١٠ نصائح عليك اتباعها أثناء التقاط الصور لأطباق ومشروبات مطعمك

دليلك نحو التسويق الاحترافي للأغذية و المشروبات

التقاط الصور الجذابة لما تقدمه في مطعمك من أغذية ومشروبات يعد واحدًا من أهم أساليب التسويق الحالية.

لا ريب في ذلك! خاصةً عندما ندرك قيمة الصورة بما تحمله من آلاف المعاني دون الحاجة للشرح والسرد، بالإضافة إلى ما تحمله من قوة تعبير عن الرسالة المتضمنة بداخلها، والأهم من هذين، هو قدرتها على التأثير بسهولة بدلاً من استخدام الكلمات.

حيث تؤثر الصور الفوتوغرافية الملتقطة بعناية على دوافع الفرد المتلقي لها، محفزةً إياه على الإعجاب بالصور أو إعادة نشرها مرة أخرى، أو حتى ترك تعليق عليها عبر صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة.

وهو ما أصبح ظاهرة منتشرة في الآونة الأخيرة لتسويق الأغذية بمثالية، فمجرد ظهور الأطعمة والمشروبات من خلال الصور، يعمل المتلقين على تخيّل مذاق الأطعمة قبل حتى تذوقها بالفعل، ولكن ذلك يعتمد بدرجة كبيرة على مدى جاذبية وجودة هذه الصور.

وهنا يمكننا أن ندرك القيمة الفعلية لبعض مواقع التواصل الاجتماعي وأهمها "Instagram"، والتي تمثل المقصد الأول والمطبخ الفعلي للكثير من المتذوقين وعشاق الأطعمة حول العالم.

 لذلك لا يعد الأمر مفاجأة عندما يتضح ضرورة امتلاك أي مطعم حساب خاص على هذا الموقع إلى جانب حساب شخصي آخر على موقع "Twitter" كاستراتيجية تسويق فعالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يستخدمها المالك أو مدير المطعم لتضمين الصور الشهية للأغذية والمشروبات المقدمة.

وذلك للتأثير في المعجبين والمتابعين لهذه الصفحات، وهنا تختلف ردود الفعل باختلاف الغرض من الصورة وهدف مدير التسويق أو مالك المطعم أو الشيف المتميز منها، وهي أسباب كثيرة تتنوع من إعادة النشر، والإعلان عن العروض الجديدة، أو التميز، أو التأكيد على إدراك المطعم لاهتمامات واتجاهات الزوار، وغيرها الكثير من الأسباب.

لذلك توقف عن وصف مأكولاتك، والتقط "كاميرتك" الخاصة، واشرع في تصوير أطباقك ومشروباتك الخاصة من خلال اتباع هذه النصائح والتوصيات الهامة

Odoo image and text block

١- الاهتمام بالعناصر الطبيعية

حيث الاهتمام بالإضاءة الطبيعية والمواقع المختلفة في مطعمك، فواحدة من العناصر المهمة في هذه الجزئية ألا تعتمد على التعديل "الجرافيكي" على الصور التي تقوم بالتقطاها، كالتغيير الكلي للون أو تغيير الخلفية أو التغيير في حقيقة الألوان الخاصة بالمنتج، فالصور الطبيعية للمنتج يكون لها تأثير أقوى على المتلقين.

بل سيكون من الأفضل وفقًا لآراء الخبراء الاعتماد على استخدام الإضاءة الطبيعية للموقع الذي تعمل فيه، وضوء الشمس هو الأفضل، بشرط ألا يكون مركزًا بشكل تام على ما تقوم بالتقاط صور له، بل يكون التوجه نحو الاعتماد على الإضاءة الطبيعية بدلًا من استخدام الأضواء المصطنعة المركزة على الأطعمة.

واحرص دائمًا على أن تكون معالم الصورة واضحة بإضاء مشرقة، وليست ضبابية، فالصور الضبابية أو الداكنة، أو الباهتة التي لا تظهر فيها نسب التباين بين الألوان، جميعها لا تكون مرغوبة بنسبة كبيرة من المعجبين وعشاق الأطعمة. 

