كيف يستعد منتخب "الطهاة المصريين" لـ "كأس أفريقيا" و "أفضل حلواني"؟
حوار خاص مع الشيف حسام سليمان حول منتخب مصر للطهاة ٢٠٢٢
28 May, 2022 by
كيف يستعد منتخب "الطهاة المصريين" لـ "كأس أفريقيا" و "أفضل حلواني"؟
iHoreca Blog Team

تعتبر منافسات – أو مسابقات - الطهي فرصة جادة ومثالية للطهاة الشباب والمحترفين على حد سواء لتطوير مهاراتهم والارتقاء بأسمائهم ومكانتهم الوظيفية وثقل خبراتهم العملية، خاصة عندما تكون المسابقات ذو قدر عالي من الاحترافية والتنظيم ويتم تقييمها من قبل محكمين دوليين في مجال فنون الطهي الاحترافي .

حيث يخلق التنافس، ويعد سبيلًا لإظهار الإبداع والابتكار على كافة المستويات المهنية، وكما تعد المشاركة في المسابقات الطهوية خطوة في غاية الأهمية للطهاة المصريين الذين يبحثون عن العالمية في مجال الطهي، حيث:

   تمثل وسيلة لرصد التقنيات والأدوات والمعدات الحديثة في دول العالم المختلفة

   تمثل وسيلة لكسب الخبرات العلمية والعملية من ثقافات طهوية متعددة

   لها أهمية في الاطلاع على كل ما هو جديد في عالم الطهي الاحترافي في سبيل الارتقاء بمسيرتهم المهنية.

cooking competetions

وانطلاقًا من الدور الهام للمسابقات الدولية، تحرص جمعية الطهاة المصريين بشكل دوري على المشاركة في أهم المسابقات الدولية في سبيل تطوير مجال الطهي في مصر والنهوض بقدرات وخبرات الطهاة الشباب ، وتحفيزهم على استمرارية التطور والتعلم، من خلال إتاحة لهم فرصة المشاركة في تلك المسابقات الكبرى.

ومن هنا قامت الجمعية بقيادة الشيف حسام سليمان ، بتكوين وتدريب فريق من الشيفات المتميزين لتمثيل مصر في مسابقتين دوليتين خلال يونيو ٢٠٢٢ القادم برعاية هوريكا ستار – آي هوريكا بلوج ، والمسابقتان هما؛

   مسابقة أفضل شيف حلواني عالمي

   مسابقة كأس أفريقيا لفنون الطهي

وهما مسابقتان من ضمن مجموعة من المسابقات التي تعقدها " الرابطة العالمية لجمعيات الطهاة " خلال مؤتمر الـ " وورلد شيفس ٢٠٢٢  -  Worldchefs Congress 2022 " في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة.

وعبر هذا المقال سوف نعرض لكم تفاصيل المسابقات وقواعد المشاركة، ومتطلبات كل مسابقة، بالإضافة إلى حوار خاص مع رئيس جمعية الطهاة المصريين، الشيف حسام سليمان، حول مشاركة الفريق، واختيار ممثليه، وكواليس التدريب، والمسابقات ولجنة التحكيم .

مسابقة أفضل شيف حلواني حول العالم ٢٠٢٢

أو  التحدي العالمي لطهاة الحلويات ٢٠٢٢

GLOBAL PASTRY CHEFS CHALLENGE 2022

تُعد مسابقة الجلوبال للشيف الحلواني هي المسابقة الأولى التي سيشارك بها منتخب مصر للطهاة التابع لجمعية الطهاة المصريين في بعثته إلى أبو ظبي ، ويذكر أن هذه المسابقة أحد ثلاث مسابقات تُنظمها الرابطة العالمية لجمعيات الطهاة " WACS " تحت مسمى الـ " Global Chefs Challenge " وهم كالآتي:

pastry cooking competition

   Global Chefs Challenges : يتنافس أفضل الطهاة في العالم لإظهار مهاراتهم في المطبخ وقدرتهم على التكيف، من خلال تقديم إبداعات الطهي الخاصة بهم بأسلوب نموذجي.

   Global Pastry Chefs Challenge : يتميز تحدي طهاة الحلوى العالمية بخلق المنافسة بين أمهر الطهاة في مجال الحلويات، حيث يعمل المنافسون على إثبات قدرتهم على تلبية معايير أحدث مصانع الحلويات في العالم، وتقديم أطباق حلوى جاذبة للحواس الخمسة جنبًا إلى جنب مع المعرفة، واستخدام التقنيات الاستثنائية، بالإضافة إلى التنوع.

