٥ نصائح لإطلاق مشروع " كاترينج " ناجح من المنزل

دليلك الكامل لتدشين مشاريعك الخاصة بمثالية

لم يعد الـ " كاترينج " أو تقديم الأغذية وخدمات الضيافة مقتصرًا فقط على الطهاة المتخصصين والمحترفين في المجال الطهوي، بل امتد أيضًا للهواة في المجال، ممن يلتزمون منازلهم باحثين عن فرصة الانضمام إلى هذه الصناعة وجني الأرباح منها.

فيمكن لأي شخص بدء مشروع تجاري خاص أو العمل من المنزل في الوقت الحاضر، وخاصة في الأعوام القليلة السابقة؛ حيث ساعد التطور المستمر للعالم المستهلكين في جميع تعاملاتهم ومساعدتهم في إتمام مهامهم وتدشين مشاريعهم الخاصة.

وبينما كانت مشاركة الطعام مع الأقارب والجيران والأصدقاء أمرًا شائعًا بين البشر لقرون -وذلك من خلال الأعياد أو المناسبات ومشاركة الوصفات بين أفراد العائلة-، فقد أصبح لإطلاق مشاريع تقديم خدمات الأغذية من المنزل أهمية كبية، خاصة لما تقدمه من نكهة ومذاق وشكل خاص للأطباق والوجبات والإضافات والصوصات المقدمة، وخاصة الجاهزة منها، والتي يصعب الحصول عبر خدمات الضيافة في العديد من المطاعم، ففي النهاية هي تحمل نكهة منزلية خاصة.

وبالنسبة لفئة أخرى من الأشخاص، قد يكون شغفهم بالمشاركة في مجال تقديم الأغذية يتجاوز الطرق المعروفة، حيث يبدأ البعض مدوناتهم الخاصة بينما يكتب البعض الآخر كتب لوصفات الطبخ، وهناك بالتأكيد عدد لا يحصى من الطرق الأخرى لمشاركة المستهلكين والمتابعين؛ أما لمن يرغبون في تحقيق ربح من خلال فنون الطهي وتقديم وجبات، فواحد من أفضل الخيارات لهم إطلاق مشروعهم الطهوي الخاص من المنزل.

قد تظن أن هذه الخطوة شاقة بعض الشيء، ولكنها تقدم الكثير من الإيجابيات والنتائج المادية المثمرة، وخاصة للمبتدئين الذين لا يتعاملون مع صناعة الأطعمة والمشروبات في حياتهم اليومية، لذا، في هذه المقالة، ستقوم آي هوريكا بإخبارك بـ ٥ نصائح أساسية تساعد في الحصول على أفضل انطلاقة لمشروعك الطهوي من المنزل.

النصيحة الأولى: ابدأ مشروعك بهذه الخطوات

هناك مجموعة من الخطوات الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار عند بدء نشاط تجاري خاص بتقديم الوجبات المنزلية للعملاء، وهي ١٠ يمكن تقديمها على النحو التالي:

Odoo image and text block

١-  تحليل سوق المنافسة

وهي الخطوة الأولى عندما نتطرق بالحديث عن إطلاق أعمالك التجارية الخاصة بتوفير الأغذية والوجبات للزبائن من المنزل هي رصد وتحليل:

·   الخصائص والسمات ونقاط القوة والضعف للمنافسين

·   مميزات بيئة العمل ومدى ملاءمتها لأفكارك وتوجهاتك وعمليات تشغيلك وخدماتك الغذائية.

لذا عليك التحقق من قوائم طعام وأسعار وجبات وأغذية منافسيك، بالإضافة إلى شكل الخدمات التي يقدموها، وأساليب التواصل التي يتخذوها، وقائمة الخدمات والأسعار، وذلك حتى تتمكن من العثور على مزايا ونقاط البيع الفريدة الخاصة بهم أو ما تعرف بالـ "USP: Unique Selling Proposition"، ثم يجب عليك معرفة ما يحتاجه المستهلكين ولا يقدمه منافسيك أو إذا لديك طريقة أخرى مبتكرة ومميزة لتقديم خدماتك الغذائية، وبشكل عام ضع نصب عينك السؤال التالي: لماذا يجب على الزبائن شراء هذا الطعام منك بدلاً من منافسك؟

٢-  دراسة الجمهور

عندما يبدأ العملاء والمحيطين بك في عملية البحث عن الأغذية، يكون الهدف هو إيجاد وجبات لذيذة وتشبع الرغبات وذات مقابل مادي منخفض، ولكي تكون موردًا ناجحًا لوجبات الطعام مثالية وكافية، ستحتاج إلى إنشاء قائمة طعام خاصة بك تتلاءم مع هذه الاحتياجات والرغبات والسمات الديموغرافية المختلفة للمحيطين بمشروعك الخاص.

ويمكنك إتمام هذه الخطوة بمثالية عبر تصفح قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة ورصد ردود الفعل وتوجهات المستخدمين والمتصفحين في المنطقة المحيطة بك ومعرفة طلباتهم المتكررة، كما يمكنك الاتصال بزملائك في كل من مجتمع الأعمال والمستهلكين لمعرفة ما يبحثون عنه في المطاعم لمساعدتك في تحديد ما يريده عملاؤك المحتملون.

وإذا لم تكن لديك جهات اتصال شخصية يمكنها مساعدتك، فاتصل ببعض العملاء المحتملين؛ دعهم يعرفون أنك لا تبيع أي شيء وتريد ببساطة طرح بعض الأسئلة حول ما يرغبون في تقديمه لضيوفهم ولكن تأكد من تخصيص بعض الوقت للعثور على الشخص المناسب للاتصال وإلا فمن المحتمل ألا تتمكن من الحصول على إجابات ذات قيمة كبيرة لخططك.

