Follow us
كيف تخطط لتصميم مشروع كوفي شوب باحترافية؟
آي هوريكا تستعرض أهم أنواع ونصائح تصميمات الكافيهات والمناطق الرئيسية التي تتضمنها منشأة كوفي شوب مميزة
19 December, 2023 by
كيف تخطط لتصميم مشروع كوفي شوب باحترافية؟
iHoreca Blog Team

تُمثل خطة التصميمات الداخلية للـ" كافيه - كافي شوب – كوفي شوب " جزءًا كبيرًا من نجاحه، فإن التخطيط المتقن لتصميم بناء الـ كوفي شوب الخاص بك سيجعل العملاء يستمتعون بتجربتهم من جانب، ويساهم في سير العمل بشكل سلس يخدم عملية التشغيل من جانب آخر، في حين أن التصميم السيئ يمكن أن يتسبب في تعهد العملاء بعدم العودة مرة أخرى، ويسبب في ظهور عقبات وتحديات كبيرة أثناء عملية التشغيل.

ويقصد بخطة التصميم أو الإنشاء " Floor plan " كافة التفاصيل الخاصة بالبنية التحتية للكافيه ، من كهرباء وسباكة وصرف صحي، إلى جانب تقسيم المساحات وتحديد مكان المطبخ وأماكن الضيوف، وتسكين المعدات والأجهزة، إلى جانب تحديد الديكور والتصميمات الداخلية والشكل المعماري للـ " كوفي شوب " ، والعديد من التفاصيل الأخرى، أي أن الخطة المحددة لتصميم المكان ستمُلي عليك العديد من مكونات تجربة الضيافة لعملائك، من كيفية اصطفافهم، وأماكن جلوسهم، إلى المدة التي يجلسون فيها، إلى الأطعمة والمشروبات التي يمكنك تقديمها، وطرق إعدادها، وغيره.

لذا تعتبر مرحلة التصميم للـ " Café " الخاص بك خطوة ضرورية سواء كنت تحقق حلمك بفتح أول مقهى لك أو إعادة تصميم مكان موجود بالفعل، وسواء كنت تخطط للكوفي شوب بنفسك أو سوف تستعين بمهندس معماري أو مهندس ديكور أو استشاري مطاعم و كافيهات ، فخذ الوقت الكافي في تلك المرحلة حتى تتجنب التعديلات في مراحل متقدمة.

كوفي شوب

وعبر هذه المقدمة يمكننا الإشارة إلى إمكانية ومدى فائدة الاستعانة ببعض المواقع الإلكترونية أو تطبيقات الهاتف التي تساعدك على تصميم المكان الخاص بك بأبعاد ثلاثية وفقًا لمساحة الموقع، حيث توفر تلك الخطوة لك عدة أمور:

   تساعدك على تخيل الكافية قبل البدء في أعمال التشطيبات بجدية، فهي خطوة موفرة للجهد والمال، وتجنبك عمل الكثير من التعديلات المكلفة فيما بعد بسبب سوء التخطيط.

   تساعدك في وضع التصور الخيالي الذي تفكر فيه في صورة ملموسة تستطيع من خلالها تحديد مدى قابلية تنفيذ هذا التصور، فلا تقع في فخ الأحلام غير الواقعية.

   عرض وجهة نظرك بوضوح للعامل الذي يقوم بأعمال البناء والتشطيبات والديكورات، فمن خلال رؤية صورة أقرب إلى الواقع، يستساعد العامل على فهم المطلوب منه تحديدًا وتُجنِب سوء الفهم من الطرفين.  

