دليل " بار ستار " لأهم الأدوات والمعدات الواجب توافرها في بار مطعمك

نصائح و توصيات تفصيلية لاستخدام أدوات " البار " بكفاءة عالية

لا تكتمل مهنة الباريستا وفعالية أدائه بدون مجموعة أساسية من الأدوات والأجهزة المصممة خصيصًا لتوفير الوقت والجهد المبذوليْن أثناء دوام العمل، بل ومساعدته على صناعة مجموعة مثيرة ومزينة من العصائر والمشروبات المثلجة.

فكان لزامًا بعد التحدث عن  " من هو "الباريستا"؟ وما هي متطلبات عمله الأساسية؟ وكيف يمكنه تحقيق التميز في وظيفته؟، أن نسلط الضوء على أداوت الـ "بار" الخاصة التي تساعده على صناعة مشروباته بفعالية عالية.

ويتعين على " الهيد باريستا " الناجح أن يحدد نوعية وأشكال أدوات الـ " بار " التي يحتاجها بدقة، معتمدًا على خبرته السابقة في هذا المجال، وقدرته على تحديد الاحتياجات الفعلية للمقبلين على مطعمك أو مقهاك، ومعرفته السابقة بطبيعة الضغوط التي تواجهه الـ " باريستا " أثناء دوام العمل.

ولكن إذا لم تمتلك مدير خاص للـ " بار " المتواجد في مطعمك فلا تقلق، ستجد بين سطور هذا المقال كل المستلزمات الضرورية لصنع مشروباتك بكفاءة عالية، كتلك التي تتميز " بار ستار " بصنعها.

وحديثًا عن هذه الأدوات، فهي تتنوع بين المستخدمة في صناعة المشروبات الساخنة والأخرى المستخدمة في صناعة الباردة أو المثلجة، وتلك الأخيرة هي ما سنبدأ بسرد أدواتها:

Odoo image and text block

Cocktail Shakers - خالط السوائل اليدوي

 

هي واحدة من أهم الأدوات المستخدمة على البار، لتعدد مهامها الوظيفية، وأهم ما يتعلق بهذه الأداة هما أمران، الأول يتمثل في قدرة " الباريستا " على تقديم عرض مثير من خلالها يجذب الحضور المتواجدين في مطعمك، ولكن ذلك يتطلب أن تمتلك مستويات مرتفعة من مهارة استخدامها.

والثاني يتمثل في خلط المكونات الخاصة بمشروبات الفواكه الباردة أو المشروبات المثلجة بعضها ببعض، منتجةً خليطًا نهائيًا قد امتزجت العناصر فيما بينها بمثالية شديدة، فكما تعلم أن المكونات الباردة أصعب من الساخنة في الامتزاج، لذلك ظهر دور هذه الأداة

وتتنوع أشكاله وأحجامه بدرجة كبيرة حتى تساعد " الباريستا " على تنفيذ كافة أنواع العصائر والمشروبات الباردة المطلوبة من الحضور، ولتساعده كذلك في خلق أفكار مختلفة للعروض الحية على البار أمام الناس أو على الطاولات الخاصة بالزبائن.

والفرق بين العرضين المقاميْن بسيط، حيث يمكن للـ " باريستا " أن يصنع عرضًا خاصًا على طاولته أمام كافة الحضور حتى يحفز أحدهم أو مجموعة منهم لطلب ما يقدمه من مشروبات مثيرة، فيتقدم الـ " باريستا " لطاولة الضيف ليبدأ في المرحلة الثانية من عرضه الخاص لزيادة جوانب الإثارة والتشويق، فيتحمس الضيف ويُقدم على تجربة المشروب.

نصائح الاستخدام:

·       احرص على وضع كميات معتدلة من الثلج في هذه الأداة أثناء العمل، حتى تستطيع الحصول على مؤثرات صوتية تتلاءم مع جودة العرض الذي تقدمه للحضور، بما لا يؤثر بالسلب على مذاق مشروبك الذي تصنعه.

·       احرص على عدم وضع قطع كاملة – أو نواة – الفاكهة المستخدمة في مشروباتك، لأن ذلك يحجز المكونات السائلة الأخرى من المرور عبر مصفاة أداة الخلط، فدائمًا ما تكون مكونات المشروب عناصر سائلة يمكنها الامتزاج والانتقال بسهولة من أداة الخلط إلى الأكواب المقدمة للحضور.