سيساعدك هذا على جمع معلومات حول الخدمات التي يريدها عملاء بخلاف الطعام، مثل الأعداد المحتملة والمشروبات المطلوبة وما إلى ذلك، ويمكنك معرفة كيف يقوم المستهلكين - أو الشركات إذا اخترت العمل معهم- بتخصيص ميزانية للـ " كاترينج " وعدد المرات التي يستخدمونها فيها، فستساعدك هذه المعلومات في الإعداد لانطلاقة تجارية فعالة لعملك.

Odoo image and text block

٣-  تحديد مجال التخصص

قد تعتقد أنه يجب عليك اختيار نوع مطبخ محدد أو مفهوم ما في تقديم خدمات الأغذية اعتقادًا منك أن الناس سوف يحبون فكرتك ويرغبون في دفع ثمن مقابل الحصول عليها، نعم هذا صحيح بعض الشيء إن كانت فكرتك جديدة ومبتكرة ومحفزة على الإقبال، ولكن لن يتحقق النجاح المرجو والاستمرارية في نهاية الأمر إذا لم يتم إشباع الاحتياجات كما ذكرنا مسبقًا.

حيث يجب أن تعتمد الأغذية والخدمات على رغبات الزبائن، وكذلك عمل بحث عما يتطلبه السوق، وذلك سيساعدك بشكل أفضل في تحديد نوع الطعام الذي يجب أن تقدمه، فبمجرد أن تعرف من هم عملاؤك المحتملون وماذا يريدون وما هو النطاق السعري الخاص بك على الأرجح، يمكنك تحديد ما تعتقد أنه يجب عليك تقديمه لجذب عدد كافٍ من العملاء لتحقيق الربح – أي مجال تخصصك في هذا المجال -.

ويمكنك البدء بفكرة صغيرة مثل حفلات الأطفال أو تقديم مجموعة متنوعة من خدمات تقديم الطعام، ولكن إذا حاولت أن تكون كل شيء للجميع فقد ينتهي بك الأمر بخسارة تميزك، وإذا كنت ترغب في تقديم مجموعة واسعة من خدمات المطاعم، فقم بإعداد صفحات مختلفة على موقع الويب الخاص بك وإنشاء كتيبات مختلفة لكل خدمة على حده.

وقد تشمل الخيارات المتخصصة لمقدم خدمات الأغذية من المنزل ومن يمتلك مطابخ تجارية متخصصة داخل البيت ما يلي:

·   المناسبات الخاصة بالشركات

·   حفلات الزفاف

·   حفلات الأطفال

·   حفلات البالغين (الذكرى السنوية للأزواج وأعياد الميلاد والمناسبات التي تضمن الولائم الغذائية)

·   وجبات الغداء المعبأة

·   أطباق للعائلات في المنزل

·   المهرجانات والحفلات الموسيقية والفعاليات الرياضية

ويمكنك تضييق نطاق خدمتك في مجال تخصصك من خلال التركيز على نوع معين من الطعام مثل الشواء أو الأطعمة الصحية أو قوائم نباتية أو قوائم بأسعار معقولة، ولكن تذكر أنه من الأفضل دائمًا أن تبدأ صغيرًا ثم تتوسع لتحقيق أقصى قدر ممكن من النجاح والربح.

٤-  تصميم هيكل العمل

قبل البدء في أي نوع من العمليات أو الحصول على أي مستندات قانونية، تحتاج إلى اختيار اسم وشعار وعلامة تجارية مميزة لخدمات الغذائية الخاصة، وإعداد خطة مفصلة له، بعد ذلك يأتي إنشاء هيكل الأعمال، وهذه الخطوة مهمة جدًا، حيث أن هناك العديد من أنواع الهياكل القانونية المختلفة الممثلة لشركات تكفي لقيام شخص أو عدة اشخاص في إنشاء مشروع تقديم وجبات من المنزل، لذلك عليك التعرف على مدى توافرها من الجهات المسؤولة في بيئة عملك، ومدى ملاءمتها لتجارتك ومجال تخصصك الطهوي.

Odoo image and text block

٥-  إتمام التراخيص والتصاريح

حتى إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا لتقديم الطعام من المنزل، فمن المهم جدًا الحصول على أي تراخيص وتصاريح من وزارة الصحة والسلامة في منطقتك لأنك تتعامل في الطعام الذي يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على صحة المتذوقين، ويجب عليك بعد ذلك الحصول على رخصة عملك، لذا لا تترد في التوجه للجهات الحكومية للتعرف على التصاريح والإجراءات القانونية المطلوبة في هذا الشأن، أو يمكنك التوجه لتوكيل محام متخصص في هذا النوع من المهام.

٦-  تصميم قائمة الطعام

وهي المرحلة التي تستكشف خلالها كل ما تحتاجه من مساحات العمل إلى الأجهزة المطلوبة وقائمة الأغذية والتوابل وما إلى ذلك، ومن خلال تسعير طعامك وخدماتك يمكنك معرفة المبلغ الذي تتوقعه لبدأ نشاطك، وبشكل عام إليك بعض النصائح في هذا الشأن:

·    حاول أن يكون لديك مجموعة متنوعة من العناصر لتناسب الأذواق المختلفة، حتى إذا كنت متخصصًا في مطبخ واحد أو نوع من الوجبات، فتأكد من أن قائمتك ترضي الكثير من الأذواق، فعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تقديم الكثير من الأطعمة الحارة، فاحصل على خيارات غير حارة أيضًا.

