٨ وصفات مبتكرة لإعداد أطباق البطاطا الحلوة
خطوات تفصيلية لإعداد وتقديم وصفات الطعام بمثالية
21 January, 2021 by
٨ وصفات مبتكرة لإعداد أطباق البطاطا الحلوة
iHoreca Blog Team

تنتشر زراعة وتناول البطاطا الحلوة بكثرة حول العالم، حيث أنه عنصر ومكون غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن، ويحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، عوضًا على أنها سهلة الهضم، ومتعددة الاستخدامات، ومن الممكن تناولها دون أي إضافات أو حتى استخدامها في مختلف الوصفات المالح والحلو منها.

Odoo image and text block

ووفقًا لمركز البطاطس العالمي أو الـ " International Potato Center "، تعد البطاطا الحلوة هي سادس أهم محصول زراعي يتم تناوله عالميًا؛ بعد الذرة والبطاطس والقمح والأرز والكاسڤا أو الـ " Cassava "، فيتم زراعة ما بين ٩٠ و١٠٠ مليون طن من البطاطا سنويًا، ويتم توظيفه في العديد من وصفات الطعام المختلفة، التي سنتطرق إليها بالتفصيل بعد أن نستعرض أولًا أهم الحقائق التاريخية عن البطاطا الحلوة، وكيفية تخزينها وطهيها.

حيث يذاع أن موطن البطاطا الحلوة هو المناطق الاستوائية في أمريكا الوسطى، والتي يرجع بداية زراعتها إلى أكثر من ٥٠٠٠ عام على الأقل، وأظهرت عدة أبحاث بعض الأدلة في " بيرو" عن بدايات زراعة البطاطا الحلوة، وقد وجدوا بعض من البقايا المتحجرة للنبات في جبال الأنديز، يرجع أصلها إلى أكثر من ٨٠٠٠ عام، ومن ثم انتشرت في باقي المنطقة من قبل الرحالة المحليين، ولم تقتصر زراعتها في المناطق المجاورة فقط، بل انتقلت زراعتها إلى أوروبا من خلال المستكشفين البرتغاليين والإسبان ما بين القرن الخامس عشر والسادس عشر، ومن ثم تحولت إلى محصول مهم في باقي بلاد العالم القديم أجمع. 

ولكن تشير الأبحاث الحديثة عن وجود بقايا أوراق لنبتة البطاطا الحلوة المتحجرة في الهند لمدة تسبق تلك المتواجدة في " بيرو "، وذلك ما قد يثبت أن الموطن الأصلي للبطاطا لا يكمن في أمريكا الوسطى وحدها، ولكن اليوم، يتم زراعة البطاطا في معظم دول العالم، فأكبر الدول زراعةً وتصديرًا لها هم؛ النيجر وتنزانيا وإثيوبيا وإندونيسيا ويوغندا وفيتنام والهند والولايات المتحدة الأمريكية ورواندا، بينما تتصدر الصين المرتبة الأولى في إنتاج البطاطا الحلوة. 

وتتعدد فوائد البطاطا الحلوة، فهي مصدر هائل للألياف والفيتامينات والمعادن، فعلى حسب وزارة الزراعة الأمريكية أو الـ " US Department of Agriculture "  أن كل كوب من البطاطا الحلوة أو ٢٠٠ جرام منها يحتوي على:

·   سعرات حرارية:١٨٠ سعرة 

·   كربوهيدرات: ٤١.١ جرام 

·   بروتين: ٤ جرام 

·   دهون: ٠.٣ جرام 

·   ألياف: ٦.٦ جرام

·   فيتامين " أ ": ٧٦٩ ٪ من الجرعة اليومية المطلوبة 

·   فيتامين " سي ": ٦٥ ٪ من الجرعة اليومية المطلوبة 

·   ماغنيسيوم: ٥٠ ٪ من الجرعة اليومية المطلوبة 

·   فيتامين " ب٦ ": ٢٩ ٪ من الجرعة اليومية المطلوبة 

·   بوتاسيوم: ٢٧ ٪ من الجرعة اليومية المطلوبة 

·   نحاس: ١٦٪ من الجرعة اليومية المطلوبة

وانطلاقًا من الحقائق السابقة، إليك بعضًا من فوائد البطاطا الحلوة الهامة في نظامك الغذائي

·   تحسين عمل الجهاز الهضمي: فالبطاطا مصدر رائع للألياف، وبالأخص في حالة تناولك للقشور أيضًا، وهو ما يساهم في المحافظة والتحسين من عمليات الهضم، وقد يحميك من بعض الأمراض الخطيرة مثل سرطان القولون، بجانب أن البطاطا تحتوي على نوع محدد من الكربوهيدرات التي تغذي البكتيريا النافعة في جهازك الهضمي. 