·       يفضل ألا تضيف سوائل الصودا إلى هذه الأداة حتى لا يحدث فوران أثناء اهتزاز الأداة يؤدي إلى تخريب المشروب بأكمله.

نصائح الشراء:

·       حافظ دائمًأ على أن تكون جودة الأداة جيدة خاصة إن كانت من الـ " الاستانلس " أو الزجاج، ولكن يفضل كـ " باريستا " أن تعمل دائمًا بنسختها المصنوعة من الـ " أكليرك " حتى لا تنكسر بمجرد اصطدامها بالأرض وهو أمر شائع الحدوث أثناء ضغط دوام العمل، كما أنه سهل التنظيف.

Odoo image and text block

Cocktail Strainers - مصفاة العصائر


وهي مصفاة مصممة خصيصًا لمشروبات الـ " الكوكتيل " الباردة و المثلجة التي يصنعها " الباريستا "، وتختلف أنواعها تبعًا لأحجامها، فمنها الأحجام الصغيرة بسيطة الاستخدام في البار ومنها المستخدمة في تصفية الكميات الهائلة من الفواكه، كأن تمتلك على سبيل المثال مقدار 2 كيلو جرامًا من البرتقال المراد عصره وتصفيته جيدًا

نصائح الاستخدام: 

·       يجب أن تحافظ على النظافة الدائمة للمَصاف المستخدمة، وذلك بغسيلها بانتظام وبعد الانتهاء من كل مشروب حتى لا تختلط المكونات الخاصة بمشروبك بمكونات مشروب آخر وبالتالي تتأثر جودة المذاق.

·       يجب أن يتم تخزينها في مكان لا تصل إليه المياه كثيرًا، لأن تخزينها في مكان يعومه الماء يساعد على تكون البكتيريا على سطحها، وبالتالي تصبح غير صالحة للاستخدام.

·       يجب أن يكون الاستخدام في تصفية الأخلاط غير المحتوية على قشور الفواكه أو أليافها، لأن ذلك يؤثر على جودة العملية ويعيق تدفق الخليط عبر المصفاة.

نصائح الشراء:

·       اهتم بشراء أنواع مختلفة من المصاف، فالكبيرة تستخدم أثناء عصر وتصفية الثمرة الكاملة، كليمونة أو برتقالة كاملة، أما صغيرة الحجم فتستخدم للتصفية الدقيقة للعصائر أو الأخلاط لما قد تحتويه من ألياف تؤثر على سلاسة عملية التذوق. 

·       المصاف المصنوعة من الـ " استانلس " هي الأفضل في هذا الجزء من إدارة المهام في الـ " بار " الخاص بمطعمك، حيث الجودة القوية وسهولة التنظيف.

Odoo image and text block

Bar Spoons - معالق البار


المعالق المستخدمة في " البار " لها طابع خاص، حيث تتميز بكونها طويلة للغاية وتمتلك شكل حلزوني جمالي مخصصة لعروض " الباريستا " التشويقية، حيث تمتلك القدرة على خلق أشكال بصرية جذابة أثناء فصل مكونات مشروبك عن بعضها البعض، أو حتى المزج فيما بينها، وهي مصممة لتتناسب مع كافة الأخلاط التي يتعرض لها " الباريستا " أثناء العمل.

وبعضها مزود بدوائر على الطرف المقابل لرأسها، تسمى "الدوائر الضاغطة"، وتستخدم في الضغط على مكونات المشروب وتسهيل عملية خلطها وتقليبها في الكوب أو الإناء المستخدم أثناء الخلط.

نصائح الاستخدام:

·       حاول دائمًا أن تجعل واحدة من هذه المعالق مخصصة لجهاز الـ "Blender  " الخاص بك، للحفاظ على النكهة النقية لكل مشروب دون أي خلط بمكونات المشروبات الباردة الأخرى

·       كذلك حاول أن تجعل واحدة منها مخصصة للاستخدام مع عناصر القهوة أو " الكافيين " و الحليب مع الحرص على عدم وضعها في القهوة مباشرة بعد استخدامها في الحليب والعكس صحيح.

·       حافظ على نظافة هذه المعالق بعد كل استخدام من خلال الغسل المستمر لها، وتخزينها في موقع لا تصيبه المياه، أما إن كنت تضعها في الماء بشكل مقصود فيجب أن تحرص على تغيير هذه المياه بشكل مستمر.