·    النظر في تقديم خيارات نباتية للعملاء الذين لا يأكلون اللحوم والدواجن.

·    حافظ على قائمة الطعام في حجم يمكن التحكم فيه مع الأغذية التي تشعر بالراحة في طهيها، والمصنعة من مكونات تعرف أنه يمكنك الحصول عليها.

·    لا تتردد في جعل قائمة طعامك متضمنة لبعض الخيارات الخاصة بالحفلات والمناسبات، ولكن مع مراعاة القدرة على تنفيذها بمثالية انطلاقًا من توسع أعمالك التجارية ومهارتك المميزة في التعامل مع الضغط وساعات العمل الطويلة وخدمات الأغذية الكثيرة.

يمكنك قراءة أيضًا:

•       ٧ خطوات تساهم في تصميم قائمة طعام مثالية .. تعرف عليها

     ١٥ نصيحة هامة من الشيف ماركوس إيتن في دورة "الطهاة المصريين" لتصميم قائمة الطعام

Odoo image and text block

٧-  معرفة حجم التشغيل

ستتمكن من تحديد ما إذا كنت تعد وجبات مطبوخة مثل شرائح اللحم، الحساء والوجبات الساخنة الأخرى، أو غير المطبوخة مثل السندويشات والأغذية الباردة والسلطات، من خلال إنشاء قائمتك، وستتمكن أيضًا من تحديد ما إذا كنت تحضر وجبات مطبوخة مسبقًا أو ساخنة بالفعل أو وجبات نيئة جاهزة للطهي في مكان المستهلك.

وكما هو مذكور أعلاه، من الأفضل دائمًا أن تبدأ بمؤسسة صغيرة ثم تنمو وتوسع خدمات وعروض تقديم الطعام، فعلى سبيل المثال، يمكنك البدء بتقديم طبق واحد أو طبقين فقط للعائلات أو حفلات أعياد الميلاد للأطفال، ثم عندما يكون لديك المزيد من العملاء والأعمال التجارية، يمكنك تقديم مجموعة متنوعة من الأطباق وتوسيع قائمة الطعام.

وعبر هذه الجزئية يجب التطرق لذكر عاملين هامين يؤثران بشدة على عملك في الـ " كاترينج " أو مجال تقديم خدمات الأغذية، وهي:

·    التوصيل: لديك عدة طرق للعمل في هذا الشكل، فيمكنك استئجار أو شراء سيارة اعتمادًا على حجم التسليم، وإما أن تقوم بالتسليم بنفسك، أو يمكنك الحصول على مساعدة من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء، أو يمكنك إقامة شراكة مع وسيط توصيل من جهة خارجية أو "Third-Party Delivery Service".

·    الخدمة الكاملة: وهنا تتمكن تقدم كل شيء من الطهي إلى تقديم الطعام لعملائك، أي التوسع والعمل على مستوى تجاري أعلى، ولخدمة أعداد أكبر من العملاء، فعلى هذا النحو، تحتاج إلى التفكير في تعيين موظفين وإضافة المزيد من المعدات إلى قائمة المراجعة الخاصة بك - والتي سنناقشها أدناه -.

٨-  توفير الخامات والأدوات

هناك العديد من المواد التي يجب مراعاتها عند بدء نشاط تجاري لتقديم الطعام من المنزل، فأولاً، عندما يبدأ الأشخاص مشروعًا تجاريًا في مجال تقديم الطعام أو الضيافة، فإن تحديد ما إذا كنت ترغب في الاستثمار في مطبخ تجاري أو محاولة التعامل مع مطبخ سكني هو أحد تلك الأسئلة التي يجب النظر فيها بجدية؛ فتنطبق الجوانب القانونية المحيطة بإعداد الطعام على كل سيناريوهات العمل المطروحة، ولكن ما إذا كان مطبخك السكني قادرًا على تلبية احتياجات عملك فهذا أمر مناسب.

تختلف المطابخ التجارية عن المطابخ السكنية بعدة طرق، فتحتاج المطابخ التجارية إلى مجموعة متنوعة من محطات الطهي للتعامل مع كل مهمة مختلفة مطلوبة لإنشاء نوع الطعام الذي يتم تقديمه، ويمكن أن يشمل ذلك مناطق الإعداد والطهي والقلي والشواء على سبيل المثال، فتحتاج إلى تخصيص مناطق محددة لضمان وجود مساحة كافية والمعدات ذات الصلة لكل مهمة.

الشيء الثاني الذي يجب مراعاته هو شراء المواد الغذائية والإمدادات، ففي هذه الخطوة، تحتاج إلى إقامة علاقات مع العديد من البائعين للمكونات والمعدات التي تحتاجها لتشغيل العمليات بسلاسة مثل أدوات الطهي المهنية والأواني وغيرها من أدوات إعداد الطعام وتقديمه.

وعندما تبدأ مشروع الطهي الخاص بك، قد تكون قادرًا على بناء علاقات مع البائعين المحليين واكتساب الإمدادات التقنية المنتجة محليًا، ولكن مع نمو عملك، قد تجد أنه من الأسهل القيام بأعمال تجارية مع شركة توريد أكبر؛ وقد تكون أيضًا استراتيجية تسويق جيدة لمنح البائعين منشورات حتى يتمكنوا من الترويج لعملك، هناك العديد من المعدات المختلفة الهامة لمجال العمل من المنزل، والتي سنناقشها بمزيد من التفصيل عبر السطور القادمة.