Odoo image and text block

·   المحافظة على سلامة القلب: وذلك بسبب احتواء البطاطا الحلوة على نسبة مرتفعة من الألياف والتي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وهو ما يساعد على منع الإصابة ببعض أمراض القلب، بالإضافة إلى أن البطاطا غنية بالبوتاسيوم، وهو الذي يعمل على موازنة مستوى الصوديوم بالدم، والعمل على اتزان ضغط الدم، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من النحاس وهو من أهم العناصر لتكوين وتجديد خلايا الدم الحمراء. 

·   التعزيز من جهاز المناعة: أن البطاطا الحلوة غنية بمضادات الأكسدة وهي التي تقضي على الجزيئات الحرة في الجسم أو الـ " Free Radicals " التي تقلل من فعالية خلايا وأعضاء الجسم، بجانب أن احتوائها على فيتامين " أ " يجعلها تعزز من جهاز المناعة، فهو يساعد على تكوين خلايا الدم البيضاء التي تساعد على تحسين المناعة ومحاربة الإصابات والعدوى، وبالطبع غناها بفيتامين " سي " يجعلها عنصر مهم ضد نزلات البرد والإنفلونزا. 

·   التقليل من الضغط والقلق: تحتوي البطاطا على نسبة مرتفعة من الماغنيسيوم وهو ما يساعد في تهدئة المخ وتحسين من وظائفه، فوفقًا للأبحاث المقامة من قبل المعاهد القومية الأمريكية للصحة أو الـ " National Institutes of Health "، يؤدي نقص معدلات الماغنسيوم في الجسم إلى الاكتئاب والصداع واضطراب الحالة المزاجية. 

·   المحافظة على صحة الجلد: وذلك بفضل احتوائها على فيتامين " أ " والذي ما يساعد على تعزيز صحة خلايا الجلد، حيث يحمي من تلف الجلد الناتج من التعرض إلى الأشعة فوق البنفسجية، بجانب أن فيتامين " سي " مهم جدًا في معالجة الجروح وإصلاح الانسجة التالفة.

والآن دعونا نتعرف على الطريقة المثلى لتخزينها وأكثر الطرق تداولًا لطهيها:

لا تمتلك البطاطا الحلوة مذاقها الحلو فور حصادها، بل تطلب بعض الوقت حتى تكتسب نكهتها، لذلك لا يفضل تناول البطاطا الحلوة التي تم حصدها طازجًا، إلا في حالة إضافة الطعم لها، كطهيها في الأطباق المالحة أو إضافات السكر ومكسبات الطعم لها في أطباق الحلويات، وعند البحث عن أفضل حبات البطاطا لشرائها، ينصح باختيار البطاطا الثقيلة والتي تحظى بقوام كثيف وصلب، وتجنب ابتياع البطاطا اللينة أو ذات الندبات أو التي على وشك تكوين براعم خضراء صغيرة.

Odoo image and text block

أما عند التخزين، فالبطاطا الحلوة من الممكن تخزينها لفترة زمنية تتراوح ما بين الثلاث والستة أشهر ولكن يجب أن تكون في ظروف تخزينها الصحية، وإليك بعض النصائح للمحافظة على حبات البطاطا لأطول فترة ممكنة:

·   قم بتخزينها في مكان بارد ومظلم 

·   لا تقم بوضعها في الثلاجة، فهي لا تتحمل درجات الحرارة القليلة 

·   ضع حبات البطاطا في حقائب من الورق بدل من الحقائب البلاستيكية 

وتعتمد نكهة البطاطا الحلوة بشكل كبير على طريقة طهيها، والتي من الممكن التحكم بها بسهولة، فعند تسخين البطاطا يقوم أحد الأنزيمات - التي تحتوي عليها البطاطا - إلى تكسير جزيئات النشا بها وتحويلها إلى نوع من أنواع السكر؛ والذي يسمى بالـ " المالتوز " أو الـ " Maltose "، لذلك، إذا قمت على سبيل المثال بطهي البطاطا سريعًا باستخدام البخار أو تقطيعها إلى قطع صغيرة وشويها قد ينتج ذلك عن تقليل نسبة الحلاوة بها.  