نصائح الشراء:

·       يجب أن تحدد بدقة طبيعة الأقسام التي تستخدم فيها هذه المعالق، حتى تتناسب مع اختياراتك لأطوالها واحتوائها على دوائر ضاغطة من عدمها.

·       حاول أن تقوم بشراء أعداد كافية من هذه المعالق بما يسمح لك بتغطية كافة الأقسام الخاصة بالـ "بار"

·       حاول أن تقوم بتجربة أطوال هذه المعالق في محاكاة بسيطة للعمل أثناء الشراء حتى تتأكد من ملائمة هذه الأطوال لأسلوب وسرعة عملك.

أدوات القياس - Cocktail Jiggers


وهي واحدة من أهم الأقسام الواجب ذكرها عندما يتطرق الحديث إلى أهم أدوات الـ " بار "، فلا يخلو عمل " الباريستا " من هذه الأدوات، وهي أدوات وحدات القياس، حيث تستخدم في حساب معدلات أو كميات أو حتى كتل العناصر المضافة إلى مشروباتك بدقة، فالأمر لا يتعلق بالموهبة والخبرة فقط، بل يمتد للحسابات الدقيقة الخاصة بكل مشروب، وهو ما يميز أي " باريستا " عن آخر، حيث يتعامل مع الكوب الواحد من منطلق أنه مشروع حساس يحتاج إلى دقة وتركيز شديدين.


وتنقسم من هذا المنطلق إلى مجموعة الأدوات التالية:

Odoo image and text block

Measure - أداة قياس السوائل


وهي أداة تستخدم لقياس السوائل المضافة إلى مشروبك بوحدة المللي، وهو ما يساهم بوضع المكونات بشكل قياسي للغاية لأولئك الباحثين عن المذاق الدقيق، بالإضافة إلى ما تقدمه هذه الأداة من جوانب الإثارة والجذب أثناء العرض التقديمي على الـ " بار ".

نصائح الاستخدام: 

·       حاول دائمًا أن تكون بمواجهة إشارات وحدات القياس أثناء العمل، وذلك حتى تكون على أعلى قدر من التحكم في كميات السوائل المضافة دون أن يصيبك أي تشتت من الحضور.

·       تأكد باستمرار من نظافة هذه الأداة من خلال تنظيفها بعد كل استخدام، ويفضل ألا يتم تنظيفها بماء ساخن مضاف لمواد التنظيف الكيميائية، لأن ذلك يؤثر على تكوينه خاصة إن كان من البلاستيك حيث يؤثر على كتاباته المطبوعة ومدى جودة البلاستيك نفسه، لذلك يفضل أن تكون المياه دافئة أو باردة.

نصائح الشراء:

·       لن تختلف جودة الأداء كثيرًا سواء كانت هذه الأداة مصنوعة من الـ " استانلس " أو الـ " بلاستيك "، فكلاهما جيد، بل يظل الـ " بلاستيك " أفضل من جانب وضوح رؤية المقاسات على جسم الأداة.

Odoo image and text block

Measure Spoons - معالق القياس


وهي مجموعة معالق ذات شكل قياسي خاص، وتستخدم في معايرة وتحديد المساحيق المستخدمة على الـ "بار"، مثل السكر ومسحوق اللمون، ومسحوق الفانيليا، والقرفة والقهوة وغيرها من المساحيق.

نصائح الاستخدام: 

·       عليك أن تجعل لكل نوع من المساحيق الملعقة الخاصة بها، حتى لا يختلط المذاق في مشروباتك المقدمة.

·       من الأفضل ألا تكون معرضة للهواء لفترات طويلة، وأن تكون داخل القارورة الخاصة بالمسحوق، مع ضرورة أن تكون مغلقة بإحكام، وإذا ما كان استخدامك مفرطًا لهذه الأداة؛ نظرًا لكثرة الإقبال على المطعم وارتفاع أعداد المشروبات المطلوبة منك، فلن يضير وضعها في الهواء الطلق ولكن احرص على ألا تلامس أسطح الـ " بار " بل ضعها على صحن خاص، وذلك لضمان الصحة والسلامة ونقاء المذاق.

