كيف يتمكن الشيف من تسويق المخبوزات باحترافية؟
دليل آي هوريكا للترويج المثالي في مجال تقديم الأغذية وخدمات الضيافة
7 September, 2021 by
كيف يتمكن الشيف من تسويق المخبوزات باحترافية؟
iHoreca Blog Team

يظن البعض أن أصعب الأمور في إنشاء مشروعهم الخاص هو البداية، فبالطبع يتطلب ذلك إلى مجهود كبير من العمل وليالي طويلة من السهر، ولكن الصعوبة الحقيقية في إدارة المخابز هو الصمود والثبات والتطور في سوق العمل، فهدفك لا يكون البقاء فقط، ولكن أن تصبح المكان الذي يتوجه إليه العملاء عند الرغبة في تناول المخبوزات اللذيذة، وبالطبع الحصول على هامش ربح مرتفع، ولهذا تكون المنافسة قوية ويجب أن تعمل عليها بكامل قدرتك وتهتم بالمثابرة قدر المستطاع للوصول إليها، وهنا تأتي أهمية الحملات الإعلانية والوسائل الترويجية التي بإمكانها أن تحدد فرص بقائك في المنافسة أو الخروج منها بشكل فوري.

ولذلك نود تقديم بعض النصائح المتخصصة التي ستتمكن من استخدامها لعمل الدعاية الصحيحة للمخبز أو البيكري " Bakery Shop " الخاص بك، سواء على أرض الواقع أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن دعونًا أولًا أن نتعرف على مجموعة من الأساسيات التي يجب تحديدها قبل الشروع في تنفيذ أي خطة دعائية، وذلك من خلال طرح الأسئلة التالية:          

·      من هم عملاؤك المحتملون؟ إن تحديد عملائك الذين تتعامل معهم، هي أولى الخطوات لعمل خطة ترويج ناجحة، فعليك أولًا ملاحظة الأشخاص الذين يقبلون على المخبز أو البيكري الخاص بك بشكل يومي، لتتمكن من تحديد الزبائن الدائمين، ولمعرفة المزيد من التفاصيل قم بتفقد متابعيك على صفحات التواصل الاجتماعي الخاص بالمكان بشكل تفصيلي أكبر من خلال التحليلات البيانية لمشاهدة من أكثر العملاء الذين يتفاعلوا مع صفحاتك، حتى تتمكن من معرفة شخصيات وطباع من تود توجيه الدعاية لهم، لضمان أفضل نتائج لخططك الدعائية. 

·      كيف يتعامل العملاء مع مشروعك؟ من أجل تحضير خطة دعائية جيدة يجب أن تعلم ما هي النقاط التي يتجاوب معها العملاء وما لا يعود بنتائج جيدة، فعلى سبيل المثال إذا وجدت أن معظم التفاعل على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة قادمة من خلال التفاعل على صور المنتجات والمخبوزات، إذن فأنت الآن تعلم ما هي نقاط قوتك التي يجب الاعتماد عليها أكثر وما هي جهات الضعف التي مازالت بحاجة إلى بعض التعديل.

·      ما هي ميزانيتك؟ في العادة، لا تحتاج الأعمال الغذائية الصغيرة مثل المخابز أو البيكري إلى ميزانية تسويق ضخمة، ولكن تحتاج إلى معرفة أكثر الجوانب أهمية بالنسبة لعملك من أجل التركيز عليها وعدم إهدار المال على أمور لا منفعة منها، فعلى سبيل المثال - كما ذكرنا مسبقًا - في حالة كانت الصور تلاقي تفاعل كبير من قبل عملائك، إذن فلابد من عمل حساب تكاليف جلسات تصوير احترافية لمنتجاتك في الميزانية. 

