Follow us
٥ اتجاهات تتحكم  في تعبئة وتغليف الأغذية في قطاع المطاعم
آي هوريكا تستعرض أهم الاتجاهات والمبادئ التي تسيطر على مجال التعبئة والتغليف وعلاقته بقطاع المطاعم
10 February, 2024 by
٥ اتجاهات تتحكم  في تعبئة وتغليف الأغذية في قطاع المطاعم
iHoreca Blog Team

تلعب التعبئة والتغليف عبر قطاع خدمات الضيافة والأغذية الديناميكي والمتطور باستمرار دورًا متعدد الأوجه ولا غنى عنه، حيث تتجاوز مجرد الاحتواء، وهي بمثابة السفير الصامت للعلامات التجارية، والصورة الأولى المعبرة عنه، والوصي على سلامة المنتج، والواجهة بين المنتجين والمستهلكين.

فالتعبئة والتغليف في قطاع الأغذية والمشروبات لا يقتصر فقط على تغليف المنتجات؛ بل يتعلق الأمر بتقديم الوعد - وعد بالسلامة والجودة والنضارة والاستدامة، وفي جوهره، يعد التغليف في قطاع الأغذية والمشروبات بمثابة الوسيلة الأساسية لحماية سلامة خدمة الغذاء، فهو بمثابة حاجز وقائي ضد الملوثات الخارجية والتلف الميكروبي والأضرار المادية، مما يضمن وصول المنتجات الغذائية والمشروبات إلى الزبائن في حالة صحية وآمنة.

ومنذ لحظة الحصول على المكونات حتى التسليم النهائي للضيف النهائي، تعمل التعبئة والتغليف كخط دفاع حاسم ضد المخاطر والمخاطر الكامنة في سلسلة التوريد، وذلك في عصر يتسم بتزايد المخاوف المتعلقة بسلامة الأغذية والتدقيق التنظيمي، لا غنى عن حلول التعبئة والتغليف القوية في الحفاظ على معايير الصحة العامة وتعزيز ثقة المستهلك في العلامات التجارية للأغذية والمشروبات.

أشكال التعبئة والتغليف لخدمات الأغذية

وهي كذلك الأهمية التي أشار إليها تقرير " Food Navigator "، الذي تعمق في توضيح أهمية التعبئة والتغليف وربط بين تطور أشكالها ووظائفها وتكيّف توجهات ابتكاراتها الحديثة مع توجهات وتفضيلات المستهلكين للأغذية والمشروبات والسلع التجارية حول العالم بشكل عام والتي نوضحها عبر هذا الخبر من آي هوريكا بتصويب الاهتمام نحو دور مجال التعبئة والتغليف في قطاع الأغذية وخدمات الضيافة بشكل خاص.

حيث أوضح التقرير أنه وفقًا لدراسة حديثة نُشرت في مجلة " Journal of Packaging Technology and Science " ، عندما يتعلق الأمر بالبرجر النباتي، قد يكون من الحكمة استخدام الأخضر والأصفر والأبيض في نظام الألوان، وعلل ذلك مؤلفو دراسة المشاعر إلى أن هذه الألوان يمكن أن تجذب الانتباه وتثير المشاعر المتعلقة بالطبيعة والصحة والقيمة الغذائية والجودة في عبوات البرجر النباتي.

وببحث مماثل، نُشر في نفس المجلة ولكن بالنظر إلى القهوة، وجد أن العلامات التجارية التي تسعى إلى جذب انتباه الزبائن وتوليد توقعات حسية وممتعة تتطلب نهجًا مختلفًا، حيث اكتشف الباحثون أنه يمكن تحفيز سمات مهمة تتعلق بالقهوة لدى المتطوعين باستخدام عبوات المواد الغذائية ذات الألوان الأسود والأحمر والأخضر، ونصحوا بتجنب التعبئة والتغليف ذات اللون الوردي والأزرق الفاتح والأزرق الداكن، وكذلك الألوان الصفراء، حيث تم رفضها من قبل مستهلكي القهوة.

