٦ أفكار مبتكرة للتعامل مع فائض الطعام بمثالية
نصائح وتوصيات لمواجهة تحديات هدر الأغذية والمشروبات
20 June, 2022 by
٦ أفكار مبتكرة للتعامل مع فائض الطعام بمثالية
iHoreca Blog Team

يصبح - في كثير من الأحيان - التعامل مع بقايا الطعام أو فائض الطعام أو الـ " Leftovers " الناتج عن عمليات التشغيل الضخمة في المطاعم والفنادق ، أو المتبقية من الحفلات والمناسبات واجتماعات العمل تحديًا كبيرًا أمام الملاك والمسؤولين والمضيفين، فلا أحد يرغب في تراكم الأغذية الفائضة في الثلاجة أو تناولها كما هي مجددًا على مدار باقي الأسبوع أو تركها حتى تتلف وتتحول إلى أغذية مهدرة " Food Waste " تسبب الضرر والتلوث للبيئة المحيطة أو للمتذوقين أو تضر بالأغذية المخزنة بجانبها، وهو ما يتنافى مع معايير و إجراءات الصحة و سلامة الغذاء " Food Safety " المتعارف عليها أو المحددة من الجهات الرسمية المسؤولة، لذلك إليك مجموعة أفكار و نصائح من آي هوريكا بلوج ستجعلك قادرًا على التعامل مع ما تبقى من مكونات ومنتجات الأغذية بشكل أفضل وأكثر ابتكارًا من يساعدك على مواجهة تحدي هدر الأغذية بمثالية:

Food Waste
أفكار ونصائح للتعامل مع هدر الأغذية

أولًا: الخضراوات

قد تجد نفسك بعد انتهاء المناسبة أو الضيافة الغذائية بصدد التعامل مع كميات ليست بقليلة من الخضروات سواء النيئة أو التي قد قمت بطهيها، ولذلك إليك بعض المقترحات التي ستغير منظورك تجاه التعامل مع بواقي الخضروات لعمل وصفات صحية شهية: 

Soup from leftovers

·   عمل شوربة : إذا كانت الخضروات نيئة من الممكن تشويحها في قليل من الزيت أو الزبدة وإضافة المرقة لها وصلصة الطماطم وتركها لتنضج على نار هادئة حتى تلين الخضروات، وبذلك تكون قد حصلت على شوربة خضروات، ومن الممكن إضافة قطع اللحم أو الدجاج المطهي إليها، وجعلها طبق متكامل. 

·   عمل صلصة : أما في حال كانت الخضروات مطهية، من الممكن خفقها في الخلاط وتسويتها على النار باستخدام قليل من الزيت مع إضافة بعض البهارات لها، وتركها حتى تنضج أو " تتسبك " وبذلك تحصل على صلصة من الممكن استخدامها للمكرونة. 

·   عمل أومليت : من الممكن استخدام الخضروات غير المطهية في عمل البيض الأومليت، عن طريق تشويح مكعبات الخضروات الصغيرة في قليل من الزبدة ومن ثم إضافة بيضتين أو ثلاث لهم مع قليل من الملح والفلفل. 

·   عمل أرز أو مكرونة مقلية - Fried Rice and Fried noodles : وهو أمر في غاية السهولة فكل ما عليك فعله هو تشويح الخضروات في قليل من الزيت حتى يلينوا ثم قم بإضافة البهارات التي تفضلها مع صوص الصويا وقليل من العسل أو السكر، ومن ثم قم بإضافة المكرونة أو الأرز مع البيض المقلي. 

·         عمل سلطة : من الممكن استخدام الخضروات سواء المطهية أو النيئة في عمل السلطات، عن طريق تسويتها على البخار أو وإضافة صلصة الخضروات التي تفضلها، ومن الممكن إضافة قطع الدجاج أو اللحم المطهي أو المكرونة المسلوقة مع قليل من الجبن.

·         حفظها في الفريزر : وأخيرًا من الممكن تقشير وتقطيع الخضروات إلى مكعبات ووضعهم في أكياس البلاستيك الخاصة بالتخزين ووضعها في الفريزر، وبذلك يكون لديك فائض من الخضروات الجاهز للاستعمال في أي وقت لاحق.