Odoo image and text block

٩-  تسويق الأعمال

هناك العديد من الطرق المختلفة لتسويق عملك ولكن كل ذلك يبدأ بخطة تسويق، فخطة التسويق هي وثيقة عمل تحدد استراتيجيتك وأساليبك التسويقية وغالبًا ما تركز على فترة زمنية محددة، على سبيل المثال على مدى الأشهر الـ 12 المقبلة، وتغطي مجموعة متنوعة من التفاصيل المتعلقة بالتسويق، مثل التكاليف والأهداف وخطوات العمل.

وتجدر الإشارة إلى أن خطة التسويق الخاصة بك ليست وثيقة ثابتة، بل هي مرنة وتحتاج إلى التغيير والتطور مع نمو عملك ومع تطور اتجاهات وصيحات التسويق الجديدة والمتغيرة، كما أنها تتطلب الاطلاع على أفضل الطرق للوصول إلى السوق الخاص بك والانخراط فيه باستمرار، فستساعدك هذه الخطوة في الحصول على توضيح بشأن ماهية السوق التنافسي، وكيفية صياغة رسائل تسويقية من شأنها أن تؤتي نتائج مثمرة.

وهناك العديد من الطرق لتنفيذ خطتك التسويقية والطريق الأكثر شيوعًا هو التسويق والإعلان عبر وسائل الاتصال المختلفة، وتشمل هذه الوسائل التسويقية على سبيل المثال مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram و Twitter و TikTok والوسائل التقليدية مثل التلفزيون والراديو والكلام الشفوي والمنشورات الورقية، أو حتى عبر الطباعة على عبوات التوصيل الخاصة بك، فالشيء المهم هو جعل علامتك التجارية معروفة ومرئية وقادرة على إيجاد صورة ذهنية ثابتة في عقول الزبائن.

١٠-   إدراك ردود الفعل

تعد التعليقات وردود الفعل من أهم العوامل لتصبح موردًا أو "caterer" ناجحًا حيث أنها دليل مكتوب أو مسجل يدعم مصداقيتك ومستوى خبرتك، وكما أنها تعزز سمعتك وصورتك الذهنية الإيجابية من خلال التعبير عن الثقة المتبادلة بينك وبين زبائنك أمام الآخرين، كما نها مفيدة في إدراك نقاط الضعف والعمل على تحسينها، وتطوير سير عمليات التشغيل حتى تتمكن من إشباع احتياجات عملائك المستقبلية دون أخطاء؛ لذلك يعد تطوير نظام إلكتروني لرصد وجمع تعليقات وآراء المتذوقين والمترددين على خدماتك والرد عليها إحدى الخطوات الرئيسية لإيجاد الأرباح في مجال هذه الصناعة.

النصيحة الثانية: استعن بهذه الأدوات

Odoo image and text block

١-  أدوات الطهي

اعتمادًا على نوع الطهي الذي ستقوم به وحجم عمليات التشغيل والمساحات التي تمتلكها في مطبخ منزلك ومدى تميزها بالتجارية، فستحتاج إلى مجموعة من الأدوات المتنوعة عالية الجودة، ومن الأمثلة عليها:

·    السكاكين والأواني الأخرى لإعداد الطعام.

·    المقالي والحلل لطهي الطعام.

·    خلاط أو أي أدوات أخرى لمزج الطعام

·    مقالي برات أو الـ " Bratt Pans ": وهو جهاز طهي تجاري للخدمة الشاقة قادر على أداء مهام كثيرة لوظائف الطهي كالشوي والغلي والتسوية على البخار والتحميص والقلي، فتستخدم مقالي برات عادة في مؤسسات تقديم الطعام للمجموعات الكبيرة مثل المدارس والمستشفيات أو مطاعم الشركات الكبيرة لإنتاج كميات كبيرة من الطعام، فنظرًا لحجمها، نادرًا ما يتم استخدامها للأغراض المنزلية ولكن قد تحتاجها عند نمو مشروعك.

·    الموقد والفرن: يمكن لمقلاة برات أن تفعل الكثير - لكنها لا تستطيع أن تفعل كل شيء، فإذا كنت تقدم خدماتك في حفلات صغيرة جدًا وتدير مشروعك من مطبخك المنزلي، فقد تتمكن من استخدام معداتك الحالية، ومع ذلك، مع نمو الأعمال التجارية، ستحتاج إلى توسيع عملياتك، فإذا كنت تنتقل إلى مبنى أكبر أو تحصل على مطبخ تجاري، فهذه واحدة من أكبر قطع المعدات التي ستشتريها، فألق نظرة على مقدار المساحة المتوفرة لديك وما الذي يمكن أن تتسع له، وقم بعمل مخطط للأرضية، بما في ذلك القياسات، وتأكد من أن الموقد والفرن يتناسبان مع مساحتك.

·    "Bain-marie ": ستحافظ هذه المعدة على طعامك ساخنًا لتقديم وجبات الطعام، مما سيظهر احترافية عملك، وهي ذات سعر معقول ولكن عليك التأكد من أنك تحصل على نسخة موثوقة، فقم بالتسوق وتأكد من الحصول على الحجم الذي تحتاجه يتوفر بالسعر المناسب.

٢.  أدوات تقديم الطعام كامل الخدمة أو " Full-service Catering":

أ‌.   معدات البوفيه

طاولة البوفيه هو المكان الذي سيتم فيه وضع معظم معداتك الكبيرة، وكذلك ستكون قاعدة عملياتك خلال المناسبة.

·    صواني التدفئة / صواني التقديم: وهذه تحافظ على طعامك دافئًا ورائعًا أثناء الخدمة، فتأكد أن لديك ما يكفي من الصواني لاستيعاب عدد الوجبات التي يمكن للعميل طلبها في الخدمة.

