفئة احتمالات لا حصر لها إلى حد كبير، ومحدودة فقط بشكل الأكواب الزجاجية الخاصة بك، أو بطريقة إبداعك، فمن الجيد التفكير في عمل مزيج خاص من الطعام والشراب تتلاءم مكوناته معًا، على سبيل المثال إضافة قطعة من البراوني " brownie " على الميلك شيك، وتحظى مقبلات الطعام بشعبية خاصة مع المشروبات الحلوة مثل "Monster Milkshakes" التي اجتاحت العالم مؤخرًا، وإليك قائمة ببعض أفكار التزيين الخاصة بهذه الفئة:

o  الأغذية المقلية مثل أصابع موتزاريلا

o  مخلل الخضار مثل الهليون " Garden asparagus " والبصل

o  الشوكولاتة الداكنة

o  زيتون محشي

o  جبنة الفيتا أو جبنة زرقاء

o  الطماطم المجففة

o  كوب ورقي من الفشار المالح أو الفول السوداني مع مشروب حلو

o  نصف سندويتش جبن مشوي

o  جوزة الطيب المبشور الطازج

o  المعجنات

o  الدونات والحلويات الأخرى

نصائح وتوصيات الخبراء في تزيين المشروبات بالفواكه

١-  العناصر والمنتجات الطازجة هي الأفضل

يعد استخدام فواكه وأعشاب طازجة عالية الجودة في مشروباتك خطوة هامة لإيجاد مذاق لا يضاهى ومشهد أكثر لمعانًا وبريقًا، فيمكن أن يكون للفواكه المعبأة مسبقًا منخفضة الجودة تأثير كبير على المنتج النهائي، كما أن المنتجات الطازجة تعطي شعور داخلي بالنضارة والجودة، لذا، قم بإجراء اتصالات مع بائعي المواد الغذائية المحليين والأسواق وبائعي الخضروات للحصول على المنتجات الجيدة.

واحرص على الاحتفاظ بنسخة احتياطية – أعداد إضافية - من إمدادات الفاكهة لتغطية كل وردية وتخزينها في حاويات مناسبة في الثلاجة، فعلى سبيل المثال، بمجرد غسل أوراق النعناع وتحضيرها، يجب لفها في منشفة مطبخ ورقية مبللة وحفظها في الثلاجة لإبقائها طازجة.

Odoo image and text block

٢-  لا تعتبره مجرد زخرفة

كما ذكرنا أعلاه، سواء كانت لمسة غريبة من البرتقال أو غصن النعناع، فقد لعب التزيين دورًا هامًا في ثقافة المشروبات، على الرغم من تجاهلها كثيرًا، إلا أن التزيين المبتكر هو أحد أهم المكونات في صنع مشروبات استثنائية حقًا، فهي ليست جذابة بصريًا فحسب، بل يمكن للزينة الإبداعية والأصلية أيضًا:

o   استكمال مكونات المشروب وإضافات مُذُق أخرى لزيادة النكهات

o   مضاعفة معدلات التشويق والإثارة والتحفيز، وجعل المشروب يبهر عيون العميل والآخرين المحيطين به والمستمتعين بأجواء التذوق في المطعم أو الفندق، وإيجاد التميز في الخدمة التي ربما لم يجربوها في مكان آخر

o   عرض المهارات ومدى التمكن من إدراك التفاصيل الدقيقة، مما يساعد على إضافة مظهر رائع إلى منتجك النهائي والارتقاء بالمنتج والعلامة التجارية الخاصة بك.

٣-  استخدم أدوات وأساليب التزيين الملائمة

عند صياغة وابتكار وتصميم أشكال التزيين الخاص بك و تقطيع الفواكه ، يكون استخدام السكين الأكثر حدة أسهل وأكثر أمانًا، لذا فإن وجود أداة شحذ جيدة في متناول اليد أمر ضروري لضمان تزين جاهز للاستخدام في جميع الأوقات، ووفقًا له، يجب أن يتوفر لديك ما يلي:

o   سكين صغير: للتقطيع ونزع أطراف ثمار الحمضيات والتعامل مع ثمار طرية

o   سكين كبير: للتعامل مع الفاكهة الكبيرة مثل الأناناس والجريب فروت وغيرها

o   لوح التقطيع: البلاستيك المقوى عالي الجودة والقابل للغسل هو الخيار الأفضل

أهم أدوات التزيين

Odoo image and text block

ومن أهم الأدوات المستخدمة في عملية التزيين، أو ما يطلق عليها " Fruits and vegetables garnishing ":

·    "Melon Baller": يمكن استخدام القطاعة الدائرية لإنشاء أشكال كروية (أو بيضوية، اعتمادًا على النوع الذي تحصل عليه) من مجموعة متنوعة من الفاكهة.

·    "Wire Strainer ": يُطلق عليه أيضًا اسم الغربال، وهو ليس فقط للغربلة، فاستخدمه لوضع نثر خفيف من سكر الحلويات ومسحوق الكاكاو والمزيد على مشروباتك المفضلة.