ما هو الهاسب؟

مقال خاص من آي هوريكا بلوج يقدم تغطيتها لدورة جمعية الطهاة المصريين مع مراقب الجودة علاء معبد حول نقاط التحكم الحرجة وسلامة الغذاء وخطة الهاسب الهامة للمطاعم والفنادق

اقرأ المقال التفصيلي من هنا

ثانيًا: الفواكه:

إن التعامل مع الفاكهة المتبقية أمر صعب ويتطلب سرعة التعامل معه، لأن الفاكهة تكون قابلة للتلف سريعًا، لذلك هناك مجموعة من الحلول حتى تتفادى تلفها:

·         عمل الحلويات : حيث يمكنك استخدامها وتوظيفها في عمل أطباق الحلويات والكيك والمافن أو تقطيعها وتقديمها بجانب البان كيك والوافل.

·         عمل سموذي : من الممكن فرم الفاكهة وعمل سموذي بها ومن ثم يمكنك إما تناولها على الفور، أو حفظها في الفريزر حتى تحتاج لها.

·         عمل مربى : أما إذا كنت تمتلك كميات كبيرة من الفاكهة التي لم تستخدمها، من الممكن تحويلها إلى مربى، وبذلك ستتمكن من حفظها والاستمتاع بها لفترة أطول.

smoothie from leftovers
عمل سموذي من بقايا / فائض الفواكه

ثالثًا: الخبز:

sandwich from leftovers

من الأمور التي قد تزعج أحيانًا هو الخبز الفائض، فهو قد يأخذ مساحة كبيرة من الفريزر الخاص بك إذا قررت حفظه به، لذلك إليك بعض الخطوات التي ستجعلك تتخلص من الخبز الفائض في أسرع وقت. 

·   عمل " السندويتشات ": وبالطبع يكون أسهل حل هو عمل السندويتشات باستخدامه وتناوله في وجبات أخرى من اليوم أو حفظه في الفريزر، وبذلك تكون جاهزة للتناول، دون وقت إضافي لتحضيرها عندما ترغب في " ساندويتش " سريع. 

·   عمل التوست الفرنسي - French Toast : إذا كان لديك توست متبقي من الممكن عمل " فرنش توست "، ومن الممكن تناولها في الفطور أو كوجبة خفيفة أو كطبق حلويات، وكل ما عليك فعله هو غمرها بقليل من خليط الحليب مع البيض والقرفة والسكر، ومن ثم قم بتحميصها في مقلاة واسعة باستخدام قليل من الزبدة، وبعد أن يحصلوا على لون ذهبي من الممكن تقديمها مع السكر البودرة أو الصوص الذي تفضله والفاكهة.

·   تحميصه للسلطة: إن الخبز المحمص يكون إضافة هائلة للسلطة ويحبها الجميع، لذلك إذا تبقى لديك خبز فائض من الممكن تقطيعه إلى قطع صغيرة وتحميصه في الفرن أو قليه في الزيت حتى يصبح ذهبي اللون وحفظه في وعاء محكم الغلق لحين الاستخدام. 

·   عمل البقسماط : مهما كان نوع الخبز المتبقي لديك من الممكن تحميصه في الفرن حتى يصبح ذهبي اللون، ومن ثم طحنه في محضر الطعام، وحفظه في الثلاجة واستخدامه لعمل الطبقة الخارجية للدجاج واللحوم المقلية.

رابعًا: البروتينات: 

إن التعامل مع فائض الدجاج واللحوم أمر سهل، ومن الممكن استخدامه في صناعة العديد من الوصفات المختلفة، وإليك بعض الأمثلة: 

Salad from leftovers

·   " الساندوتشات ": وتلك هي أسهل وأكثر الأمور إبداعًا فهي تمكنك من استخدام آي نوع من البروتينات عن طريق عمل الساندوتشات أو الـ " Wraps "، مع إضافة الجبن والصوصات المفضلة لديك، ومن الممكن حفظها في الفريزر لوقت لاحق، فكل ما عليك فعله هو تسخينها وتكون شهية كأول يوم، ومن الممكن إضافة الخضروات كالطماطم والخس والفلفل بعد أن تقوم بتسخينها. 

·   سلطة : من الممكن إضافة أي نوع من البروتين المتبقي لديك سواء من اللحوم الباردة مثل " الروست بيف " أو البسطرمة أو اللانشون أو الدجاج المشوي أو المسلوق أو المقلي أو الأسماك مثل التونة والسالمون إلى السلطات وبذلك يكون لديك وجبة خفيفة صحية.