جلسات تصوير احترافية

·      من سيتولى إدارة خطتك الدعائية؟ وبالطبع يجب تحديد من سيتولى إدارة حملاتك الدعائية، هل تستعين بشركة دعاية خارجية لتقوم بذلك أم ستقوم بتعيين موظف لذلك، من أجل معرفة المصروفات اللازمة وعمل حسابها في ميزانية الدعاية إذا كنت ستقوم بالاستعانة بشخص خارجي، أم إذا كان موظف فمرتبه سيكون مندرج تحت ميزانية العمل الإجمالية، ولكن بالطبع هناك بعض التكاليف الإضافية التي ستحتاج إلى وضعها في الحسبان مثل معدات وأجهزة التصوير والتسجيل والإضاءة. 

أولًا: نصائح وتوصيات لضمان فعالية الدعاية الإلكترونية

بعد أن تعرفت على أساسيات الخطط الدعائية، إليك مجموعة من النصائح التي ستمكنك من إعداد وتوظيف قنوات ووسائل التواصل الاجتماعي باحترافية من خلال التواجد بأفضل شكل فعال: 

·       أنشئ حسابًا على " Google My Business "، حيث يتمكن العملاء من الوصول إلى مكانك بسهولة، وقراءة المراجعات والتقييمات عنك، مع ضمان ظهورك عند بحثهم على مخبز أو بيكري قريب.

·      قم بعمل حسابات على المواقع التي تمد مستخدميها بالمراجعات والآراء والتوصيات بأفضل المطاعم والمخابز والوجهات السياحية مثل " Yelp " و " TripAdvisor "، حتى يتمكن العملاء المتوقعين بإيجادك والتعرف على جودة ما تقدمه.

·       وأخيرًا، قم بإنشاء صفحات خاصة على كل من " Facebook " و " Instagramوتلك الأخيرة تتضمن مجموعة هامة من النصائح والتوصيات التي يمكنها مساعدتك على إدارة صفحاتك بفعالية:

o        قم بتحسين معدل البحث عن صفحاتك: وذلك من خلال البحث عن وتوظيف أكثر الكلمات المتعلقة بمجالك في محركات البحث، واستخدمها عند كتابة إعلاناتك على مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل زيادة فرصة ظهورك للعملاء المحتملين.

o        اتبع استراتيجية محددة عند نشر منشوراتك: عند عملية النشر على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تتبع جدول زمني محدد لفعل ذلك، واحرص على النشر المستمر حتى تذكر العملاء بوجودك دائمًا، ولا يتجنبك العملاء إذا قاموا بزيارة صفحاتك ولم يجدوا منشورات منذ فترة طويلة.

o        اهتم بالصور والفيديوهات التي تنشرها: لا تقلل ابدًا من ضرورة نشر الصور والفيديوهات ذات الجودة المرتفعة على صفحاتك الخاصة، ففي بعض الأحيان كل ما يريده العميل من أجل زيارتك هو صورة شهية لمنتجاتك، ولكن احرص على ألا تكون الصور غير صادقة أو غير مماثلة لحقيقية ما تقدمه بدقة، حتى لا تقوم بخداع المقبلين.

o        لا تستبعد الشرح التوضيحي للصور: فبجانب نشرك للصور يجب إضافة وصف أو شرح للصور أو الفيديوهات المستخدمة، فذلك يكون مهم في حالة لن يتم تحميل صورك بشكل جيد لبعض المستخدمين، ويجعل أيضًا محركات البحث على فهم كافي بما يقدمه موقعك بصورة أوضح. 

إعداد قنوات التواصل الاجتماعي

o        قم بوضع معلومات الشراء: تأكد من إدراج جميع المعلومات المتعلقة بإمكانية الشراء من مخبزك أو البيكري الخاص بك على صفحاتك مثل العنوان وأوقات العمل، هل هناك خدمة توصيل الطلبات أو الطلب عبر الإنترنت؟ وهل من الممكن الحجز قبل الذهاب أم لا؟ واحرص على وضع موقعك على الخريطة لسهولة الوصول مع وجود رقم للتواصل.

o        كن متابعًا جيدًا للـ " Hashtags " الشائعة: عند التعامل مع منشورات وسائل التواصل، يكن من الضروري فهم الـ " Hashtags " المتعلقة بمجالك، فعند استخدامها بشكل صحيح يؤدي ذلك إلي زيادة نسبة مستخدمي تلك المواقع الذين سيشاهدون علامتك التجارية الخاصة ويعلموا عنها، وهناك ثلاث أنواع من الـ " Hashtags " التي من الممكن استخدامها:

١.      ذات العلامة التجارية: وتلك التي تضمن اسم الماركة الخاصة بك.