·       يجب أن تكون على قدر كبير من التركيز أثناء استخدامك لهذه الأداة لأنها دقيقة في كمية المسحوق الذي تحمله، هل الملعقة مملوءة بشكل تام أم أنها ليست كذلك، فكل كمية مهما بادت صغيرة تصنع فارق كبير في مذاق المشروب المتكون.

نصائح الشراء:

·       كما ذكرنا في أداة القياس السابقة، فلن تختلف جودة الأداء كثيرًا سواء كانت هذه الأداة مصنوعة من الـ " استانلس " أو الـ " بلاستيك "، ولكن احرص على أن تقوم بشراء أعداد كافية من هذه المعالق تتناسب مع أنواع المساحيق المختلفة المستخدمة في الـ " بار ".

Odoo image and text block

Blender jar - دورق الخلاط


نعم، يستخدم الدورق الـ " بلاستيكي " الخاص بالـ" بليندر " على الـ " بار " كأداه قياس مثالية لإتمام أعماله الخاصة بصناعة مشروبات الفواكه الباردة والمثلجة، حيث يحمل على سطحه معيار اللتر، ولكن يتطلب استخدامه خبرة كافية من طرف " الباريستا " حتى يتمكن من التحديد الدقيق للكميات السائلة التي يحتويها، لأن المقياس هنا ليس بالمللي بل باللتر.

نصائح الاستخدام:

·       احذر دائمًا من وضع يدك داخل الدورق الخاص بالـ" بليندر " بسبب احتوائه على سكين حاد، كذلك يعد من أسس التنظيف العامة عدم وضع يديك داخل الدورق حتى وإن كنت ترتدي قفازات، لأن ذلك يؤثر على نقاء السطح الداخلي له والملامس للمكونات الخاصة بمشروبك.

·       احرص على وضع الـ " جار " دائمًا في وضع مقلوب على رأسه؛ وذلك لمنع الأتربة والملوثات الخارجية من الدخول إليه، كذلك لا يفضل غلقه باستمرار أثناء التخزين، لأن ذلك يكتم الهواء بشدة داخله، وبالتالي يساعد على تكون عنصري الرائحة والبكتيريا.

·       يجب أن تقوم بغسل الدورق بعد كل استخدام، وكذلك يفضل أن تقوم بوضعها داخل جهاز غسل الأواني الزجاجية كل ساعتين، وأن تتأكد باستمرار من نظافته الداخلية حتى بعد انتهاء عملية التنظيف.

نصائح الشراء:

·       يفضل شراء الأنواع التي تحتوي على غطاء – أو درع بلاستيكي خارجي – يفصل بينه وبين باقي الأعمال على الـ " بار "، كما أن من الأفضل شرائه كاتمًا للصوت حتى لا ينزعج الحضور من عملية تشغيله المستمرة.

·       يفضل أن يكون نوع متعارف عليه في السوق حتى تتوفر قطع غياره بسهولة ويكون تصليحه أمر هيِّن على المطعم.

·       احرص على أن يكون المحرك الخاص بالخلاط أو ما يعرف بالـ " Motor" قويًا للغاية حتى يتسنى له كسر قطع الثلج المتواجدة داخله، فالـ" بليندر " يختلف عن الخلاط التقليدي.

·       احرص على أن يكون " البليندر " محتويًا على سرعات دوران مختلفة، وهو ما يسمح لك باختيار درجة التماسك المناسبة لقوام المشروب الذي تقدمه للحضور.

Odoo image and text block

Sensitive Scale - الميزان الحساس


كما تعلم أن وحدة قياس الميزان الحساس دقيقة للغاية، حيث تستخدم لقياس معيار الكتلة بالجرام، وذلك يجعلها تتشابه في مهمتها الوظيفية مع الملعقة القياسية السابق ذكرها، فكلاهما يستخدم لقياس الكتلة بالجرام، ولكن الميزان الحساس يختص بالجزئية المتعلقة بالجرد الدوري والحساب النهائي للخزين المتبقي في الـ "
بار".

وبالطبع يمكنك استخدامه للتأكيد على نتيجة القياس المستخلصة من استخدام المعالق القياسية إذا ما أردت ذلك، ولكن تنبه إلى كون هذا الميزان لا يتحمل قياس كتلة أكثر من 4 كيلو جرامات.