·   مكرونة : قم باختيار نوع المكرونة والصلصة المفضل لك وتسويتها مع مكون البروتين الفائض، ثم ضِف لها القليل من قطع البروتين المطهي المتبقي لديك، مع إضافة القليل من الجبن إذا رغبت في ذلك، وهكذا يكون لديك وجبة غذاء مختلفة ومكتملة العناصر. 

·   المقبلات : يمكن استخدام باقي البروتينات في عمل المقبلات، فعلى سبيل المثال من الممكن إضافة بعضًا منها إلى قطع خبز محمصة مع إضافة قليل من الصلصة أو الصوص والجبنة وإضافة أوراقًا من الخس أو الجرجير الطازج. 

·         عمل الفريتاتا أو أومليت البيض الإسباني : عند الرغبة في تناول فطور صحي من الممكن إضافة قطع البروتين المتبقية لديك إلى البيض مع قليل من الخضروات والجبن - إذا وددت - وبذلك يكون لديك أومليت شهي.

خامسًا: الحلويات:

لا داعي لأن تأكل كل ما تبقى من الحلويات قبل أن تتلف، فالتعامل مع بواقي الكيك والفطائر أمر سهل، وإليك بعض الأمثلة على ذلك:

·         حفظ الحلويات في الفريزر : إن معظم الحلويات من الممكن حفظها في الفريزر لـ ٣ - ٤ أسابيع، وكل ما عليك فعله هو تقطيعها إلى حصص فردية ووضعها في أكياس الحفظ، وبذلك يكون لديك قطع من الحلوى جاهزة للتناول في أي وقت، ومن الممكن إما تسخينها في الفرن أو تركها في درجة حرارة الغرفة حتى يذوب الثلج وتكون قابلة للتناول.

·         عمل ترايفل - Trifle : من الممكن إعادة استخدام الكيك الفائض من خلال تقطيعها ورصها في وعاء تقديم وإضافة كريمة الخفق والمربى لها، ومن ثم تكرار تلك الخطوة حتى تنفذ قطع الكيك، وقم بتغطيتها بقليل من كريمة الخفق والفاكهة الطازجة.

·         عمل كيك بوبس / كيك بوب - Cake Pop : من الممكن فرم الكيك المتبقي، وإضافة القليل من الكريمة لها حتى تكون قابلة للتشكيل ومن ثم عمل كرات منها وتغطيتها بالشوكولاتة الذائبة، ومن الممكن حفظها في وعاء محكم الغلق لمدة ٤ - ٦ أيام في الثلاجة.

Cake from leftovers
عمل كيك من بقايا / فائض الحلويات

سادسًا: المشروبات: 

لا أحد يرغب في زجاجات متعددة من المشروبات شبة فارغة في ثلاجته، لذلك إليك بعض الأفكار التي من يمكنها مساعدتك في إعادة استخدامها بمثالية:

·         حفظ المشروبات في الفريزر: في حال تبقى عصائر فاكهة الطازجة من الممكن حفظها في وعاء محكم الغلق في الفريزر ومن ثم إخراجها عند اللزوم وتركها في درجة حرارة الغرفة حتى تذوب.

·         عمل كوكتيل: عندما يكون لديك العديد من المشروبات التي لم يتبقى منها سوى القليل من الممكن عمل كوكتيلات منها، من خلال وضع الصودا على عصير الفاكهة الطازجة وشرائح الليمون أو أوراق النعناع الطازجة، مع إضافة مكعبات الثلج، وبذلك يكون لديك مشروب منعش لذيذ.

·         عمل الكيك: أن الصودا تضيف لمسة سحرية لعمل الكيك والـ " تورت "، فمن الممكن إضافة الصودا إلى طبقات الكيك لجعلها أكثر لينًا، ومن ثم يتم تزيينها بكريمة الخفق، أو من الممكن إعداد الكيك باستخدام تلك الصودا عن طريق استخدام خليط الكيك الجاهز ومزجه مع كوب ونصف من الصودا ومن ثم القيام بخبزها طبقًا للإرشادات على العلبة، وينصح باستخدام الصودا الفاتحة لعمل كيك الفانيلا بينما الصودا الغامقة في عمل كيك الشوكولاتة.

اطلب مشتريات مطعمك الآن أونلاين بسهولة من خلال آي هوريكا

الاختيار الأفضل لمطعمك

اطلب الآن