وعند تصميم الـ " Coffee Shop " الخاص بك عليك أولًا معرفة المناطق الأساسية والأقسام الضرورية كي تضعها في حسبانك أثناء التخطيط وتوزيع المساحة – وذلك بناءً على حجم المكان - وبشكل عام ينقسم الكافية إلى تسع مناطق رئيسية، وهي كالآتي:

ما هي المناطق الأساسية في تصميم الـ " كوفي شوب " ؟

١-   منطقة الاصطفاف: حيث يصطف العملاء قبل الطلب، ويراعى أن تكون تلك المنطقة بعيدة عن طرقة المرور، أو طاولات الجلوس حتى لا تعم الفوضى أو ينتاب العملاء الجالسين شعور بالانزعاج.

٢-   منطقة العرض: إذا كنت تخطط لبيع المعجنات أو الطعام، فمن الجيد تحديد مكان هذه المنطقة جنبًا إلى جنب مع المكان الذي يصطف فيه العملاء حتى يتمكنوا من الاختيار أثناء وجودهم في الطابور، ويمكن أن تشمل هذه المنطقة أيضًا الأكواب، وتعرض بعض الكافيهات في تلك المنطقة بيع بعض لوازم القهوة والشاي والهدايا مثل الأكواب " Mugs ".

٣-   منطقة الطلب: وهي المنطقة التي يتلقى فيها موظف الكافية طلبات العملاء، وبها موظف الكاشير، ونظام نقطة البيع.

٤-   منطقة باريستا أو البار: وهي المنطقة المكشوفة للعميل، حيث يتم بها صنع القهوة والمشروبات الأخرى.

منطقة البار

٥-   منطقة استلام الطلب: وهو الموقع الذي يستلم فيه العملاء طلباتهم الخاصة مثل القهوة والشاي، والمخبوزات الخفيفة وغيرها، ويفضل أن تكون بجوار باب الخروج بحيث تقلل التزاحم، وإذا كانت هناك أي إضافات متاحة مثل السكر والـ " Creamer "، حاول أن تكون واضحة للجميع.

٦-   منطقة الجلوس: المكان المخصص للطاولات والكراسي حيث يمكن للعملاء الجلوس للاستمتاع بقهوتهم وأي طعام تقدمه في الكوفي شوب، ويمكن أن تكون منطقة الجلوس إما داخلية أو في فناء خارجي.

٧-   المطبخ أو غرفة العمل: تحتوي هذه المنطقة على كل أجهزة المطبخ والمعدات والأدوات، ومناطق التحضير، بالإضافة إلى منطقة غسيل الصحون.

٨-   منطقة التخزين: تحديد موقع التخزين بالقرب من منطقة البار أمر هام جدًا، مما يسهل عملية جلب إمدادات إضافية أثناء عملية التشغيل.

٩-   دورة المياه: وتشمل مرافق خاصة لكل من الموظفين والزائرين.

نصائح خاصة لتصميم منشأة الكافيه باحترافية

ولكي تصل لتصميم مثالي يتسق مع علامتك التجارية ويعكس مفهومك، ويبرز قيمتك في سوق المنافسة، عليك الانتباه لعدة نقاط هامة تصنع الفارق وتسهل عليك عملية التخطيط للكافية ، لعل أهمها:

١-   أعط الأولوية لتخطيط يناسب مُعداتك

من الممتع التفكير في عناصر التصميم والأثاث والاهتمام بالجزء الخاص بالعملاء، ولكن عليك أيضًا إعطاء أولوية للمعدات والأدوات، وتصميم الجزء الخلفي الذي يتم فيه تحضير كافة الطلبات التي ستحتاجها لخدمة هؤلاء العملاء.

لذا عليك الانتهاء أولًا من تخطيط قائمة الطعام والمشروبات قبل وضع تصميم الكوفي شوب الخاص بك، فإن شكل وحجم ونوعية قائمة الطعام سوف تحدد نوع المعدات التي ستحتاجها في مطبخك، ذلك يضمن لك وجود مساحة كافية لكل معداتك المحددة والمطلوبة لسير العمل.

وذلك مع مراعاة توفير مساحات دخول وخروج تلك المعدات بسهولة من الكافية، سواء للتركيب أو الخدمة أو التنظيف أو الاستبدال، فكن على دراية بهذه التفاصيل المهمة، وتأكد من أن حجم الأبواب والجدران تناسب تلك المهمة.