·    " Zester ": أداة تستخدم لاستخراج نكهة الحمضيات كقطع صغيرة للرائحة أو النكهة أو التزيين، كما أنه مفيد عند بشر التوابل مثل جوزة الطيب أو القرفة، هناك نوع آخر والذي يستخدم لبشر قشور الفاكهة الملتوية.

·    " V-cut Tool – Channel Knife ": تتيح لك هذه الأداة عمل أشكال مثيرة للاهتمام في البطيخ والفواكه والخضروات

·    " Corer ": وهي ضرورية إذا كنت من محبي التفاح، ولكنها أيضًا أداة سهلة الاستخدام وفي متناول اليد، فيمكنك استخدامها لقص – أو التخلص - من الوسط – قلب - الفواكه أو الخضار الأخرى لإنشاء بئر – مساحة فارغة - للزينة الأخرى

o   ويتوفر منها أنواع أخرى تُستخدم لإزالة نواة الزيتون والكرز الدقيقة بسهولة مع ترك الثمار سليمة.

o   كما يتوفر منها نوعية مخصصة لثمار الأناناس، وهي مثالية للبار أو المقهى أو متجر العصائر، لان استعمالها يساعد في تسهيل صعوبة تقطيع جلد الأناناس الشائك والقطع بعناية حول اللب، وقد تم تصميمها كأداة تقشير وتقطيع في آن واحدة وينتج عنة حلقات لاستخدامها في إنتاج مشروباتك الخاصة.

·    Paring Knife ": سكينة تقشير عالية الجودة ضرورية في أي طقم تزيين، ستستخدمه لعمل شقوق أثناء التزيين وإزالة أي عيوب.

·    Garnish Tongs ": ملاقط تستخدم لوضع الزينة بدقة والتعامل مع الزينة الرقيقة.

·    Toothpick ": يمكن أن تكون إما من الخشب أو الخيزران، وتستخدم في لصق الفاكهة أو الزيتون ثم توضع فوق المشروب.

·    Whipped Cream Dispenser ": بعض المشروبات تكون ذات طابع حلو وتتطلب كريمة مخفوقة، ويمكنك دائمًا استخدام زجاجة كريمة مخفوقة.

·    Peeler ": تتميز هذه الأداة بشفرة حادة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وهي مصممة لإزالة قشرة الفاكهة.

·    Cutting Board ": لوح متين مصنوع إما من الخشب أو البلاستيك، ويستخدم كسطح لتقطيع الفاكهة.

وفي النهاية تجدر الإشارة إلى مدى التجدد والتغير الذي يتميز بهما مجال تزيين العصائر والمشروبات باستخدام الفواكه والخضروات، حيث تظهر باستمرار أفكار الخلط والتصميم والتقديم المبتكرة في سبيل خلق ميزة تنافسية فريدة لاسم الصانع أو مقدم الخدمة أو العلامة التجارية، ولعل من أشهر الاتجاهات والصيحات الحديثة المعنية بمجال هذه الصناعة الـ " TIKI "، والتي تعتمد على استخدام مجموعة من الأزهار المتوهجة لتزيين المشروبات، حيث تنتقل بكلمة " Garnishing" إلى مستوى جديد تمامًا.

كما يهتم المتخصصين والقائمين على مجال تزيين العصائر  المقدمة للزبائن والمتذوقين باتجاه تقليل الهدر والتأكد من إعادة تدوير كل مكون حيثما أمكن ذلك، ويأتي ذلك إلى جانب الاهتمام بالتوجه المتعلق بالحداثة والتطور، حيث أصبح عالم التزيين أكثر انفتاحًا على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الاختراعات الرائعة، فاليوم على سبيل المثال يمكن العثور على أي شيء من الزهور المجففة إلى أوراق الذهب لتزيين المشروبات، وغيرها العديد من الصيحات والاتجاهات الحديثة المؤثرة على مجال تزيين العصائر بإيجابية ومثالية نحو تعزيز علاقة الضيوف والزبائن بالمطاعم والفنادق ومضاعفة الإقبال على خدمات الأغذية المقدمة أو خلق الصورة والشهرة المطلوبة لعلامة تجارية أو اسم محدد.

وهو ما يتوقع أن يظل في تطور مستمر بسبب التطور الحادث في مجالات التكنولوجيا ووسائل الاتصال والتقنيات الخدمية والانفتاح الواسع على الثقافات والأفكار المختلفة، ورغم بساطة هذا المجال التجاري عندما نتطرق بالحديث عن المطاعم والفنادق وصناعة وتقديم المشروبات، أو تزيين العصائر في المنزل ، إلا أنه من المجالات المؤثرة بشدة، والتي لا يمكن تجاهلها ببساطة.

قم بشراء المستلزمات بسهولة وسرعة فائقة عبر متجر آي هوريكا

المنصة المتكاملة لطلب المستلزمات الغذائية وغير الغذائية