وللبطاطا استخدامات عديدة في الأطباق والوصفات سواء كانت كعنصر أساسي في الطبق أو يتم تقديمها كطبق جانبي مكمل له، ويمكن أيضًا تحوليها إلى دقيق واستخدامه في وصفات المعجنات أو تقطيعها على هيئة مكرونة وإضافة الصلصة والخضروات والبروتينات لها، وبذلك تحصل على طبق متكامل العناصر، وأخيرًا من الممكن تناولها كما هي بدون إضافات، أو وضع بعض من مكسبات الطعم القليلة - مثل السكر البني أو العسل أو الشوكولاتة أو القرفة أو التوابل المالحة كالشطة والبابريكا - بعد سلقها أو قليها أو خبزها أو شويها.

ولذلك يحين وقت التعرف على أكثر الطرق استخدامًا لتسوية البطاطا الحلوة

·   السلق: قم بملء وعاء كبير بالماء، وضع البطاطا بداخله، واتركه لمدة تتراوح ما بين ٣٠ - ٦٠ دقيقة أو حتى تستطيع إدخال الشوكة به دون عناء. 

·   الطهي بالبخار: قم بوضع البطاطا فوق حمام ماء ساخن، أو في وعاء الطهي بالبخار لحوالي ٥٠ دقيقة أو حتى تستطيع إدخال الشوكة به دون عناء. 

·   الخَبز أو الشوي: تلك هي أنسب طريقة لتناول البطاطا دون أي إضافات، فهي الطريقة المثلى لإخراج المذاق الحلو بها، وكل ما عليك فعله هو عمل بعض من الثقوب الصغيرة في كل حبة باستخدام السكين أو الشوكة، ومن ثم قم بإدخالها الفرن على درجة حرارة بين ١٧٥ ل ١٩٠ درجة مئوية لمدة ٤٥- ٩٠ دقيقة، أو حتى تستطيع إدخال الشوكة بها بسهولة. 

·   في الميكروويف: تلك هي أسرع طريقة لطهي البطاطا الحلوة، وذلك عن طريق عمل ثقوب في حبات البطاطا، ووضعها في الميكرويف لمدة ٥ - ١٠ دقائق. 

·   باستخدام وعاء الضغط: ضع كوب من الماء في وعاء الضغط مع البطاطا، ولكن لا تنسى عمل بعض من الثقوب بها أولًا، ثم احكم إغلاق الوعاء واتركه لمدة ١٥ - ٢٠ دقيقة. 

وبعد أن تعرفت على الطرق الأساسية لطهي البطاطا، إليك مجموعة من وصفات البطاطا الحلوة المبتكرة والمميزة من آي هوريكا :

Odoo image and text block

شوربة البطاطا الحلوة بالهريسة

Sweet Potato with Harrisa Soup

Odoo image and text block

  عدد الحصص الناتجة: ٦ حصص 

  زمن إعداد الوصفة: ٤٥ دقيقة


المقادير والمكونات:

·   ١ ملعقة كبيرة زيت زيتون 

·   ١ ملعقة صغيرة كمون 

·   ½ ملعقة بابريكا 

·   ١ ملعقة صغيرة ملح 

·   ½ ملعقة صغيرة فلفل أسود

·   ٢ بصل، مقطع صغير 

·   ٣ فص ثوم مهروس 

·   ٢ فلفل أحمر حلو، مشوي 

·   ١-٢ ملعقة صغيرة معجون هريسة أو على حسب الرغبة 

·   ٢ حبة بطاطا حلوة، مقشرة ومقطعة مكعبات 

·   ٣ حبة جزر، مقشر ومقطع مكعبات 

·   ٤ أكواب ماء

·   ١ كوب حمص معلب

·   ١ ملعقة صغيرة عسل نحل 

·   أوراق الكزبرة للتزيين ـ الكمية حسب الرغبة -

طريقة التحضير: 

١.   في وعاء كبير، على نار متوسطة، قم بتسخين الزيت، وقم بطهي الكمون لمدة ٣٠ ثانية.