كذلك الاعتماد على التصوير في أماكن طبيعية متواجدة بالفعل في مطعمك أو في نفس محيط عملك، حيث يمكنك محاولة التصوير على الطاولات بجوار النافذة، أو المتواجدة في الخارج أمام مطعمك، أو تصوير المشروب وهو موضوع على حافة النافذة على سبيل المثال، ولا تقلق كثيرًا بشأن مكان التصوير، فالأهم هو اهتمامك بثلاثة عناصر في صورتك وهي النظافة والاستواء والإضاءة.

Odoo image and text block

٢- التقاط الصور المقربة

إذا كان طبقك يضم جزء بسيط من الـ "الصوص" أو الجبن الذائب يسيل من أعلى سطحه إلى الطاولة، فأنت تمتلك لقطة جذابة ورائعة في صورتك عليك التقاطها، فلا تخف من تركيز صورتك وتسليطها على هذا العنصر المحدد من الطبق، ويمكنك من هذا المنطلق تصويب صورتك بتركيز نحو جانب واحد من شريحة لحم مقطعة بالتساوي إذا ما كنت تسوق لمنتجات اللحوم التي يقدمها مطعمك، وهي واحدة من استراتيجيات التسويق المستخدمة بكثرة في مواقع التواصل الاجتماعي، فأنت لست بحاجة إلى تصوير طبقك بأكمله إن كان بمقدورك نقل المعنى من لقطة محددة منه.

Odoo image and text block

٣- العبث بزوايا التصوير

لا تخف من فكرة العبث بزوايا التقاط الصور، حاول التقاط الصور من جوانب مختلفة من الطبق أو المشروب الذي تسعى إلى تقديمه، التقط مجموعة صور رأسية من أعلى المنتج، ومن جوانبه، ومن الأسفل إن استطعت.

فعلى سبيل المثال إن كنت تستهدف تسويق "ساندويتش" برجر مكدس لذيذ، فإن الصورة من الأسفل ستجعلها تظهر طويلة وضخمة ومثيرة للإعجاب في آن واحد وبشكل يخدم حملتك الدعائية، كذلك الحال إذا كنت تسوق لمجموعة من منتجات العصائر المثلجة مثل تلك التي نقدمها في بار ستار من خلال مجموعة من أكواب العصير فيجب عليك التقاط صور لها بشكل يُظهر حجمها وقيمتها الفعلية، يمكنك التعرف أكثر على مشروبات بار ستار المثلجة من خلال مقالنا " ما هي أفضل الفواكه لصناعة المشروبات الباردة والمنعشة في الصيف؟ تعرف على الإجابة  "

Odoo image and text block

٤- عدم السعي خلف الكمال

ربما أنت بحاجة لبعض التغيير والتشويق وإضافة عوامل النقص المقصودة في صورتك، مثل مشروب مثلج من الفواكه تم تذوق جزء بسيط من مكوناته، أو وجبة طعام قد أُكل منها بعض الأجزاء البسيطة، أو حتى مقبلات ما زالت تعد في المطبخ ولم تقدم للزبائن بعد.

يجب أن تثبت للمتصفحين والمتابعين أن طعامك حقيقي، ولا يشبه أي وجبة تم إعدادها بشكل مثالي ولعدة ساعات حتى تظهر بهذا البريق اللامع على صفحتك، فمن الأفضل أن يشعر متابعوك دائمًا أن طعامك سهل المنال ولذيذ في آن واحد، وليس مصطنعًا.