·    أطباق التقديم: وهي تشمل الأطعمة مثل السلطة والحلويات والأطعمة الأخرى التي لا تحتاج إلى صواني تدفئة أو تقديم، ولكنها تحتاج أطباق مزينة بشكل مغري وجميل.

·    أباريق زجاجية: من المستحسن أن يكون لكل مضيف - أو مندوب إعداد لطاولة البوفيه- إبريق ماء واحد متاح لهم حتى يتمكنوا من تقديمه بسهولة.

·    الملاقيط والملاعق للغرف: تأكد من أنها طويلة ومتينة بما يكفي لعدم كسرها أو السقوط داخل صواني التقديم عندما يقوم الناس بملأ الطعام.

·    زخارف متنوعة: فتخدم طاولة البوفيه كحامل للطعام وكزينة جانبية في نفس الوقت، فكن مبدعًا في ابتكار ديكورات طاولتك، عبر استخدام إضاءات صغيرة أو باقات ورد كبيرة.

لمزيد من المعلومات عن البوفيه، يمكنك قراءة: " ٣ أمور عليك مراعاتها عند إعداد البوفيهات في المطاعم والفنادق "

Odoo image and text block

ب‌.  معدات منطقة الزبائن

سوف تتطلب طاولات الزبائن مجموعات مختلفة من المعدات، لذا احرص دائمًا على امتلاك وتخزين المستلزمات اللازمة لمثل هذه النوعية من خدمات الأغذية، ومن أهمها:

·    أنواع مختلفة من الأطباق: يوجد العديد من الأطباق المختلفة، حيث تتلاءم وكلًا منهم يناسب وجبة مختلفة، فلست بحاجة إلى شراء جميع أنواعها، ولكن على الأقل تأكد أن لديك أطباق للوجبة الرئيسية والحساء والحلوى.

·    السلة/ وعاء خبز: تستخدم عادة لتقديم الخبز بالإضافة إلى أدوات الزينة، فقم بشراء أحجام مختلفة لتناسب أعداد الضيوف المتفاوتة، ولتقدم أنماط زخرفية متنوعة.

·    الفضيات أو الـ "Silverware ": وهي أدوات المائدة من السكاكين والشوك والملاعق، واحضر دائمًا أكثر من العدد المتوقع من الأشخاص في خدمة تقديم الطعام الخاصة بك.

·    الأكواب الزجاجية: قم بتخزين الأنواع الأكثر شيوعًا واستخدامًا في المناسبات المختلفة.

·    المناديل: يمكنك الاستعانة بمناديل بيضاء تقليدية لملء مخزونك، ولكن يعد الحصول على ألوان وتصميمات مختلفة من المناديل الورقية خطوة تسويقية مثيرة في خلق مشهد أكثر جاذبية لموائد الطعام الخاصة بك.

·    الطاولات والكراسي: ستستخدم الطاولات والكراسي البلاستيكية للمناسبات الصغيرة، ولكن بالنسبة للمناسبات المتوسطة والكبيرة، فمن المستحسن أن يكون لديك الكراسي الخشبية أو المعدنية، وبشكل عام تكون هذه المرحلة من امتلاك الخامات اللازمة متعلقة أكثر بالمراحل المتقدمة والأكثر توسعًا من مشروعك الطهوي الخاص، وقد تكون في شكل شراكة مع إحدى شركات الضيافة المسؤولة عن رعاية مثل هذه المناسبات الخاصة.

·    الزخارف ومظاهر التزيين: حيث يمكنك استخدام المزهريات والبالون والشموع الطويلة كقطع تزيين أساسية للطاولة، فلا تحتاج إلى مجموعة متنوعة من المستلزمات طالما يمكنك أن تكون مبدعًا في إعادة تشكيلها للمناسبة.

·    ستحتاج أيضًا إلى معدات للمضيفين مثل الملابس وصواني التقديم والخدمة لتوزيع الطعام على زبائن المناسبة.

Odoo image and text block

٣.  أدوات التخزين

ستحتاج إلى شراء معدات ووحدات خاصة لتخزين طعامك المطبوخ وغير المطبوخ وأدواتك الخاصة بالعمل، وهناك أنواع مختلفة من وحدات التخزين مثل الزجاج أو الحاويات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو العبوات.

ومن المهم أيضًا الاستثمار في عمليات التبريد لأن ثلاجتك التقليدية في المنزل لن تقوم بهذه المهمة، فمن الواضح أن حجم الثلاجة والمجمد الذي تحتاجه سيعتمد على الكمية التي تريدها، ولكن يكفي أن نقول إنك ستحتاج إلى مجمد صندوقي (للتخزين البارد عند التنقل) وثلاجة بحجم تجاري لإبقاء منتجاتك آمنة بشكل كافي.

٤.  النظافة

يُعد الحفاظ على كل شيء نظيفًا ومعقمًا أمر حتميًا عند التعامل مع المنتجات الغذائية؛ وذلك لتجنب انتشار أي بكتيريا أو أمراض، وهذا هو السبب في أن امتلاك معدات التنظيف أمر بالغ الأهمية في أعمال تقديم الطعام.

وعلاوة على ذلك، إذا كنت تقدم خدمة كاملة، فستحتاج إلى الاستثمار في غسالة الصحون لتنظيف الأطباق المستخدمة بسرعة حيث قد يحتاجها العميل للاستخدام مرة أخرى، أو قد تتطلبها خدمة غذاء أخرى في نفس اليوم.