٢.   ضف البصل واتركه لمدة ٣ - ٤ دقائق أو حتى يذبل مع التقليب المستمر، ثم قم بإضافة الثوم والفلفل الأحمر والبابريكا ومعجون الهريسة، واتركه لمدة دقيقتين إضافيتين.

٣.   والآن ضف للصلصة البطاطا والجزر والملح والفلفل الأسود والحمص والعسل والماء، ومن ثم قم بتغطية الوعاء، واتركهم لمدة ٣٠ دقيقة أو حتى ينضجوا وتلين الخضروات، وقم بإضافة المزيد من الماء في حالة وجدت أن الماء قد قل قبل أن تنضج المكونات. 

٤.   بعد أن تتأكد من تسوية الخضروات قم برفع الوعاء من على النار، ومن ثم قم بهرس الخضروات باستخدام الخافق الكهربائي، حتى تحصل على قوام سلس وكريمي ومن الممكن إضافة المزيد من الماء إذا كان الخليط أكثف مما ترغب به. 

٥.   قم بصب الحساء في أوعية التقديم وزينيه بأوراق من الكزبرة، وبذلك يكون جاهز للتقديم.

سلطة المكرونة بالدجاج والبطاطا الحلوة

Macaroni Salad with Spiced Chicken and Sweet Potato

Odoo image and text block

  عدد الحصص الناتجة:٤ حصص 

  زمن إعداد الوصفة: ٢٥ دقيقة

 

المقادير والمكونات: 

لعمل صلصة الدجاج: 

·   ½ كوب بطاطا مسلوقة، ومهروسة 

·   ١ ملعقة كبيرة زيت زيتون 

·   ٢ فص ثوم، مفروم

·   ½ كوب ماء 

·   ½ ملعقة صغيرة كمون، مطحون 

·   ¼ ملعقة صغيرة قرفة، مطحونة 

·   ١ ملعقة كبيرة صلصة طماطم  

·   ½ ملعقة صغيرة كاري 

·   ½ ملعقة صغيرة ملح 

·   ¼ ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون 

لعمل السلطة: 

·   ١ كوب دجاج، مسلوق أو مشوي، مقطع شرائح

·   ٢ كوب مكرونة مسلوقة 

·   ½1 كوب كابوتشي، مقطع

·   ½ كوب فلفل أصفر حلو 

·   ٢ ملعقة كبيرة جبن بيضاء قليلة الملح - يمكن الاستغناء عنها - 

طريقة التحضير:

١.   لعمل صلصة الدجاج، في وعاء متوسط الحجم، قم بتسخين ملعقة من زيت الزيتون، ثم ضف لها الثوم المفروم، وقم بتقليبه لمدة دقيقة أو حتى يذبل. 

٢.   قم بإضافة الصلصة وجميع البهارات التي تم ذكرها بالأعلى، مع التقليب المستمر، حتى تخرج جميع البهارات رائحتها. 

٣.   والآن يحين وقت وضع البطاطا المهروسة والماء، وتقليبهم وتركهم حتى يصبح الخليط ذو قوام سميك.

٤.   بعد الحصول على القوام المطلوب، قم برفع الوعاء من على النار وضف له شرائح الدجاج، واتركه جانبًا حتى يبرد قليلًا.

٥.   وفي وعاء تقديم كبير، قم بوضع الكابوتشي والمكرونة والفلفل الأصفر الحلو، ومن ثم قم بتوزيع شرائح الدجاج أعلاه. 

٦.   انثر بعض من الجبن الأبيض على وجه السلطة - في حالة الرغبة -، وبذلك تصير جاهزة للتقديم. 

بطاطا حلوة مقلية مكسيكية

Mexican Fried Sweet Potatoes

Odoo image and text block

  عدد الحصص الناتجة: ٣ حصص 

  زمن إعداد الوصفة: ٢٠ دقيقة

 

المقادير والمكونات:

·   زيت للقلي

·   ½ كيلو بطاطا حلوة، مقشرة ومقطعة أصابع

·   ½ ملعقة صغيرة ملح 

·   ¼ ملعقة شطة 

·   ¼ ملعقة كمون، مطحون

·   ½ ملعقة بابريكا

·   ٢ ملعقة كبيرة كريمة حامضة 

·   ١ ملعقة كبيرة عصير ليمون 

·   ١ كوب ذرة حلوة 

·   ١ كوب فاصوليا حمراء، معلبة 

·   ½ كوب طماطم، مقطعة صغيرة

·   ٢ بصل أخضر، مقطع شرائح رفيعة

·   ١ حبة أفوكادو، مهروسة 

·   بقدونس طازج، مقطع للتزيين ـ الكمية على حسب الرغبة –

طريقة التحضير: 