نصائح الاستخدام:

·       بما أننا نتحدث عن الميزان الحساس ومدى دقة قياسه، فيجب أن تكون أنت كذلك دقيقًا في استخدامه؛ وذلك حتى تحصل على معايير دقيقة لمكونات مشروبك.

·       تنبه دائمًا إلى أن الميزان الحساس لا يستطيع تحمل الكتل التي تزيد عن 4 كيلو جرامات

·       تأكد باستمرار من كفاءة عمل الميزان أثناء دوام العمل حتى لا تتوقف مهامك فجأة بسبب إصابته بالعطل.

نصائح الشراء:

·       تأكد من جودته وأنه متوفر بكثرة في السوق، حتى تتأكد من توفر قطع الغيار الخاصة به وسهولة إيجاد أماكن لصيانته.

·       احرص على أن يكون تصميمه وأسلوب استخدامه مناسب لأسلوب عملك في المطعم، وذلك أيضًا ينطبق على الملحقات والخصائص المرفقة معه، حتى تضمن الحصول على أعلى كفاءة عمل ممكنة جراء استخدامه.

·       حافظ على الميزان بعيدًا عن الماء حتى لا يتسبب بالعطل.

Odoo image and text block

Measure Cup - كوب قياس السعة


وهو كوب لقياس السعة، ويتوفر منه 4 أحجام فيما يتعلق بصناعة مشروبات الـ " بار " الباردة والمثلجة، فيتواجد منه الكوب ذات السعة 250 مللي، و500 مللي، و750 مللي، واللتر، وهي تساعد في قياس السوائل التي تحتاج إلى معيار ينحصر بين قياسي المللي واللتر، وحتى لا تفاجأ عند شراء هذه الأداة، تنبه إلى تنوع المعايير أو المقاييس المكتوبة على سطحها، فبعضها يستخدم وحدات الـ "OZ
" – 1OZ = 30ML  - ، في حين بعضها يستخدم اللتر.

نصائح الاستخدام: 

·       النصيحة الأهم للاتباع في هذه الأداة هي الحرص على النظافة المستمرة لها بعد كل استخدام

·       حاول أن تخصص لكل فئة من المكونات المتواجدة على الـ "بار" كوب خاص به لقياس السعة

نصائح الشراء: 

·       من الأفضل الاستعانة بالأكواب الملحقة بنتوء خارجية للمسك؛ لإعطاء مزيدًا من قدرة التحكم وسهولة الاستخدام.

·       يفضل شراء جودة عالية من هذه الأكواب على أن تكون من الـ " بلاستيك "

·       من الضروري مراعاة توافر كافة الأحجام القياسية الخاصة بهذه الأداة للحصول على أعلى كفاءة عمل ممكنة.

Odoo image and text block

Garnishing Tools - أدوات التزيين


وهي أدوات التزيين، ومن اسمها يتضح دورها في عمل " الباريستا "، حيث تختص بصنع – أو المساعدة في عمل – أشكال الزينة في المشروبات المقدمة عن طريق "البار" الخاص بمطعمك.

وتتضمن مجموعة كبيرة من الأدوات مثل الماسك، والمستخدم في التقاط الأشياء ووضعها في الأكواب، وكذلك القشارات والتي تتضمن أكثر من نوع وشكل بسبب اختلاف استخداماتها والأشكال التي تصدر عنها، وكذلك السكين يعد واحدة من هذه الأدوات بالإضافة إلى "الجرّاشة" المستخدمة في عمليات تكسير الثلج

فالتزيين يتطلب صنع أشكال مبتكرة جذابة ومحفزة على الاستمرار في تجربة التذوق، وهو ما تسعى إليه كـ " باريستا " في استخدام هذه الأدوات لخلق أشكال مختلفة. 

نصائح الاستخدام:

·       الأمر في استخدام أدوات التزيين وتحديد أيها أنسب لكل مشروب يعتمد بدرجة كبيرة على حدسك ورؤيتك الفنية - كـ " باريستا " متميز - للمشروب الذي تصنعه.

·       قم بالدراسة المقننة لكل أداة وما تستطيع أن تنتجه من أشكال مختلفة، حتى تستطيع الوصول لأقصى استفادة منها.

·       حاول قدر الإمكان ألا تدمج بين شكلين من الزينة من خلال هذه الأدوات لما قد يؤثر بالسلب على الشكل النهائي للمشروب البارد الذي تقدمه لزبائنك.