النصيحة الثالثة: احذر الأمور التالية في الأجهزة والأدوات

كونك أحد الهواة في مجال تقديم الطعام، قد تجد نفسك ترتكب بعض الأخطاء أثناء دوران عمليات التشغيل، وبعض هذه الأخطاء تتعلق بالمعدات، فهناك أشياء يجب عليك اتخاذ الحذر بشأنها عند شراء أو استئجار المعدات والأجهزة الكهربائية، ولعل أهمها التالي:

١.  إعداد خطة تفصيلية بالأجهزة والمعدات

هل لديك ميزانية إجمالية لمعداتك بالإضافة إلى قائمة تفصيلية بما تحتاجه؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن الأفضل أن تأخذ خطوة للوراء، وأن تضع خطة وقائمة تحقق، فعليك أن تعرف ما إذا كنت على استعداد للتضحية بأداة في مقابل أداة أخرى أكثر أهمية في الوقت الراهن الخاص بالانطلاقة الأولى في مجال هذا العمل التجاري، لذا تأكد من ترتيب أولوياتك قبل البدء في إنفاق مدخرات الخاصة.

٢.  حاول تجنب شراء أجهزة ومعدات جديدة تمامًا في البداية

عند بدء عمل تجاري جديد، كلما قل إنفاق المال، كلما كان ذلك أفضل، فتمامًا مثل أي منتج جديد حول العالم، بمجرد شرائه، تقل قيمته، وهو الأفضل لأصحاب الأعمال المبتدئين، فإذا كنت تريد منتجًا منخفض القيمة، ففكر في شراء معدات مستعملة لتقليل الإنفاق وتجنب الإفراط في رأس المال وإغراق نفسك في الديون، فيمكن أن يكون استئجار أو شراء المعدات المستخدمة قرارًا مهما من الناحية المالية.

Odoo image and text block

٣.  التأكد من فحص الأجهزة والمعدات

الخطوة الرئيسية التي يجب عليك اتخاذها عند شراء أو استئجار الأجهزة والمعدات، فانتبه إلى ما إذا كان هناك أي صدأ منظور أم لا، واحذر من أي خدوش أو مفاتيح المفقودة، أو وجود أدوات التحكم وأسلاك كهربائية متهالكة، كما عليك التأكد من وجود ضمان للأجهزة الكبيرة إن أمكن للتأكد من تغطية نفقات أعطالها المستقبلية.

كما عليك الدراية بالسياسات المرفقة بمعدات التأجير الخاصة بك، كم مرة تقوم وكالة الإيجار الخاصة بك بتنظيف المعدات أو صيانتها؟ هل هو منتج عالي الجودة أم أنه تم استخدامه عدة مرات من قبل مستخدمين آخرين؟ يمكن أن تكلفك المعدات الغير جيدة أكثر من مجرد وقت إذا تعطلت في منتصف الخدمة، لذا تأكد من العثور على خدمة تأجير ذات سمعة جيدة تعتني بمعداتها.

كما يتطلب معرفة شروط الإيجار، فكم هي مدة الإيجار؟ هذا سؤال مهم يجب مراعاته عند استئجار معدات لمطبخ منزلك، فآخر شيء تحتاجه في بدايةً عمل تجاري جديد هو عقد إيجار طويل المدة وذلك قد يفوق عملياتك، فإذا لم يسبق لك تشغيل مطبخ تجاري من المنزل من قبل، ليس من المطلوب تحمل الالتزام على المدى الطويل.

٤.  تحديد متطلبات المناسبات الخاصة ومدى ملاءمتها لمطبخك

تتطلب إدارة أعمال تنظيم المناسبات الخاصة وتحضير أغذيتها من المنزل الكثير من الأجهزة والمعدات، لذلك تحتاج إلى معرفة ما هو مطلوب تمامًا للعملية برمتها، من حيث الطهي والتوصيل والخدمة وما إلى ذلك، والتأكد من أنها تتناسب مع مساحة عملك، كما أنه من الضروري رسم مخطط أرضية للمطبخ الذي تستخدمه والتحقق مما إذا كان يمكنه تحمل معداتك الخاصة أم لا.

النصيحة الرابعة: تعرف على الإيجابيات والسلبيات

ومثل أي عمل تجاري، فإن مجال تقديم خدمات الأغذية من المنزل يتضمن مجموعة من الإيجابيات والسلبيات، ولعل أهمها التالي:

Odoo image and text block

الإيجابيات:

    إنها الوظيفة المثالية والفرصة المميزة للطهاة الهواة والمبتدئين والباحثين عن التخصص في المجال.

    يوفر فرصة للإعلان عن فنونك وأساليبك وأطباقك وكذلك خدماتك في أي وقت، فعملائك المحتملين قد يكونوا من ضيوف إحدى المناسبات التي ترعى تصنيع وتقديم وجباتها ومشروباتها.

    يمكنك أن تبدأ بمشروع صغير وتنمو به بعد ذلك، أو يمكنك البقاء كمؤسسة -أو علامة تجارية- صغيرة.

    يمكنك بدء العمل بدوام جزئي والعمل في عطلات نهاية الأسبوع فقط ثم التوسع إلى العمل بدوام كامل.

السلبيات:

    يتخذ النجاح والوصول للشهرة المطلوبة والإقبال الواسع من العملاء إلى بعض الوقت.

    قد يطلب الزبائن طلبات غير معقولة أو قد يكون من الصعب العمل معهم في ظل محدودية الموارد والمكونات واختلاط الحياة العملية في المنزل مع الحياة الشخصية.

    تتطلب المهمة قدرًا كبيرًا من مهارات التنظيم والتخطيط، بالإضافة إلى الالتزام بالتواجد في الوقت المحدد، فيتوقع الناس منك إحضار الطعام بصورة ممتازة باستمرار.