١.   في وعاء كبير، قم بتسخين الزيت، ومن ثم قم بقلي أصابع البطاطا لمدة ٥ - ٧ دقائق مع التقليب المستمر حتى تصبح ذهبية اللون، ثم قم بوضعها في طبق به مناديل للمطبخ حتى تتخلص من الزيت الزائد، وقم بتبيلها بالشطة والكمون والبابريكا و قليل من الملح.

٢.   وأثناء ذلك، قم بجمع الكريمة الحامضة مع الليمون ورشة صغيرة من الملح في وعاء صغير، واتركه جانبًا حتى يحين وقت التقديم. 

٣.   انقل البطاطا المقلية إلى طبق التقديم، وضع الذرة الحلوة والفاصوليا الحمراء والطماطم والبصل الأخضر والأفوكادو، ثم انثر عليها صلصة الكريمة الحامضة والبقدونس وبذلك تكون جاهزة للتقديم. 

صنية البطاطا الحلوة باللحم المفروم والخضراوات

Sweet Potato English Shepherd's Pie

Odoo image and text block

  عدد الحصص الناتجة: ٨ حصص 

  زمن إعداد الوصفة: ٤٥ دقيقة

 

المقادير والمكونات:

لعمل الحشو: 

·   ١ كيلو من اللحم المفروم 

·   ٢ ملعقة كبيرة زيت زيتون 

·   ٢ جزر، مقشر ومقطع صغير

·   ١ فلفل أخضر كبير، مقطع صغير

·   ١ بصل، مقطع صغير 

·   ١ كوب مشروم، مقطع شرائح 

·   ½ كوب بازلاء 

·   ٤ فص ثوم، مفروم 

·   ½ ملعقة صغيرة شطة ـ يمكن الاستغناء عنها - 

·   ½ ملعقة صغيرة روزماري أو إكليل الجبل 

·   ½ ملعقة ملح 

·   ¼ ملعقة فلفل أسود 

·   ٤ ملعقة كبيرة صلصة طماطم 

·   ¼ كوب ماء 

لعمل طبقة البطاطا الحلوة: 

·   ٣ حبة بطاطا حلوة كبيرة، مسلوقة 

·   ١ ملعقة كبيرة زيت نباتي 

·   ١ ملعقة صغيرة ملح 

·   ½ ملعقة بودرة ثوم 

·   ½ ملعقة بابريكا

طريقة التحضير: 

١.   في مقلاة واسعة، قم بتسخين زيت الزيتون وإضافة اللحم المفروم وقلبه لمدة دقيقتين أو حتى يأخذ لون بني، ومن بعدها قم بوضع البصل والثوم مع التقليب المستمر حتى يذبلوا. 

٢.   والآن قم بوضع الجزر والفلفل والمشروم والبازلاء واتركهم لمدة ٥ دقائق حتى تلين جميع الخضروات، ومن ثم قم بإضافة صلصة الطماطم والماء والشطة والروزماري والملح والفلفل الاسود، واتركهم ليطهو سويًا حتى تصبح الصلصة سميكة القوام. 

٣.   وفي تلك الأثناء، قم بتحضير الطبقة العلوية، عن طريق خلط كل من البطاطا المسلوقة والزيت والملح وبودرة الثوم والبابريكا معًا في وعاء الخلاط، حتى تحصل على خليط كثيف ولكن سلس، ومن الممكن أيضًا هرسهم يدويًا. 

٤.   قم بنقل خليط اللحم المفروم إلى طبق " كاسرول " أو صينية " بايركس " أو طاجن فخار، ثم قم بتغطيته ببيوريه البطاطا الحلوة، وادخله الفرن على درجة حرارة ١٩٠ درجة مئوية لمدة ١٠ دقائق. 

٥.   اخرجه بعد ذلك من الفرن، واتركه لمدة ٥ دقائق حتى تستطيع تقطيعه، ومن ثم قم بتقديمه وهو مازال دافئًا.