٢.      المحلية: وهي التي تستخدم محليًا، وتجعل علامتك التجارية ظاهرة للمحيطين بك.

٣.      الشائعة: وهي التي يتم استخدامها بكثرة في فترة محددة، لذلك يُفضل الانتباه لها واستخدمها عند إمكانية فعل ذلك.

o        استخدم علامات الموقع أو الـ " Location Tags ": وتلك من أفضل النصائح التي من الممكن اتباعها، فهي تجعلك مرئي عندما يقوم الأفراد بالبحث عن موقع أو منطقة محددة، وهو ما سيجعلك دائم الظهور على مواقع التواصل الاجتماعي.

o        اعرض أفضل تقييماتك على صفحاتك الخاصة: نعلم أنه من الممكن أن يقرأ متابعيك التعليقات وآراء الآخرين في قسم التعليقات، ولكن ننصح بنشرها على صفحاتك الخاصة من خلال المنشورات حتى تكون واضحة لكل متابعيك، ويتمكنوا من الوصول إليها بسهولة.

Location Tags

ثانيًا: خطوات للدعاية الجيدة على أرض الواقع

ولأن الدعاية الإلكترونية لا تكفي لتحقيق أفضل النتائج وحدها، يجب المزج بينها وبين مجموعة من الأساليب على أرض الواقع، فلن يعلم عنك كل زبائنك من خلال صفحات التواصل الاجتماعي، لذلك لابد من الحرص على أساليب الدعاية الغير افتراضية لضمان الوصول إلى أكبر عدد من العملاء وضمان استمرار قدومهم والشراء منك، وإليك بعض النصائح الهامة للقيام بذلك:

·      تعرف على ما يريده عملائك، وقم به: عند الدعاية للمخبز الخاص بك، ستحتاج إلى معرفة طبيعة رغبات عملائك وأن تتيحها لهم، بجانب أن تكون متابع جيد للصيحات وملم بما يحدث من حولك في سوق تقديم الأغذية وخدمات الضيافة لمجاراته وتقديم كل ما هو جديد، فعلى سبيل المثال إذا لاحظت أن هناك زيادة في نسبة الإقبال على المنتجات الخالية من الجلوتين، قم بعمل خط إنتاج للمخبوزات الخالية من الجلوتين لتلبية احتياجات الطلب الجديد من قبل العملاء، ومن الأمور الأخرى التي تلاقي إقبالًا متزايدًا تلك الفترة هي المنتجات الصحية مثل استخدام المكونات العضوية وبدائل السكر الطبيعية والشوكولاتة الغامقة، لذلك يُنصح بتوفير بعض المخبوزات المتضمنة لتلك المكونات أو مكونات أخرى مشابهة لها، وتأكد أنك إذا قمت بإضافة صنف جديد لقائمة طعامك، سيود عملائك تجربتها.

·      استخدم القدرة المؤثرة للعروض: يفضل الزوار بشدة وجود العروض والخصومات، فلها طابع سحري خاص يجذب العملاء ويجعلهم راغبين في البيع، لذلك يجب عليك الاهتمام بهذا الخيار وجعله من أولوياتك، ومن أهم الأمثلة التي يمكن تطبيقها في هذا الأمر التالي:

o     إعطاء الهدايا أو الكوبونات أو قطعة إضافية عند شراء ١٢ قطعة - دستة -، وذلك يحفز الزبائن على شراء كميات أكبر.