٢-   التصميم من أجل الكفاءة

إن الهدف الأساسي من عملية التخطيط هو الوصول لأفضل تصميم يساعد على تحقيق الخدمة الفعالة لعملاء الكافيه ، فمن الضروري أن تتمتع بسمعة طيبة حول خدمتك السريعة، ويمكن أن يساعد تصميمك في ذلك، فعلى سبيل المثال، إذا كان هدفك هو بيع المخبوزات أو الوجبات الخفيفة المعدة، يمكنك وضع علبة عرض على طول خط الطلب حتى يتمكن العملاء من اختيار العناصر قبل الوصول إلى منطقة الدفع.

ولا تنسى أن الكفاءة وسرعة الخدمة بالأساس تعتمد على البار أو المطبخ، لذا اهتم جيدًا بتصميم منطقة البار بطريقة تسهل تنفيذ كافة المهام، وعليك التأكد أن المهام المتكررة يتم تنفيذها بأسرع وقت، مثل تفريغ القمامة في الصناديق اليومية، فكلما كانت كل خطوة فعالة كلما كان العملاء سعداء، وكذلك سوف يقدر الموظفون تبسيط أعمالهم كذلك.

التصميم من أجل الكفاءة

كما أن تحديد محيط العمل المناسب الذي يساعد على رفع كفاءة وإنتاجية الموظفين أمر يحتاج موازنة بين كونه فعالًا وفي ذات الوقت آمنًا، فعليك تحديد مساحة عمل لا تعيق حركة العاملين ببعضهم أثناء السير مما قد يتسبب في حوادث كبيرة، أو شعور بالضيق وعدم الراحة، وفي ذات الوقت، لا تحتاج إلى أن يركضوا مسافات كبيرة ذهابًا وإيابًا لأداء مهمة معينة واتخاذ الكثير من الخطوات لخدمة العملاء، مما يضيع وقتًا كبيرًا ويستنفذ من طاقتهم أثناء نوبة العمل.

لذا عليك تحديد مساحة عمل حول الموظفين يستطيعون فيها الحركة ٣٦٠ درجة بحيث يلمسون كل ما يحتاجون إليهم دون الحاجة للتحرك في خطوات متعددة، وبهذا لن يضطروا الالتفاف والمرور حول بعضهم البعض.

٣-   استخدم مساحة عمودية للتخزين

يأخذ التخزين مساحة كبيرة من المكان، فلا شك أنك بحاجة لتأمين بضاعتك والخامات التي تحتاج إليها طوال الوقت، فلا نستطيع القول أنه عليك تقليص مساحة التخزين الخاصة بك، ولكن عليك حُسن استغلالها، فإن التخزين العمودي يساعد على استغلال المساحة بأفضل طريقة، لذا تأكد من أن لديك على أقصى مسافة ممكنة رفوفًا مثبتة جيدًا تحصل بها على أقصى سعة تخزين للمكونات والأصناف التي تحتاجها في المطبخ ومنطقة البار، مثل القهوة والسكر، والصلصات، والمنتجات الورقية، وغيرها.

ولكن إدارة تلك المساحة بذكاء هو الأهم حتى لا يُشكل التخزين العمودي خسارة لك، فعليك تدوين محتويات مخزونك بانتظام، وتطبيق مبدأ " First in First out "، ومتابعة تاريخ الصلاحية بانتظام، ولا تنسى تنظيف الرفوف بشكل دوري.