دجاج مشوي مع البطاطا الحلوة وصلصة الليمون

Grilled Chicken and Sweet Potatoes with Lemon Sauce

Odoo image and text block

  عدد الحصص الناتجة: ٤ حصص 

  زمن إعداد الوصفة: ٥٥ دقيقة

 

المقادير والمكونات:

·   ٢ حبة بطاطا متوسطة الحجم، مقطعة مكعبات 

·   ½ كيلو صدور دجاج، مقطع مكعبات 

·   ١ كوب مرقة دجاج

·   ½ كوب عصير ليمون 

·   ¼ كوب زيت زيتون 

·   ٣ فصوص ثوم مهروس 

·   ١ ملعقة كبيرة مستردة 

·   ١ ملعقة صغيرة زعتر بري 

·   ١ ملعقة صغيرة كركم 

·   ½ ملعقة ملح 

·   ½ ملعقة فلفل أسود

·   ١ حبة ليمون، مقطعة شرائح

·   أوراق بقدونس طازجة للتزيين ـ الكمية حسب الرغبة - 

طريقة التحضير: 

١.   في وعاء كبير، قم بجمع كل من عصير الليمون وزيت الزيتون والثوم والمستردة والزعتر البري والكركم والملح والفلفل الأسود ومرقة الدجاج، واتركهم جانبًا. 

٢.   وفي صينية الخبز، قم بوضع كل من قطع البطاطا وقطع الدجاج وشرائح الليمون، ومن ثم صب عليهم صلصة الليمون الذي قمت بتحضيرها، وأدخلهم الفرن على درجة حرارة ٢٠٠ درجة مئوية لمدة ٥٥ - ٦٠ دقيقة أو حتى تتأكد من نضج الدجاج. 

٣.   بعد اخراجها من الفرن، قم بتزيينها بأوراق البقدونس وقدمها ساخنة.

برجر الدجاج والبطاطا الحلوة المقلي بصلصة الباربيكيو

Fried Chicken and Sweet Potato BBQ Burger

Odoo image and text block

  عدد الحصص الناتجة: ٤ حصص 

  زمن إعداد الوصفة: ٢٥ دقيقة

 

المقادير والمكونات:

·   ½ كيلو صدور دجاج، مفروم 

·   ١ ثمرة بطاطا حلوة كبيرة، مبشورة 

·   ٢ ملعقة كبيرة + المزيد للتقديم صلصة باربيكيو

·   ¼ كوب بصل، مفروم ناعم 

·   ٢ فص ثوم، مفروم

·   ½ ملعقة صغيرة كمون، مطحون

·   ½ ملعقة صغيرة ملح 

·   ¼ ملعقة فلفل أسود مطحون 

·   ٢ بيضة 

·   ½ كوب بقسماط 

·   زيت للقلي

للتقديم: 

·   ٤ رغيف خبز برجر/ كيزر 

·   ٤ شرائح جبن شيدر 

·   خس، مبشور ـ الكمية حسب الرغبة ـ 

·   بصل، مقطع شرائح رفيعة ـ يمكن الاستغناء عنه - 

طريقة التحضير: 

١.   في وعاء كبير، قم بخلط كل من الدجاج والبطاطا الحلوة وصلصة الباربكيو والبصل والثوم والكمون والملح والفلفل الأسود معًا، حتى تتجانس جميع المكونات سويًا. 

٢.   قم بتقسيم الخليط إلى ٤ كرات متساوية في الحجم، ومن ثم افردهم حتى تحصل على دوائر متوسطة السمك، تناسب حجم أرغفة الخبز التي تنوي استعمالها، وضعهم في الثلاجة لمدة نصف ساعة أو حتى يتماسكوا. 

٣.   في تلك الأثناء، قم بخفق البيض في وعاء صغيرة مع رشة صغيرة من الملح والفلفل الأسود، وقم بوضع البقسماط في طبق أخر مسطح. 

٤.   قم بأخذ أحد قطع البرجر واغمرها في خليط البيض، ومن ثم قم بوضعها في البقسماط حتى تتغطى من جميع الجهات.

٥.   على نار متوسطة الحرارة، قم بتسخين الزيت في مقلاة واسعة، ومن ثم ضع بها قطع البرجر، واتركهم ليطهو على كل جانب لمدة ٥ - ٨ دقائق أو حتى تتأكد من نضجهم ويحصلوا على لون ذهبي، ثم قم بإخراجهم على أوراق مناديل المطبخ، للتخلص من الزيت الزائد. 