نصائح الشراء:

·       معظم الأدوات في هذا الجزء تتميز بصناعتها من مادة الـ " استانلس " وبعضها من الـ " بلاستيك " وفي الحالتين يتميزان بالجودة والمثالية في تقديم أشكال مميزة من الزينة أثناء استخدامها على الفواكه المختلفة.

Odoo image and text block

Muddlers - الطاحن اليدوي


هي أداة تستخدم لطحن الفواكه بإسلوب محدد وبدرجة طحن بسيطة، ويضيفها بعض المتخصصين في هذه الوظيفة إلى قائمة أدوات التزيين، ولكنها تضيف للمشروب أكثر من مجرد الشكل، فهي تكشف عن الطعم النقي والخالص للفاكهة.

فهذه الأداة لا تعتمد على هرس الفاكهة تمامًا، بل مجرد تفتيتها وطحنها حتى تحصل على قطع كاملة صغيرة للغاية من الفاكهة، وذلك بما تمتلكه من أطراف مدببة قصيرة للغاية تخرج من سطحها المستوى

نصائح الاستخدام:

·       لن تستطيع إحكام العمل بهذه الأداة كـ " باريستا " في بدايات العمل بها؛ حيث أنها تتطلب فترة من التدريب على حملها وأساليب الطحن بها، ومدى قوة الضغط على الفواكه داخل الكوب وغيرها من الأمور المتعلقة بكيفية استخدامها

·       كذلك أنت بحاجة لفهم طبيعة الفواكه التي تقوم بطحنها في مشروباتك، فكل فاكهة لها طبيعة خاصة من حيث التماسك ومدى سمك هيكلها، وذلك يأتي عبر التعرض لمختلف أنواعها في فترات التدريب الخاصة بك.

نصائح الشراء: 

·       يعد أفضل نوع في هذه الأداة ذلك الذي يمتلك جسم من الـ " استانلس " والرأس المدببة من الـ"بلاستيك" لأنه لا يساعد على تكون البكتيريا بشكل كبير، وكذلك لا تتفاعل مادة تكوينه مع الفواكه بمرور الوقت أو مع استخدام المنظفات.

Odoo image and text block

Squeezers - عاصر الفاكهة


وهي أدوات عصر الفواكه، ومنها أنواع مختلفة، تستخدم بين الجزر والتفاح والبرتقال والجريب فروت والليمون، ومنها النوع اليدوي والنوع الآلي " الأوتوماتيك "، وهي تساعد بشكل كبير للغاية في استخراج كميات كبيرة من العصير في وقت قصير بدون التأثير على النكهة النقية الخاصة بالمشروب.

نصائح الاستخدام: 

·       إن كانت من النوع اليدوي فيجب أن تكون حذرًا للغاية أثناء الاستخدام، حيث تحتاج -رغم بساطتها- إلى تدريب خاص منك على توظيفها بشكل خاص من حيث التملك والوقوف أثناء العصر، أما إن كانت آلية -أوتوماتيكية- الاستخدام، فيجب عليك متابعتها باستمرار أثناء التشغيل، لأن صوتها يكون منخفض نسبيًا، وكذلك عليك الحرص أثناء إضافة كميات الفواكه إليها، فيجب أن تكون كميات محددة للغاية، لأن الزيادة المفرطة في هذه الكميات تؤدي إلى تكدس الآلة من الداخل وتوقف عملها. 

نصائح الشراء:

·       يجب مراعاة أن تكون مصنوعة من جودة وخامة عاليتين؛ ذلك أنها تستخدم في صنع كميات كبيرة من العصير يوميًا، ويجب أن تكون قطع الغيار كذلك متداولة بكثرة في الأسواق أو منافذ الصيانة، حتى يتسنى لك تصليحها في أسرع وقت إن أصابها أي عطل.

Odoo image and text block

Straws, Stirrers, Picks - الشفاطات و عصي التقليب


في هذا القسم نتحدث عن ثلاثة أدوات تمثل إضافات ترفيهية ذات قيمة مظهرية للزبائن والمتذوقين في مطعمك، وهي الشفاطة وعصي التقليب والعصي الخشبية، فالأولى يضيفها الـ " باريستا " على كل مشروب يتم تقديمها للزبائن، كما أنه يستخدمها كأداة لتجربة مشروباته بدون الاقتراب منها بفمه قبل تقديمها.