   Global Young Chefs Challenge : يتميز تحدي الطهاة الشباب العالمي بمشاركة المواهب الشابة للطهاة الذين ولدوا بعد الأول من يناير عام ١٩٩٥، ويحصل أفضل منافس " Young Chef " على جائزة " Hans Bueschkens"، ويذكر أن الرئيس السابق للرابطة العالمية لجمعيات الطهاة قد دعا الشيف " Hans J. Bueschkens " والذي تُنسب لأسمه الجائزة، إلى إدراج برامج مصممة لتشجيع الشباب وتهيئتهم للعمل في المطبخ.

ويذكر أن منتخب مصر للطهاة التابع لـ" جمعية الطهاة المصريين - ECA" قد شارك في مسابقة " تحدي الطهاة العالمي " ومسابقة " تحدي الطهاة الشباب العالمي " خلال الأعوام السابقة، وسوف يشارك المنتخب هذا العام في مسابقة " تحدي الطهاة الحلواني العالمي " لأول مرة.


وسوف تعقد المسابقة في ٣٠ مايو ٢٠٢٢ أثناء مؤتمر الـ " Worldchefs " المُقام في مدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة ، وسوف تشارك ١٠ دول في المسابقة منهم مصر، وقطر، وسنغافورة، وفرنسا، وإيطاليا، ومن المُخطط للبعثة المصرية التابعة لجمعية الطهاة المصرية أن تسافر يوم ٢٨ مايو استعدادًا للمنافسة، وخلال السطور القادمة تقدم لكم آي هوريكا قواعد المشاركة والتنافس في هذه المسابقة وأسلوب التحكيم وتوزيع النقاط :

قواعد المشاركة والتنافس العامة:

١-   يتألف كل فريق من فردين، طاهي حلواني، ومعه مساعد يشترط ألا يتعدى الخمسة وعشرين عامًا، ويسمح للمساعد بالمشاركة والمساعدة في جميع أطباق القائمة بأكملها

٢-   يُطلب من كل فريق تقديم كل من الآتي:

   قطعة مركزية " Centerpiece "من الشوكولاتة بارتفاع يتراوح بين ٦٠ - ١٠٠ سم.

   ٦ حصص متشابهة من طبق حلوى باستخدام منتجات الشركات الراعية للمسابقة

   كعكة بوزن يتراوح بين ٨٠٠ - ٩٠٠ جم، بحيث سيتم تقديم خمس حصص للجنة التحكيم، والمتبقي من الكعكة يتم عرضه على طاولة العرض.

Global pastry chef challenge

٣-   مدة المسابقة ٨ ساعات، ونصف ساعة إضافية للعرض، ووفقًا له سوف:

   يُمنح المتسابقين ومساعديهم ساعتين لتجهيز المطبخ الخاص بهم في اليوم السابق للمسابقة.

   يتعين على الفريق تجهيز وتحضير طاولة العرض الخاصة بهم، إما ليلة المسابقة أو في صباح يوم المسابقة.

   تبدأ المسابقة الساعة ٧:٣٠ صباحًا، ويسمح للفريق بدخول المطبخ قبل ساعة من بدء المسابقة للاستعداد.

   بعد ساعة واحدة من تقييم لجنة التحكيم للقطعة المركزية، سيُطلب من المشاركين الانتقال إلى المنطقة العامة التي سوف تبقى بها المعروضات طوال مدة الكونجرس.

٤-   ضرورة تقديم الأطباق المطلوبة لتمثل " موضوع -Theme " المحدد للمسابقة ألا وهو " ألف ليلة وليلة".

٥-   ستكون لجنة التحكيم مسؤولة عن تقييم جميع جوانب المسابقة بما في ذلك تقييم إجراءات الهاسب والهايجين ، والإعداد المهني، والتوقيت، والاستخدام السليم للمكونات..إلخ.

٦-   ستحتوي منطقة المنافسة على ١٠ مطابخ فردية للمنافسين؛ ويتألف كل مطبخ من

مساحة ٤ متر × ٤ متر مزودة بجميع المعدات والأدوات المطلوبة، مع السماح للفرق المشاركة باستخدام بعض المعدات الإضافية بعد أخذ إذن مسبق من إدارة المسابقة.