٦.   والآن يحين وقت تحضير البرجر للتقديم، قم بوضع بعض من الخس المبشور على الجزء السفلي من الخبز، ومن ثم ضع قطعة البرجر المقلية وشريحة من الجبن، وقم بنثر بعض من صلصة الباربكيو وشرائح البصل أعلاه، قم بتكرار تلك العملية مع قطع البرجر الأخرى، وبذلك يكون جاهز للتقديم. 

٧.   ومن الممكن استخدام أي من الإضافات المحببة لك عند التقديم مثل؛ البصل المكرمل، الخيار المخلل، شرائح الطماطم، جبنة الموتزاريلا، الزيتون، الجزر، الهالبينو، المشروم، الذرة الحلوة أو أي نوع آخر من الصلصات.

لفائف القرفة بالبطاطا الحلوة

Sweet Potato Cinnamon Rolls

Odoo image and text block

  عدد الحصص الناتجة: ١٢ حصص 

  زمن إعداد الوصفة: ٥٠ دقيقة

 

المقادير والمكونات:

لعمل العجين: 

·   ١ كيلو بطاطا حلوة، مشوية

·   ٤ كوب + المزيد للعجن، دقيق متعدد الاستخدامات 

·   ٨ معلقة كبيرة زبدة 

·   ٣ بيض 

·   ½ كوب ماء دافئ

·   ١ ملعقة كبيرة خميرة جافة 

·   ٢ ملعقة كبيرة سكر 

لحشو القرفة: 

·   ١ ١/٣ كوب سكر بني 

·   ½2 ملعقة قرفة مطحونة 

·   ٣ ملعقة كبيرة دقيق متعدد الاستخدامات 

·   ٨ معلقة كبيرة زبدة 

لعمل صلصة التقديم أو الـ " Icing ": 

·   ٢ كوب سكر بودرة 

·   ٢ ملعقة كبيرة حليب 

·   ١ ملعقة صغيرة فانيلا 

·   ٤ ملعقة كبيرة زبدة 

·   ١/٨ معلقة صغيرة ملح 

طريقة التحضير: 

١.   قم بتقشير البطاطا ووضعها في وعاء كبيرة مع الزبدة ومن ثم قم بهرسهم سويًا.

٢.   ضف للبطاطا البيض وكوب من الدقيق ثم قم بتقليبهم معًا حتى تحصل على قوام متجانس، واتركه جانبًا. 

٣.   وفي وعاء العجانة الكهربائية، قم بوضع الماء والخميرة والسكر واخلطهم معًا، واتركهم لمدة ١٠ دقائق حتى تذوب الخميرة وتخرج بعض من فقاعات الهواء. 

٤.   والآن قم بإضافة خليط البطاطا الى خليط الخميرة وابدأ في العجن لمدة دقيقتين، ثم ضف لهم ٣ أكواب من الدقيق، كل كوب على حدة، مع الاستمرار في العجن حتى تحصل على عجين متماسك، قم بإضافة المزيد من الدقيق إذا كانت مازالت تلتصق باليد. 

٥.   ومن ثم قم بنقل العجين إلى وعاء أخر مدهون بقليل من الزيت أو الزبدة، ثم قم بتغطيتها وتركها في مكان دافئ لمدة ساعة أو حتى تتضاعف في الحجم. 

٦.   وفي ذلك الوقت قم بعمل الحشو عن طريق مزج كل من السكر البني والقرفة والدقيق والزبدة معًا في وعاء صغير، ومن ثم ضعه جانبًا حتى يحين وقت استخدامه. 

٧.   بعد أن يتضاعف العجين في الحجم، قم بنثر بعض من الدقيق على سطح واسع نظيف، ومن ثم انقل العجين عليها، وقم بفردها حتى تحصل على سمك حوالي ١ سم. 

٨.   بعد أن تتأكد من فرد العجين دون أي ثقوب به، قم بتغطيته بالكامل بحشو القرفة الذي قمت بتحضيره من قبل، وبحرص شديد قم بلف العجين على شكل اسطوانة، ومن ثم قطعها إلى ١٢ قطعة متساوية في الحجم. 