عصي التقليب -التي تكون في الغالب " بلاستيكية " الصنع- تقدم مع المشروب للضيف في حال رغبته تقليب المشروب قبل تذوقه بدلًأ من الملعقة.

أما عن العصي الخشبية، فقد أصبحت مؤخرًا ذات قيمة فنية لاستخدامها في أغراض التزيين أكثر من وظيفة التقليب التقليدية، وتتنوع استخدماتها وأفكارها الابتكارية في الجانب المختص بالتزيين، خالقةً بذلك مشروبات جذابة.

نصائح الاستخدام:

·       يجب أن تمتلك بجانب الشفاطات العادية مجموعة أخرى مغلفة منها، حيث تكون كل واحدة مغلفة بمفردها؛ ذلك أن العديد من الزبائن يفضلها عن تلك المعرضة للهواء الخارجي، حيث يشعرهم ذلك بالأمان خاصة إذا ما كانوا سيصطحبون مشروباتهم خارج المطعم.

·       يجب أن تكون هذه الشفاطات ذات جودة عالية 

·       احرص دائمًا على تحديد المشروبات التي يتحتم تزويدها بمصاصات وتلك التي لا تحتاج، مع إدراك اختلاف الأحجام من واحدة لأخرى، حيث أنها تختلف في طول نصف القطر الخاص بها، وهو أمر إيجابي لك في إعطاء كل مشروب الشفاطة الأنسب لمكوناتها، كأن يحتوي المشروب على قطع كبيرة من الفواكه على سبيل المثال.

·       حاول دائمًا أن تبحث وتدرس أساليب استخدام العصي الخشبية في تزيين مشروباتك الثلجية المقدمة، لما تمتلكه هذه الأداة من القدرة على صنع الأشكال الابتكارية والجذابة للعصائر التي تقدمها.

·       حاول قدر الامكان أن تعتمد في تزيينك لمشروباتك من خلال أدوات العصي على الجزء العلوي من الكوب وليس داخل الكوب حيث تكون الأشكال أكثر جاذبية عندما تتم بهذا الشكل.

·       يجب أن تراعي النظافة الدورية لكل ما يحيط بهذه الأدوات على الـ " بار "

نصائح الشراء:

·       يجب أن تكون هذه الأدوات الثلاثة ذات جودة عالية، ومتوفرة بكميات كبيرة في مخزنك، لإنها واحدة من الأدوات التي تنتهي بسرعة كبيرة نظرًا للإقبال المتعاقب من الناس على مطعمك، فحاول دائمًا أن تطلب كميات إضافية تغطي المتطلبات الدورية للـ" بار "، بل تزيد عن ذلك بقليل.

Odoo image and text block

 

Ice Maker - صانعة قطع الثلج


وهي صانعة الثلوج، ولها أهمية كبيرة للغاية في صناعة مشروبات الـ " بار " الباردة في هذا الصيف، وتتعدد أنواعها باختلاف أحجام وأشكال الثلوج التي تصنعها، وتكمن أهميتها في توفيرها للكثير من الوقت تحت ضغط كثرة الطلبات أثناء دوام العمل.

نصائح الاستخدام:

·       احرص على المتابعة المستمرة لمنسوب الماء داخل صانعة الثلج، حتى لا تفاجأ بتوقف إنتاجها للثلج في أثناء تنفيذ الطلبات للضيوف المتواجدين في مطعمك.

·       احرص على أن يكون قوة دفع الماء -ضغط الماء- كبيرة في الأنابيب المتصلة بصانعة الثلج، وأن يكون مصدر الماء نقيًا خالي من الشوائب.

·       احرص على وضعها في مكان مناسب بعيدًا بعض الشيء عن الحائط لأنها تُخرج بعض الهواء الساخن، وأن المساحة المحيطة بها نظيفة.

·       احرص على التنظيف الداخلي المستمر للجهاز مع الحفاظ على مكان المِجراف الصغير الخاص به بداخله، حتى لا تبحث عنه وسط الثلوج أثناء العمل.

نصائح الشراء:

·       احرص على شراء نوعية معروفة من هذا الجهاز تمتاز بجودتها العالية وصيانتها السهلة والقدرة على إيجاد قطع غيارها بسهولة.