o     بعد شراء ١٠ مرات من صنف محدد - قهوة أو قطع مخبوزات أو حلويات - يحصل العميل على المرة الـ ١١ مجانًا، وذلك يشجع الزبائن على إعادة تكرار زيارتهم واعتمادهم على منتجاتك مرة بعض الأخرى.

o      قم بعمل خصومات على المخبوزات التي تم تحضيرها في الأمس، ولكن بالطبع مع إعلام العملاء بذلك.

o      قدم لهم عينات مجانية من ألذ ما تقدم، حتى تضمن فرصة تذوقهم لهذه المنتجات؛ مما يضاعف احتمالات توجهم لشرائه أو شراء المزيد منه في المرات المقبلة.

o      إذا لاحظت أن هناك نسبة إقبال قليلة على عنصر معين، قم بتجميعه مع أصناف أكثر رواجًا وقم ببيعهم سويًا، مع توفير نسبة بسيطة من الخصم عليهم. 

تقديم الكوبونات والعروض والخصومات

·      لا تعتمد على بيع المنتجات المخبوزة فقط: تعد من إحدى الصيحات الجديدة التي تم ملاحظتها في الفترة الأخيرة في قطاع تقديم الأغذية إتاحة وطرح متاجر الخبيز أو البيكري للمخبوزات الخاصة بهم في هيئة مجمدة وغير مخبوزة، بحيث يتمكن العملاء من بيعها وتخزينها ومن ثم يمكنهم خبزها والاستمتاع بها طازجة في الوقت الذي يفضلونه.

ومن أجل زيادة المبيعات، أصبحت تتوجه العديد من المخابز أو مطاعم ومتاجر بيع الحلويات إلى إنشاء جزء خاص لإعداد وبيع المشروبات، فقد يصل حجم مبيعاتها إلى ثلث الإيرادات اليومية، ولا داعي لعرض العديد من الخيارات والمنتجات، فيكفي مجموعة من أنواع الشاي والقهوة مثل القهوة التركي واللاتيه والكابتشينو والإسبريسو، على سبيل المثال وماء وبعضًا من المشروبات الغازية إذا أردت ذلك.

وعلى صعيد آخر، من الممكن بيع منتجات غير غذائية مثل أكواب القهوة، وألواح تقطيع الخبز وقفازات الفرن وملابس المطبخ المصحوبة بالماركة التجارية للمخبز وبألوانه وهويته الخاصة، وهو ما يعمل كوسيلة لزيادة أرباحك، كما أنه أسلوب رائع لترويج مشروعك الخاص عندما يقوم عملائك باستخدام تلك البضائع خارج البيكري ، مثل المنزل والمكتب.

·      كن ودودًا عند التعامل مع العملاء: فمن أساسيات إدارة المطاعم أو أي مشروع لتقديم المخبوزات والحلويات أن يوفر خدمات غذائية مقرونة بالمعاملة الطيبة، فذلك ما يجعل العميل يرغب في القدوم إلى مكانك عوضًا عن اختيار مخبز آخر، لذلك من الضروري معرفة العملاء الدائمين، وتحيتهم بالسلام والابتسامة ومعرفة طلباتهم المعتادة، ويفضل أيضًا مناداتهم بأسمائهم إن أمكن، فذلك يبني علاقة قوية بين المكان وبين العملاء، ويضمن استمرار قدومهم، وبالطبع لا مشكلة إذا قمت بإعطائهم الهدايا الصغيرة أو المنتجات المجانية من حين لآخر، وتذكر أن ذلك ميزة خاصة لا تمتلكها أو تقدمها الكثير من المخابز التجارية الكبيرة، لذلك احرص على جعل جميع الموظفين على دراية واهتمام بهذا النهج.