وأكد التقرير على أن الدور الذي تلعبه التعبئة والتغليف في قطاع الأغذية والمشروبات هو أكثر من مجرد دور عميق، فبعيدًا عن التأثير البصري الأولي، كشف التقرير عن مجموعة من العوامل التي تؤثر على مواقف المستهلكين والزبائن تجاه التغليف، والسمات التي يبحث عنها الناس في التغليف، بتوضيح تأثيره على نية الشراء

من أشكال التعبئة والتغليف لخدمات التوصيل

ويشير التقرير إلى أن السعر والجودة والراحة من معايير الشراء الأساسية للمتسوقين والمستهلكين بشكل عام ولكن عندما يتعلق الأمر بالتعبئة والتغليف على وجه التحديد، فيقترح أن النظافة وسلامة الأغذية ومدة الصلاحية تأتي في مقدمة الأولويات والاهتمامات، وتُرْجع أهمية ونسب هذه الاعتبارات إلى مراجع الأدبيات العلمية التي تركز على التعبئة والتغليف والمفهرسة في قاعدة بيانات " Food Science and Technology Abstracts (FSTA) "، والتي تنتجها دار نشر IFIS التعليمية غير الهادفة للربح.

ويظهر فحص قاعدة البيانات أنه في فترة الخمس سنوات من ٢٠١٨ إلى ٢٠٢٣، تمت إضافة ما مجموعه ٣٣٤٢١ مقالة علمية عن التعبئة والتغليف إلى مجموعة البيانات، تركز  ٣٤٪ من بينها على مقاييس السلامة أو الجودة أو النظافة، بينما تحتوي ٣٧٪ منها على كلمات رئيسية تتعلق بالتخزين ومدة الصلاحية.

وتشير البيانات كذلك إلى أنه قد نشر أكثر من ٦٠٠٠ مقالة صحفية وبراءة اختراع وكتب وتقرير تركز على هذه المواضيع بين عامي  ٢٠١٨ و ٢٠٢٣، حيث ركز ما يزيد على ١٦٠٠ منشور منها بشكل خاص على مسألة التكلفة والنفقات خلال فترة الخمس سنوات تلك.

وأوضح التقرير إلى جانب هذا المتغير مجموعة محددة من الاتجاهات والمبادئ الأساسية لكل من الخبراء ولمصنعين وحتى المستهلكين للأغذية والمشروبات بشكل عام والتي تؤثر على قرارات شرائهم أو طلبهم للسلع والمنتجات، وكذلك تؤثر على خطوات التصنيع والإنتاج والتعبئة، وهو ما يؤثر بالتبعية كذلك على قرارات طلب خدمة الغذاء أو الضيافة من المطعم، حيث تقدم الاتجاهات كالتالي:

   السلامة ‌أولًا - Safety First : تعد السلامة والنظافة من الاهتمامات الرئيسية للمستهلكين وصانعي الأغذية على حد سواء، فسلامة الأغذية هي أساس جميع استراتيجيات الابتكار في مجال الأغذية والمشروبات

   الجودة ومدة الصلاحية - Quality & Shelf Life : فيعد الحفاظ على جودة المنتج أو الوصفة أو خدمة الغذاء طوال مدة صلاحيتها أمرًا أساسيًا لسمعة أي علامة تجارية.

   التحكم في التكلفة - Cost Control : ففي بيئة تضخمية، أثبت الابتكار الذي يقلل من استخدام المواد أو الطاقة أنه مثمر

   الاستدامة- Sustainability : تكتسب الاستدامة اهتمامًا كبيرًا لدى خبراء التعبئة والتغليف وكذلك المستهلكين

   المعدات والتشغيل الآلي - Equipment & Automation : بينما يتطلع مبتكرو التعبئة والتغليف إلى تحسين عملياتهم، يقدم التشغيل الآلي الفرص المناسبة لذلك

Design Credit to Food Navigator

ويشير التقرير إلى أنه من المثير للاهتمام أن نسبة عالية من المستهلكين يزعمون أنهم يتأثرون باستدامة المنتج مقارنة بأولئك الذين يقولون إن مظهره يمثل أولوية قصوى، ومع التوقعات التي تشير إلى أنه بحلول عام ٢٠٥٠ سيكون هناك كمية من البلاستيك في البحر أكثر من الأسماك إذا لم نغير المسار، فقد برزت القمامة البحرية باعتبارها مصدر قلق بارز وأصبح الوعي بإعادة التدوير الآن نشاطًا شائعًا للغاية حول العام

وأوضح التقرير أنه ضمن قاعدة بيانات " FSTA "، شكلت الأبحاث التي تدرس تغليف المواد الغذائية " المستدامة " أو " الخضراء " أو " الصديقة للبيئة " ما يقرب من 15٪ من إجمالي الأدبيات حول هذا الموضوع من ٢٠١٨ إلى ٢٠٢٣، وهي أيضًا مجال للنمو السريع، كما أنه تم فهرسة عدد أكبر من المقالات حول هذه القضية بنسبة ٣٣٥٪ في الفترة ٢٠٢٢-٢٠٢٣ مقارنةً بالفترة ٢٠١٨-٢٠١٩.