·       احرص على شراء جهاز تتلاءم كميات الثلج التي تنتجها مع ضغط الشغل المحيط بالمطعم، مع مراعاة توافر منقي للمياه – "فلتر ماء " – إن لم تكن تمتلك واحدًا.

Odoo image and text block

Bottle Pourers - الرؤوس المتحكمة في السكب


وهي واحدة من الإضافات التي توضع على فوهة القوارير أو الأوعية الزجاجية أو القِنان الخاصة بالعصائر المركزة والمستخدمة في صناعة المشروبات الباردة في " البار "، حيث تتحكم في كميات السوائل الخارجة من فوهة القارورة، كما أنها تحمي السائل في القنينة من التعرض للحشرات والأتربة في الأجواء المحيطة بالـ " بار ".

وتكون مصنوعة في الأغلب من مادة الـ " استانلس " مغلفة في جزئها السفلي بالـ " كاوتش " أو " البلاستيك "، وهو ما يحكم إغلاقها المحكم للقارورة وعدم انزلاقها من على الفوهة أثناء صب السائل المركز.

نصائح الاستخدام:

·       حافظ على النظافة المستمرة لهذه الأداة من خلال وضعها من آن لآخر في الماء الساخن ومن ثم غسيلها جيدًا.

·       حاول بقدر الإمكان أن تغطي فوهة هذه الأداة بالورق الشفاف الخاص بتغليف الأطعمة حتى تحافظ على نظافتها التامة من البكتيريا والأتربة في الجو.

·       يجب أن تخصص لكل نوع من العصائر المركزة واحدة من هذه الرؤوس لأغراض الفصل بين النكهات الخاصة بكل نوع عصير، وإن قمت بتبديل واحدة مكان الأخرى يجب مراعاة الغسل الجيد لهذه الرأس قبل وضعها في القارورة الجديدة.

نصائح الشراء:

الأفضل من بين الأنواع الرأس المصنوعة من الـ " استانلس " المذكورة سابقًا؛ لأنها تساعد على إحكام غلق القنينة الزجاجية، كما أن شكلها يكون أكثر جاذبية على الـ " بار ".

Odoo image and text block

Bar Mats - مصاف البار


وهي عبارة عن مصافٍ، ولكن ليست للعصائر والمشروبات المثلجة هذه المرة، بل للأكواب و وأدوات الخلط والقوارير المستخدمة في عمليات صنع المشروبات على الـ " بار ".

وتتنوع في أحجامها بين العريضة، والضيقة، وتلك الخاصة بالأكواب، وأخرى كبيرة للغاية توضع على الأرض في الجزء الداخلي من البار تحت أقدام " الباريستا "؛ حتى لا تمتزج قدماه بالماء والسوائل المتساقطة على الأرض أثناء العمل.

وكذلك توفر له قاعدة رخوة تفصل بين قدميه وبين سطح الأرض القاسي، وكذلك تحمي أيًا من الأدوات والأجهزة المتواجدة على سطح الـ " بار " من التحطم في حال سقوطها، وهي عادةً تُصنع من مادة الـ " كاوتش ".

نصائح الاستخدام:

·       التنظيف المستمر لهذه المصافِ وأسفلها أمر غاية في الأهمية للحفاظ على المكونات والعناصر الموجودة على سطح الـ " بار "، ويتم ذلك عبر استخدام مواد كيميائية غير ضارة للقضاء على البكتيريا، وذلك بالحديث عن المصاف الموجودة تحت أقدام الـ "باريستا"، في حين أن الموجودة على أسطح الـ " بار " يكتفي بغسلها جيدًا باستخدام إحدى المطهرات الكيميائية.

·       راعي شراء الكميات والأحجام المناسبة لأدواتك في المطعم حتى لا تتفاجأ بواقع مختلف أثناء ساعات العمل الشاقة.

نصائح الشراء: 

·       تأكد من عدم وجود العلامة التجارية التابعة لإحدى شركات المنافسة على هذه المصاف قبل شرائك لها.

·       تأكد من جودة خامات هذه المصاف قبل الشراء، واحرص على أن تكون خشنة الملمس حتى لا تسمح للأكواب بالانزلاق عليها

·       تأكد من حصولك على الأطوال المناسبة من المصاف الأرضية، حتى تغطي المساحة التي تسير عليها خلف الـ " بار " بأكملها. 

Odoo image and text block