٤-   اختر الأثاث المناسب

إن عملية اختيار شكل الأثاث ونوعه تشكل بدرجة كبيرة انطباع الضيوف عن الكافية، فإما أن يكون مريحًا وملائمًا لهم، وإما يشعرون فيه بالغرابة وعدم الارتياح، سواء كانت الراحة البصرية من خلال شكل الديكور والألوان وخلافه، أو الراحة النفسية لطاقة المكان التي تنعكس من خلال مساحات المرور المدروسة، وحجم الكراسي، والإضاءة وخلافه، ولا سيما الراحة الجسدية، فإذا كانت المقاعد غير مريحة جسديًا لن يستمتع العميل بالتجربة وغالبًا لن يكون الكوفي شوب الخاص بك هو المكان الذي يزوره بشكل دوري.

لذا عليك وضع تلك الأمور في اعتبارك أثناء اختيار نوع الأثاث، وتذكر أن التناسق هو سر الراحة، فاجعل اختيارك مدروسًا بكافة العوامل، مثل نوع وطبيعة الكافية، والأجواء العامة التي تريد تصديرها لضيوفك، إلى جانب تناسق الأثاث مع الجدران والأرضيات وخلافه.

اختيار الأثاث المناسب

واحرص على ملائمة نوع الأثاث مع مساحة المكان، فعلى سبيل المثال لا تعتمد على أثاث ضخم في مساحة كافية بسيطة مما يقلل من العدد الإجمالي للكراسي والطاولات، وهو ما يعني تقليل القدرة الاستيعابية لكوفي شوب ، فإن طاولات أقل تعني ضيوف أقل وربح أقل أيضًا.

وفيما يتعلق بنصائح الخبراء عن أثاث الكافيهات، يوصي المتخصصين عادة بطاولات أصغر تمكن من ضمهم سويًا ثم فصلهم مرة أخرى وفقًا لاحتياجات وعدد الضيوف، كما يُفضل الخبراء تقليل استخدام الأرائك في أثاث الـ كوفي شوب ، لعدة أسباب منها:

   تقليل الأريكة بشكل كبير من عدد المقاعد ومن قدرتك على خدمة أكبر عدد من العملاء.

   تتطلب الأرائك عناية تنظيف خاصة، فإذا لن تستطع المواظبة على تنظيفها فإن الاستغناء عنها أفضل من وجودها متسخة أمام الزبائن.

   لن تخدم الأرائك نوعية ضيوف معينة، فليس جميع الضيوف على درجة كبيرة من المعرفة تجعلهم يجلسون عليها، فإن معظم الغرباء لا يجلسون بالقرب من بعضهم البعض في مناطق الجلوس المشتركة، وإذا كنت تريد وضع بعض الأرائك في أثاث الكافية عليك الموازنة، حتى لا تتفاجىء بجلوس شخصان على طاولة كبيرة بستة كراسي، فذلك لن يكون فعالًا، وسوف يؤثر على تجربة عملاء آخرين يبحثون عن أماكن للجلوس.

٥-   وفر مساحة كافية لأماكن طلبات الزبائن 

قد تشكل طوابير الزبائن أمام البار نوع من الفوضى وعدم الارتياح، لذا أعِر اهتمامًا كبيرًا بتلك المنطقة أثناء التخطيط، بحيث يوفر تدفق سلس للعملاء بعيدًا عن الطريق أو طاولات الضيوف الجالسين، فيمكنك تصميم تدفق دائري وليس خطيًا لتوفير المساحة، وتجنب اصطفاف الأفراد الذين ينتظرون استلام طلبهم في نفس المنطقة التي يريد أن يطلب منها الزبائن الآخرين، حتى تقلل الازدحام والفوضى، وإذا كنت تعرض بعض المخبوزات أو المنتجات التي يختار منها الضيف بنفسه، فعليك مراعاة وضعها في موقع لا يعرقل حركة المرور قبل أن يصل للمكان المخصص للدفع.

مساحة كافية لطلبات الزبائن

٦-   اجعل عمليات التنظيف أسهل

إن عملية التنظيف والتعقيم وإجراءات الصحة والسلامة أصبحت أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى، لذلك ينبغي اختيار أنواع الأرضيات والأسقف وكذلك الجدران والأسطح في المنطقة الخلفية في الكافية بأن تناسب طبيعة العمل التجاري، وذلك من خلال عدة نقاط:

   يراعى أن تكون قابلة للمسح والتنظيف بسهولة، وتتحمل أنواع المنظفات القوية.