·      اهتم بالشكل العام للمخبز: هناك ثلاث عوامل هامة قد تعمل بشكل إيجابي لصالحك عند الاهتمام بها والحرص على فاعليتها في مخبزك:

o     فأولًا، يجب أن تكون الفكرة العامة للمكان جذابة بشكل كافي، وأن تكون الألوان والديكورات متناسقة معها ومع العلامة التجارية للمخبز، ولابد من الاهتمام بتنظيم المنتجات في أماكن عرضها ووضعها بأفضل شكل حتى يرغب العملاء في ابتياعها، ويجب أن تكون كل المنتجات واضحة ومرئية للعملاء فهم لن يبتاعوا أشياءً لم يروها.

o     ثانيًا، لا شيء قد يجذب العملاء إلى المخبز وتشجيعهم على الشراء أكثر من رائحة المخبوزات الطازجة الشهية، لذلك احرص دائمًا على أن يكون المخبز ممتلئ بالروائح اللذيذة، وفي حالة التمكن من فتح الباب، قم بعمل ذلك حتى تصل الرائحة للمزيد من المارة بالخارج، فذلك يعد من أنجح وسائل الدعاية التي لا تتطلب أي مصروفات أو مجهود.

o     وأخيرًا، عند التفكير في الشكل العام للمخبز، ستجد أن هناك عاملًا آخرًا مرتبطًا بذلك، وهو طريقة التغليف ومظهره، فيفضل أن تكون ملائمة للديكور والجو العام للمكان وفكرته، فاختيار تغليف مميز يضع منتجاتك في مكانة خاصة عند العملاء، ويثبت وجودك في أذهانهم لفترات طويلة، وبالطبع يؤثر على قرارات شرائهم بشكل كبير، لذلك يجب أن تجد طريقة مبتكرة لتقديم هويتك التجارية من خلالها وزيادة نسبة المبيعات.

الاهتمام بالشكل العام للمتجر والخدمة

·      كن مستعدًا للأعياد والمناسبات: من أكثر الأمور الترويجية التي قد تعود بعائد ربح كبير للمخابز ومتاجر الحلوانية هو إعداد أصناف مثل الكعكات والكيك والكوكيز المزينين بأشكال خاصة للمناسبات والأعياد مثل عيد الأم وعيد الحب واحتفالات رأس السنة، فذلك يجعل العملاء في ترقب دائم على ما ستقوم بإتاحته كل عام لمعرفة الفارق بينك وبين منافسيك، وكأحد الأفكار التي قد تميزك عن غيرك هو عمل قطع من الكوكيز الملائمة للمناسبة وتوزيعها مجانًا مع كل عملية شراء.

·      جرب طرق مختلفة للتوزيع: في حالة شعرت أن الإقبال على مخبزك غير كافي، يجب التفكير في أساليب أخرى من أجل طرح منتجاتك في السوق من خلالها، مثل عرضها على صفحاتك الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وإتاحة خدمة التوصيل إلى المنازل والشركات، ومن الممكن أيضَا الاتفاق مع شركة متعلقة بتوصيل الطلبات حتى لا تثقل من عملية الإدارة عليك، ويُنصح أيضًا بالاشتراك في الفعاليات المحلية والحفلات من خلال الحضور وعرض منتجاتك من خلال تأجير أحد الأكشاك التي تكون متواجدة في الساحات الخارجية، فتلك فرصة ممتازة للوصول إلى عملاء غير معتادين أن يأتوا إلى المنطقة التي تتواجد فيها.

·      وفر أحجام مختلفة من منتجاتك: إن عملية توفير أحجام مختلفة لكل منتج تقدمه أمر صعب، ولكنه قد يزيد من نسبة مبيعاتك فهناك العديد من العملاء الذين يتراجعون عن قرار الشراء لبعض المنتجات بسبب كبر حجمها وخوفهم من أن تتلف قبل أن يقوموا بتناولها، مع إدراك حقيقة أن المخبوزات تفقد جودتها بسرعة، وبالطبع لا داعي لعمل أحجام مختلفة من جميع المنتجات ولكن يُنصح بتوفير حجم كبير ومتوسط وصغير لمنتجاتك المميزة والتي تشتهر بتقديمها لتوفر على نفسك العناء مع تلبية الاحتياجات المختلفة لعملائك.