    تتخلل المهمة المرور عبر مجموعة من التحديات الخاصة مثل إقامة علاقات وثيقة مع الموردين ومندوبي التوصيل والمساندين في المطبخ أثناء الإعداد للحفلات والمناسبات الخاصة.

النصيحة الخامسة: اتبع توصيات الخبراء والمتخصصين

وأخيرًا للحصول على فهم أفضل لهذا المجال، ففيما يلي بعض أفضل النصائح من المحترفين في هذا المجال أو الـ "Caterers" إلى مقدمي الخدمات المنزلية، وهي على النحو التالي:

·       " قم بتلقي الخبرة قبل تدشين أعمالك التجارية "

فمن المرجح على أي شخص يفكر في التخصص في مجال تقديم أكل منزلي أن يعمل أولًا لدى شخصية أخرى تمتلك مكانتها التجارية بالفعل في السوق التنافسي، فقد يتضمن الخيار الجيد العمل كطاهٍ بسيط أو مساعد في المطبخ أو مساهم في عملية التحضير والتقديم، خاصة في أوقات الاحتفالات والمناسبات الخاصة، فهي أفضل تجربة لتحديد ما إذا كان بدء نشاط تجاري لخدمات الطعام هو شيء تريد فعله حقًا، كما سيساعدك لإدراك أن تقديم خدمات الأغذية عملية تتطلب مجموعة محددة من المهارات والقدرات.

Odoo image and text block

·      " اسع خلف الحصول على الاعتماد "

وجود شهادة معتمدة توثق قدرات الشخصية المنزلية في الطهي وتقديم خدمات الأغذية بتميز ومثالية، يساهم بدرجة كبيرة في التسويق لاسمه وعلامته التجارية في السوق التنافسي، سواء عبر فئات الجمهور والمتذوقين أو بين المنافسين، لذا اسع خلف محاولة الحصول على شهادات توثق مدى تمكنك من فنون الطهي المختلفة وإعداد وتصميم الأطباق بمهارة واحترافية.

·    " تواصل باستمرار مع مخططي الأحداث ومنسقي حفلات الزفاف "

يعد إعداد وتقديم خدمات الطعام التجارية – من الشركات والمنازل - أحد أهم الخدمات التي يتم الاعتماد عليها من قبل مخططي المناسبات، فلا تخف من العمل مع هؤلاء الأشخاص ومنحهم خصومات خاصة مقابل خدماتك، فإنهم يعملون بشكل أساسي كبائعين خارجيين لعلامتك التجارية، والخصم الذي تقدمه لهم يمثل في الأساس عمولتهم على جلب الأعمال التجارية إليك.

·    " رَوِّج لنفسك كخبير في مجال إعداد وتقديم وجبات الطعام "

تعد مواقع التواصل الاجتماعي مثل Twitter وFacebook طرقًا ممتازة لبدء الترويج لعملك وإنشاء مجموعة من "الأصدقاء" و "المتابعين"، لذا احرص على نشر أعمالك التجارية وأطباق الأغذية الخاصة بك بتفنن واحترافية عبر هذه القنوات الاتصالية، فعلى زبائنك أن يشعروا دائمًا بقوة وصفاتك وجاذبية أطباقك وفعالية خدماتك وقدرتها على إرضاء توجهاتهم وإشباع احتياجاتهم، فلا تستهن بقوة المذاق البصري والمعتمد على جودة وجاذبية الصور والفيديوهات والجمل الدعائية المستخدمة عبر حساباتك الخاصة لمواقع التواصل الاجتماعي.

ولكن احذر! فلا تستخدم هذه الوسائل كأدوات للحديث عن عملك فقط، ولكن استخدمها أيضًا في تقديم المشورة والنصائح والتوصيات وإثبات نفسك كخبير أو متخصص أو حتى متمكن من أساليبك وقدراتك في المجال.

·    " لا تتوقف عن تطوير جانبي الفن والمعرفة "

قد يتعلق الطهي باتباع مجموعة أساسية من الأساليب والاشتراطات الطهوية والأسس والمعايير التصميمية الخاصة بتقديم الخدمات، وهو جانب أول يجب الاهتمام به وإعطائه قدر كافي من الإحاطة والتركيز في دراسة فنون الطهي إن كنت ترغب في تقديم وجبات الطعام لعملائك ومتذوقيك.

ولكن هذا الأمر منفردًا لا يكفي، فيجب أيضًا أن تكون مبدعًا، فتذكر دائمًا أنك تعكس عملًا تجاريًا، وأنك محاط بالعديد من المنافسين والتحديات والعقبات الصعبة، لذلك يعد الفن خطوة غاية في الأهمية في هذه الحالة لتقديم الطعام وكسب الإقبال والاهتمام من المتعرضين لرسائلك وقوائم طعامك، فما بين الدراسة المعرفية والإبداع الذاتي ينشأ التميز والابتكار في وصفاتك الخاصة وأساليب تقديمك لها من منزلك.

·    " خصص أسلوبك وحدد وجباتك "

إذا فتحت المجال لكافة الأساليب والفنون الطهوية وأنواع الوصفات وأفكار تصميم الأطباق المختلفة ستنهار أعمالك التجارية وجميع الخطط الموضوعة في عدة شهور قليلة؛ لذلك يُنصح لأي شخص يرغب في بدء عمل تجاري لتقديم الطعام أن يتخذ قرارًا بشأن نوع وشكل الطعام الذي يريده، وأن يلتزم به، فلا تحاول أن تكون كل شيء لكل شخص، وكذلك الحديث عن تحديد أنواع الوصفات والأطباق المقدمة عبر قائمة طعامك، والتي كلما تنوعت وتعددت، كلما تباطأت فعالية وسرعة أجاء مطبخك، وهو ما سيؤثر سلبيًا على أعمالك التجارية في تقديم خدمات الأغذية خاصة أوقات المناسبات والاحتفالات الخاصة.