   أن تكون خامة الأرضيات غير مسامية بحيث لا تكون بيئة خصبة لنمو البكتيريا.

   أن تكون لديها مقاومة مرتفعة للانزلاق بحيث توفر بيئة عمل آمنة للعاملين.

   التقاء أسفل الجدران مع الأرضيات بشكل منحني حتى تسهل عملية التنظيف وتقلل من تراكم التراب.

٧-   حدد أهدافك قبل اختيار عناصر القائمة 

إن الكافية هو مشروع يعتمد على تقديم خدمة ضيافة للعملاء من خلال مجموعة من العناصر، وإن التكامل بين كل تلك العناصر هو الذي سيجعلك متفردًا في سوق المنافسة، لذا عليك أولًا تحديد أهدافك بوضوح حتى تستطيع وضع خطة تعمل على تحقيق تلك الأهداف، مثل تحديد نوع الجمهور المستهدف، والمدة التي تتوقع أن يجلس عليها الضيف على الطاولة وغيرها من الأهداف، فبناءً على ذلك سيمكنك أخذ العديد من القرارات ومنها تحديد أصناف قائمة الطعام والمشروبات التي ستقدمها في الكافية أو البار.
فعلى سبيل المثال، يمكنك تحديد ما إذا كنت ستقدم قائمة طعام سريعة تقتصر على المشروبات والأطعمة الخفيفة لأنك تستهدف معدل دوران سريع للطاولات - ربما لأنك متواجد في منطقة شركات أو بجوار جامعة ما- أم تريد تقديم بعض الوجبات المتكاملة التي تزيد من فترة تواجد العميل مما يعني مشتريات أكثر، ومتوسط سعر مرتفع للفاتورة الواحدة، فإن الرؤية الكاملة لكافة المعطيات مثل موقع الكافية، ونوع الجمهور وخلافه، سيساعدك على تحديد أهدافك وبالتبعية ينشأ تصميم واضح لقائمة الطعام والمشروبات.

حدد أهدافك أولًا

٨-   اهتم بمدخل الكوفي شوب

عندما يدخل العميل لأول مرة، فأنت تريد أن يشعر بالترحيب، لذا عليك الإجابة على هذا السؤال، ماذا تريد أن يكون أول شيء يراه العميل عند الدخول؟ وما الانطباع الذي ترغب في تكوينه لديه؟

ذلك ربما يجعلك تمعن النظر مرة أخرى في توزيع أقسام المكان وتغيير العناصر المتواجدة عند المدخل، كما عليك مراعاة وضوح مكان الطلب، فعند دخول العميل يجب أن يفهم فورًا أين يتجه وكيف يسجل طلبه، لا تجعله يشعر بالغربة وأنه لا يدري إلى أين يتجه؟

٩-   ضع الطقس والعوامل الجوية في حسبانك

يلعب الطقس دورًا كبيرًا أثناء التخطيط للـ " كافي شوب "، فإذا كنت في منطقة باردة أو ممطرة، فستريد مساحة أكبر لعملائك للاصطفاف والجلوس في الداخل، بينما إذا كان متجرك في مكان أكثر إشراقًا، فقد تتمكن من التخطيط للكثير من المقاعد خارج جدران المنشأة، وخطط من البداية كيف ستتعامل مع الظروف الجوية المختلفة، ذلك ربما يجعلك تضيف مظلة كبيرة في الساحة الخارجية لأن حجم الكافية صغير وهكذا.