والجدير بالذكر أنه إلى جانب دورها الأساسي في ضمان السلامة، تلعب التعبئة والتغليف دورًا محوريًا في تعزيز جودة منتجات الأطعمة والمشروبات ومدة صلاحيتها، فتقنيات التغليف العلمية والمبتكرة والحديثة تمكن المنتجين من توسيع نطاق النضارة والنكهة والقيمة الغذائية للسلع القابلة للتلف، ومن خلال التحكم في عوامل مثل مستويات الأكسجين والرطوبة ودرجة الحرارة والتعرض للضوء، يمكن لحلول التغليف أن تخفف من التلف والأكسدة والتدهور، وبالتالي إطالة العمر الافتراضي للمنتجات وتقليل هدر الطعام، وهو تحدٍ ملح في السوق التنافسي الآني.

وعلاوة على ذلك، يعد التغليف وسيلة قوية للتواصل مع العلامة التجارية وتمييزها في السوق المزدحمة لقطاع الأغذية والمشروبات وهو بمثابة تمثيل ملموس لهوية العلامة التجارية وقيمها وقصتها - وهو راوي قصص صامت يشرك المستهلكين على المستوى العاطفي والحسي.

التغليف وسيلة قوية للتواصل مع العلامة التجارية

ومن الشعارات المميزة والرسومات النابضة بالحياة إلى المواد الصديقة للبيئة والتصميمات المبتكرة، تتمتع التعبئة والتغليف بالقدرة على جذب المستهلكين وإغرائهم وإقامة اتصالات دائمة معهم. وفي عصر يتسم بتطور تفضيلات المستهلكين، ومخاوف الاستدامة، والوعي الاجتماعي، تعمل التعبئة والتغليف بمثابة لوحة للعلامات التجارية للتعبير عن التزامها بالأصالة والشفافية والإشراف البيئي، وهو ما يمثل تمييزًا حاسمًا في عيون الزبائن المميزين للعلامات التجارية الخاصة بالمطاعم .

وأيضًا، يلعب التغليف دورًا أساسيًا في تسهيل الراحة والأداء الوظيفي وتجربة المستخدم في مجال تذوق الأطعمة والمشروبات، سواء كان الأمر عبارة عن تنسيقات مناسبة للخدمة الفردية لأنماط الحياة أثناء التنقل، أو عمليات إغلاق قابلة للإغلاق من أجل نضارة طويلة الأمد، أو تصميمات مريحة لسهولة التعامل، فإن حلول التغليف مصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات والتفضيلات المتنوعة للمستهلكين المعاصرين.

لذلك نجد أن ابتكارات التغليف مثل الوجبات التي يمكن التحكم في حجمها، والأكياس القابلة للاستخدام في الميكروويف، ومجموعات الوجبات الجاهزة للأكل تلبي المتطلبات المتطورة للراحة والمرونة والحلول الموفرة للوقت في عالم اليوم سريع الخطى.

وفي عصر العولمة وسلاسل التوريد المترابطة، تعمل التعبئة والتغليف أيضًا كقناة للتتبع والأصالة والامتثال للمتطلبات التنظيمية. من خلال الرموز الشريطية ورموز الاستجابة السريعة، تتيح حلول التعبئة والتغليف الرؤية الشاملة و الرقابة على رحلة المكون من المزرعة إلى زبون المطعم ، فهي تمكن المستهلك من اتخاذ خيارات مستنيرة بشأن الأصول وطرق الإنتاج والمحتوى الغذائي لمنتجات الأغذية والمشروبات، مما يعزز الشفافية والثقة في سلسلة التوريد.

التعبئة والتغليف في المطعم

ويجدر الإشارة كذلك إلى أن التعبئة والتغليف في قطاع الأغذية والمشروبات ليست مجرد ضرورة وظيفية ولكنها ضرورة استراتيجية - وهي حجر الزاوية في هوية العلامة التجارية، وسلامة المنتج، وتجربة المستهلك، فهي تجسد التقارب بين الفن والعلوم، والابتكار والتقاليد، والاستدامة والربحية.

ومع استمرار تطور مشهد الأغذية والمشروبات استجابةً لتغير تفضيلات المستهلكين والتقدم التكنولوجي والاتجاهات العالمية الكبرى، ستظل التعبئة والتغليف في طليعة التحول، مما يدفع الابتكار والتمايز وخلق القيمة للعلامات التجارية والمستهلكين على حد سواء.

تعرف على كل جديد في مجال الطهاة والمطاعم والفنادق من خلال آي هوريكا

المنصة المتخصصة للطهاة ومجال الأغذية والضيافة

اعرف أكثر