٩.   ستحتاج إلى صينية خبز كبيرة لتلك الوصفة أو قم بخز اللفائف على دفعات، فقم بوضع ورقة زبدة على صينية الخبز ومن ثم انقل عليها القطع، وقم بتغطيتها لمدة ٢٠ دقيقة حتى تستريح. 

١٠. ادخل الصينية الفرن على درجة حرارة ٢٠٠ درجة مئوية، وقم بخبزهم لمدة ١٥ - ٢٠ دقيقة أو حتى يحصلوا على لون ذهبي. 

١١. في تلك الأثناء، قم بعمل صلصة التقديم أو الـ" Icing "، عن طريق مزج كل من السكر البودرة والحليب والفانيلا والزبدة والملح معًا، في وعاء صغير.

١٢. بعد اخراج لفائف القرفة من الفرن، قم بتزيينه بصلصة التقديم وقدمه دافئًا.

بان كيك البطاطا الحلوة

Sweet Potato Pancakes

Odoo image and text block

  عدد الحصص الناتجة: ٤ حصص 

  زمن إعداد الوصفة: ٤٥ دقيقة

 

المقادير والمكونات:

لخليط البان كيك: 

·   ١ كوب دقيق متعدد الاستخدامات

·   ½1 ملعقة صغيرة بيكينج بودر 

·   ¼ ملعقة صغيرة بيكينج صودا

·   ½ ملعقة صغيرة ملح 

·   ½ ملعقة صغيرة قرفة مطحونة 

·   ¼ ملعقة صغيرة قرنفل مطحون 

·   ¼ ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون 

·   ١/٨ ملعقة صغيرة جوزة الطيب 

·   ١ كوب حليب 

·   ٢ بيضة 

·   ½ كوب بطاطا مهروسة 

·   ٢ ملعقة كبيرة سكر بني 

·   ١ ملعقة صغيرة فانيلا 

·   ٢ ملعقة كبيرة زبدة ذائبة

لعمل صلصة التقديم: 

·   ½ كوب لبن مكثف محلي 

·   ٢ ملعقة كبيرة مابل سيرب 

·   ½ ملعقة كبيرة قرفة مطحونة 

·   ¼ ملعقة صغيرة فانيلا سائلة 

طريقة التحضير: 

١.   في بولة كبيرة قم بخلط الدقيق والبيكنج بودر والبيكنج صودا والملح والبهارات حتى تتوزع جميع المكونات معًا. 

٢.   وفي وعاء آخر، قم بخفق الحليب مع البطاطا المهروسة والبيض والسكر البني والفانيلا حتى تحصل على خليط ذا قوام سلس. 

٣.   ثم قم بإضافة الخليط الجاف والزبدة السائلة إليهم، واخلطهم معًا حتى تتجانس جميع المكونات سويًا، ومن ثم اتركهم ٥ دقائق ليستريح الخليط. 

٤.   في تلك الأثناء، قم بعمل صوص التقديم عن طريق مزج اللبن المكثف المحلى مع السكر البني والمابل سيرب والقرفة والفانيلا معًا في وعاء صغير، مخصص للاستعمال داخل الميكروويف، ومن ثم اتركه جانبًا حتى يحين وقت التقديم. 

٥.   قم بتسخين مقلاة غير لاصقة على نار متوسطة الحرارة، وضع ١/٤ كوب من الخليط أو حتى تمتلئ المقلاة، وقم بطهيها لمدة ٤ دقائق أو حتى تصبح الطبقة السفلية ذهبية اللون، وتتكون بعض من فقاعات الهواء على الطبقة العلوية، ومن ثم قم بقليها على الجهة الأخرى وتركها لمدة ٣ دقائق اخرى أو حتى تصبح ذهبية اللون، ومن ثم قم بإعادة تلك الخطوة حتى تنتهي من الخليط. 

٦.   قم بتسخين خليط اللبن المكثف في الميكروويف لمدة ١٠ ثواني، وقم برص عدد البان كيك الذي تفضله في طبق التقديم مع قطعة من الزبدة أعلاهم، ومن ثم انثر عليه الصوص، وقدمه دافئًا. 

قم بشراء مستلزمات المطاعم والفنادق أونلاين بسهولة وسرعة من خلال آي هوريكا

المنصة المتكاملة لطلب المستلزمات الغذائية وغير الغذائية