أشهر أنواع تصميمات ديكورات الكافيهات

قبل تحديد شكل الديكور الداخلي للكافية الخاص بك، بما يشمله من الأرضيات وألوان الجدران، الأثاث، وقطع الديكور، وغيره، عليك معرفة الأنماط المختلفة للتصميمات في مجال الكافيهات حول العالم، فذلك سيساعدك على اختيار الشكل المناسب ومعرفة كيف تقوم بتنفيذه وما هي أبرز عناصر التصميم في كل نوع، وذلك ما نعرضه لك كالآتي:

١-   كافيه بطابع ريفي - Rustic Coffee Shop

يتميز التصميم الداخلي الريفي بمجموعة من أجواء الطبيعة التي تذكرنا بالهواء الطلق، حيث يستخدم فيها ديكور مستوحى من المزرعة أو قد ينحرف نحو الاستيحاء بأجواء الغابة، وفيما يلي بعض عناصر التصميم التي قد تراها في الكوفي شوب ذات الطابع الريفي:

   استخدام ألوان محايدة، مثل درجات المختلفة من اللون الأبيض والبني المختلفة، والأخضر

   وجود الكثير من أوعية الزرع، وجدران النباتات والزهور في المكان

   المزج بين الأخشاب المختلفة والأحجار مع التشطيبات المعتادة، مع استخدام ألواح الخشب في حالتها الطبيعية دون تغيير هيئتها " Reclaimed Wood "

   توظيف استخدامات عناصر أخرى مثل البرطمانات أو صناديق الحليب القديمة، سلال خوص، وسبورة سوداء.

الطابع الريفي

٢-   كافيه بطابع صناعي - Industrial-Style Coffee Shop

يعتمد هذا النوع على الاستيحاء من الأجواء الصناعية مثل المستودعات والمصانع، وهو أحد أشهر أنواع التصميمات، ويتميز هذا الطراز بمخطط أرضي مفتوح للتأكيد على الهيكل المعماري المكشوف، وفيما يلي بعض عناصر التصميم التي قد تراها في الكوفي شوب الصناعي:

   الاعتماد على درجات ألوان الرمادي والأسود والأبيض والأحمر.

   ظهور بعض عناصر البناء بشكل مكشوف مثل الأنابيب، والطوب، والخرسانة والحديد

   مصابيح مكشوفة وإضاءة في نجف معدني

   استخدام أثاث خشبي بلمسات معدنية

   أرضيات خرسانية

   استخدام بعض المواد المعاصرة مثل الجلد والنحاس والحجر

   المزج بين العناصر الحديثة والعصرية مع الأثاث القديم، مثل وضع مصباح معاصر على طاولة جانبية عتيقة.

٣-   كافيه بتصميم عصري - Modern Coffee Shop

لقد نمت شعبية الديكور على الطراز الحديث أو المعاصر في النصف الأول من القرن العشرين، والذي يعتمد على استخدام أبسط العناصر مع مبدأ توظيف الشكل لخدمة غرض ما بطريقة عملية، بمعنى أن كل قطعة أثاث أو ديكور تخدم غرضًا أو وظيفة معينة، وفيما يلي بعض عناصر التصميم التي قد تراها في المقهى الحديث:

   استخدام اللون البني، والرمادي الداكن، والأبيض النقي

   الاعتماد على الأثاث الهندسي مع الاهتمام بالراحة

   الاستغناء عن التفاصيل المعقدة، وفي ذات الوقت تستخدم إكسسوارات جريئة وحيوية، مثل أريكة أو وسائد ذات ألوان زاهية أو قطعة فنية تجريدية

   انتشار الأقمشة المزخرفة مثل الكتان أو الصوف

   المزج بين الأخشاب الفاتحة أو الداكنة مع لمسات معدنية باستخدام الاستانلس والكروم.