Odoo image and text block

·    " بدون مذاق لذيذ .. تتوقف تجارتك "

احرص على المذاق، فلا تتوقف عند حد مشهد الطبق الجذاب فقط، فهذا لن يفيد في عودة الزبائن والعملاء إلى علامتك التجارية أو اسمك الخاص في السوق التنافسي، بل ما يدفعه للعودة إليك مرة أخرى هو مثالية ما تقدمه وجبات لذيذة تشبع احتياجاتهم من المذاق، وخاصة إذا كنت تقدم هذه الأغذية والخدمات بأسعار تتناسب مع قدراتهم المادية.

·    " أنت تعمل في بيئة يشوبها علاقات التأثير والتأثر "

حيث أنك لا تعمل منفردًا، بل تتعلق خدمات الأغذية الخاصة بك باحتياجات ورغبات الجمهور، وطالما كنت تبحث عن ترددهم المستمر عليك، فليس عليك سوى إرضاء كل – أو حتى جزء – من رغباتهم واتجاهاتهم، وذلك في حالة ما كنت تختص بتقديم الأطباق الأصيلة المتشابهة مع العملاء، أو تختص بتقديم أفكار مطبخك الخاصة ولكن بمذاق وخدمات وأسعار تتلاءم مع توجهات المتذوق، ولن تستطيع النجاح إن لم تكن تستهدف عينة محددة من الجمهور وتسعى دائمًا إلى إرضائهم عبر وجباتك وخدمات.

·    " الأمن الغذائي خط أحمر "

وتعني اتباع أهم إجراءات وممارسات الصحة والسلامة الغذائية أثناء إعداد وتقديم وتوصيل وجبات قائمة الطعام، والتي تعد أحدث وأهم متطلبات الزبائن في الفترة الراهنة، حيث التخوف الشديد من تلوث المكونات الغذائية من الأجبان واللحوم والدواجن والفواكه والخضراوات أثناء تخزينها أو إعدادها وتقديمه، اعتقادًا منهم أن مستويات الأمن والنظافة في المنازل منخفضة للغاية مقارنة بتلك المتخذة في المطابخ التجارية التابعة للمطاعم، لذا أنت أمام تحدي شاق لإثبات العكس من خلال تقديم وجبات سليمة وآمنة للاستخدام الآدمي، لذا تأكد من التخطيط للمستقبل وقم بتحديث قائمة أدواتك وأجهزتك لتشمل مبردات اللحوم ومنتجات التنظيف إذا لزم الأمر.

·    " كن قائدًا مثاليًا "

سيتطلب منك تقديم خدمات الأغذية من المنزل أن تكون منظمًا للغاية وقادر على الأخذ بزمام المبادرة، وأن يكون لديك مهارات شخصية وإدارية قوية في بيئات عمل متنوعة، والتركيز على خدمة العملاء، وإظهار الثقة في عملك ومنتجاتك، وتحفيز الناس، والقدرة على التفكير بوضوح وتمالك الأعصاب في أوقات الأزمات، والعديد من المهارات الأخرى.

Odoo image and text block

·   " حافظ على انخفاض النفقات المدفوعة "

من المهم مراجعة نفقات عملك باستمرار بحثًا عن فرص لخفض التكاليف، فهل يقدم الموردون خدماتهم بأفضل الأسعار الممكنة؟ هل تقسم الوجبات بحجم صحيح للقضاء على إهدار الطعام والطلب المتكرر؟ هل هناك فرص لاستخدام أطباق ومكونات متبقية لصنع منتجات أو حصص غذائية أخرى.

·    " تدوين التفاصيل والبيانات وجميع المخططات خطوة هامة "

تأكد من توثيق جميع التفاصيل في أوراق عمل، خاصة إن كنت مقبلًا على حدث أو مناسبة تقتضي إعداد كميات كبيرة من أطباق الطعام، وكما ذكرنا سابقًا، يجب أن تكون منظمًا ودقيقًا في وضع برنامج وخطة عملك، مع مراعاة تعريف العاملين لديك أو مسانديك في المطبخ بها، حتى تضمن اتصال متبادل فعال وناجح، فلا تدع أي مفاجآت في الحدث مثل نقص المكونات أو تفاصيل الدفع النهائي تؤثر على فعالية خدمات الأغذية التي تقدمها.

وفي النهاية، يعد اختيار العمل في مجال تقديم الوجبات ومنتجات الأغذية أو الـ " Catering" عبر المنزل أو شركتك الصغيرة تحديًا خاصًا للذين يمتلكون العزيمة والجدية في أداء الاعمال، ويجب الوضع في الاعتبار أن النجاح والترويج المثالي لاسم الطاهي أو علامته التجارية في السوق سيتطلب بعض الوقت والصبر حتى تتمكن من بناء علاقة وثيقة وقوية بين خدماتك وبين عملائك في محيط عملك، لذا لا تكن متعجلًا واحرص دائمًا على مراقبة وتحليل ردود فعل عملائك حتى تتأكد من بلوغ ذروة التأثير الفعال بوجباتك.

قم بشراء مستلزماتك بسهولة وسرعة فائقة عبر متجر آي هوريكا

المنصة المتكاملة لطلب المستلزمات الغذائية وغير الغذائية