الطابع العصري

٤-   كافيه بأسلوب الحد الأدنى - Minimalist Coffee Shop

مستوحى من التصميمات الداخلية اليابانية، وهو تصميم يعتمد على نهج التبسيط واستخدام الأقل، والاختزال في كل شيء، لإضافة شعور بالراحة والترتيب، ويتم تطبيق هذا النهج في الكوفي شوب عن طريق اختيار ألوان الطلاء التي تضيء المساحة، أو إنشاء مخطط أرضي مفتوح ويسهل التنقل فيه، مع إضافة بعض العناصر بقوام وملمس مختلف لإضافة بُعد ما إلى التصاميم أُحادية اللون، وفيما يلي بعض عناصر التصميم التي قد تراها في كافية يتخذ هذا الطراز:

   الاعتماد على ألوان محايدة، مثل الأبيض والكريمي والرمادي

   الخطوط المرتبة بدون تعقيدات زائدة عن الحد.

   الأضواء المعلقة والإضاءة الطبيعية

   استخدام أثاث مستقيم مع أسطح ناعمة، مع وجود بعض جدران زجاجية

   عناصر زخرفية محدودة

   استخدام مواد طبيعية، مثل الأثاث الخشبي وأدوات العشاء الحجرية

   كراسي مريحة

٥-   كافيه على طراز القرن الماضي - Mid-Century Coffee Shop

هو كافية يتخذ في تصميمه طابع يرجع إلى منتصف الثلاثينيات وحتى الستينيات من القرن الماضي، ويمزج بين بعض المواد الجديدة بجانب إبراز المواد التقليدية، وعلى غرار التصميم الحديث، يؤكد " ديكور منتصف القرن " الوظيفة لا الشكل فقط، وفيما يلي بعض عناصر التصميم التي قد تراها في الكافيه الذي يعتمد على ديكورات منتصف القرن:

   ألوان طبيعية ممزوجة ببعض الألوان الجريئة والزاهية، مثل استخدام اللون الرمادي بجانب لون أخضر فاتح، أو أصفر مثل الخردل أو برتقالي

   وجود خطوط أنيقة وأشكال هندسية

   استخدام طاولات وكراسي بأرجل مدببة، مع الاعتماد على الأثاث المريح

   وجود بعض العناصر الأخرى مثل المنحوتات والأخشاب، والنسيج الخشن

طابع القرن الماضي

٦-   كافيه بتصاميم مُجمعة - Eclectic Coffee Shop



هذا النوع من التصاميم عبارة عن انتقاء وتجميع ومزج أكثر من نمط بين أنماط التصميم المختلفة لإنشاء جماليات فريدة من نوعها، مع التأكيد أن الانتقائية ليست مرادفة للفوضى، بل هي مظهر منسق بعناية مع عرض شخصية فريدة من مجموعة تصاميم متنوعة، ولكي يتم تصميم ديكور الكافية بطريقة متماسكة ومنمقة، ينبغي تحديد لوحة ألوان متناسقة أولًا بحيث لا يتم استخدام ألوان أخرى خارجها في جميع أنحاء المكان، من أثاث وجدران وأرضيات وخلافه، وفيما يلي بعض عناصر التصميم التي قد تراها في مقهى انتقائي أو مُجمع من عدة أنماط:

   ألوان محايدة يتخللها عدة ألوان جريئة مثل الأحمر، والأخضر والأزرق

   أنماط أثاث غير متطابقة، مثل الطاولات العتيقة المقترنة بكراسي حديثة

   ورق حائط جريء

   بلاط منقوش

   لوحات فنية على جدران المكان

   عناصر فنية من عصور مختلفة

   إضاءات نيون

   أواني العشاء المزخرفة بالألوان الزاهية

٧-   كافيه بأجواء الطبيعة - Nature-Inspired Coffee Shop

يقوم التصميم المستوحى من الطبيعة على محاولة تجسيد الطبيعة الخارجية داخل الكافية، ولقد انتشر مؤخرًا هذا النوع من التصميمات خاصة مع الاتجاه الشائع نحو مفهوم حماية البيئة حيث أصبحت الاستدامة أكثر أهمية للمستهلكين، وذلك من خلال انتشار المكان بمجموعة متنوعة من النباتات، مع اختيار المواد المستدامة والمتجددة لتأسيس المكان، وفيما يلي بعض عناصر التصميم التي قد تراها في كافية مستوحى من الطبيعة:

   الألوان التي تظهر ونراها في الطبيعة من حولنا، مثل الأخضر والأزرق والأبيض ودرجات البني والرمادي.

   أنواع مختلفة من النباتات والأشجار والمساحات الخضراء.

   زرع معلق في السقف، وحوائط بها أحواض زرع صغيرة بهدف عمل جذور نباتات جديدة " Propagation wall "

   مواد تغليف صديقة للبيئة.

   استخدام مواد طبيعية بالكامل في الديكور، مثل الخشب، والحجر، والفخار، والرخام، والبامبو.

   الاعتماد بشكل كبير على الضوء الطبيعي من النوافذ والمناور.

   الأثاث الخشبي وأدوات العشاء الحجرية

   ترك الأشياء بشكلها الطبيعي، مثل وضع أثاث غير منتظم الشكل أو ديكور الأخشاب " Driftwood

طابع أجواء الطبيعة

٨-   كافيه بتصميم كلاسيكي عتيق - Vintage Coffee Shop

يستمد هذا النوع من الديكور الإلهام من الماضي، وقد يتضمن أنماطًا من عقود مختلفة، حيث يعتمد على وجود قطع عتيقة تبرز أنماط وتصميمات مزخرفة وأنيقة، وفيما يلي بعض عناصر التصميم التي قد تراها في مثل هذا النوع:

   انتشار ألوان الباستيل أو الألوان الباهتة، مثل اللون الأزرق السماوي ولون الخوخ والبرتقالي الفاتح والوردي الفاتح والأخضر

   وضع ورق حائط زهري

   وضع مفارش المائدة والمناديل القماشية

   قطع أثاث مزخرفة وكلاسيكية، مثل الأرائك والكراسي المطرزة، بتصميمات معقدة على عكس التصميمات العصرية البسيطة المعتمدة على الخطوط المستقيمة.

   أمتعة سفر عتيقة كعنصر ديكور

   وجود ستائر كلاسيكية على شبابيك الكوفي شوب

   الاعتماد على أنواع أخشاب فاخرة مثل الخشب الماهوجني

   مصابيح ونجف زجاجي ملون

هناك ٤ أنواع لحبوب القهوة 

يتضمن هذا المقال - ضمن محاوره - شرح لأنواع حبوب القهوة الرئيسية حول العالم، وأهم المشروبات التي يتم إعدادها وتقديمها من خلال هذه الحبوب، وأحدث صيحات القهوة التي سطعت مؤخرًا

اضغط هنا لقراءة المقال

٩-   كافيه يعتمد الراحة في التصميم - Cozy Coffee Shop Interior

ذلك التصميم يتأثر بالمعيشة الريفية والهندسة المعمارية الأوروبية، حيث تؤكد جمالية هذا النوع من الكوفي شوب على الراحة والدفء والاسترخاء، حيث يعتمد على توفير أجواء غير رسمية ومريحة، وفيما يلي بعض عناصر التصميم التي قد تراها في هذا النوع من الكافيهات :

   استخدام ألوان محايدة وطبيعية، مع تشطيبات ناعمة

   الاعتماد على الإضاءة الدافئة والناعمة، وقد يتوفر شموع أو مدفأة.

   استخدام الخشب المائي والخوص والحجر الطبيعي

   وجود مزيج من الأنماط الكلاسيكية، مثل الأزهار والقماش القطني، مع لمسات ريفية عتيقة، مثل زهريات الطاولة أو عوارض السقف المكشوفة.

   وجود بعض الكتب وزوايا القراءة

تعرف على كل جديد في مجال الطهاة والمطاعم والفنادق من خلال آي هوريكا

المنصة المتخصصة للطهاة ومجال الأغذية والضيافة

اعرف أكثر