Odoo image and text block

٥- إظهار الجانب البشري

لم لا تلتقط الصور لفرد من طاقم العمل وهو يحمل واحدة من الأطباق التي تقدمها في قائمة طعامك؟ أو أن تلتقط صورة لزبائنك وهم يتذوقون أطعمتك المختلفة؟ أو حتى القيام بتصوير مدير المطعم وهو يشارك في أعمال صالة الطعام؟ أو حتى تصوير الخامات والمنتجات الغذائية أثناء تسلمها من الموردين؟

فالاهتمام بإظهار الجانب البشري أمر هام للغاية فيما يتعلق بالتسويق المثالي لمطعمك؛ لأنه يساعد على إيجاد شعور الاهتمام والالتزام من قِبلك لتقديم أفضل منتج وخدمة، وبالتالي يولد إحساس الانتماء داخل المتلقين والمتصفحين لصفحاتك عبر الـ "سوشيال ميديا". 

Odoo image and text block

٦-  خلق قصة من الصورة

واحدة من الجزئيات البسيطة للغاية في عملية التسويق عن طريق الصور، والتي لا يدركها الجمهور ولكنها في المقابل تحمل تأثير إيجابي كبير على حملاتك الإعلانية، وهو سرد قصة من خلال الصورة.

حيث يستجيب الناس حقًا إلى سرد القصص، وهو شيء يمكنك القيام به من خلال التقاط صور لمتابعيك على صفحاتك المختلفة وهم يستلمون وجباتهم في منازلهم، أو صورة لأسرة سعيدة تنهي طعامها في مطعمك وتتجهز للرحيل.

أو حتى انتهاز فرص تغير الأجواء بتصوير المشروبات الباردة والمثلجة في الصيف، وتصوير المشروبات الدافئة في الشتاء، أو يمكنك تصوير شاب رياضي يتناول وجبة صحية في مطعمك، حيث يكون الهدف إخبار قصة من صورتك، وأن تخلق مشهدًا مصورًا متكرر بين جمهورك المستهدف أو يرغب المتلقين في الحصول عليه؛ لأنها تعكس حالة متواجدة بينهم بالفعل.

Odoo image and text block

٧- التقاط صور للمكونات

يفضل المتذوقون الاطلاع على الوصفات والمكونات التي تستخدمها، وبالتالي هي تعد واحدة من أهم المشاهد التي يمكنك التقاط الصور لها أثناء عمليات التسويق عبر الإنترنت، ففي بعض الأحيان تكون أكثر تأثيرًا من التقاط صور للوجبة نفسها.

وذلك بالحديث عن المكونات المستخدمة في الأطعمة الصحية من منتجات وخضراوات وتوابل، أو التقاط صور للعناصر الغذائية المستخدمة في صنع مشروبات الفواكه المثلجة، فلا تتردد في تصوير ذلك؛ حيث أنه يطمئن المتعرضين ويشعرهم بمدى اهتمامك بصنع أغذية صحية وطازجة.

Odoo image and text block

٨- الانتباه دائمًا للخلفية

تأكد دائمًا من أن خلفيات الصور الملتقطة مناسبة للجمهور، فأنت لا تحتاج لوجود عناصر بالخلفية تعيق تركيز الجمهور على منتجاتك أو حتى يشتت المعنى المراد نقله من الصورة.

فاحرص على أن تكون الخلفية غير واضحة، أو أنها خالية من عناصر الألوان الملفتة للانتباه، أو عناصر الديكور، أو حتى العناصر الطبيعية من الأشجار والسماء والبحار.

واحذر من احتواء خلفيات الصور على بعض العناصر التي قد تقلل من قيمتها أو تهدر معناها، مثل وجود منفضة السجائر على الطاولة خلف الأطعمة، أو وجود عناصر تلوث واتساخ بجانب الأطباق والمشروبات.

ولا تنسى أن تحاول إيجاد عنصر التباين اللوني بين الطبق أو المشروب الذي تعمل على تصويره وبين الخلفية المتضمنة في صورتك.

Odoo image and text block

٩- التفنن في استخدام التفاصيل

وجود القليل من التفاصيل الصغيرة في الصورة يصنع فارقًا في التأثير على المتلقين، فعلى سبيل المثال وجود بعض الطعام داخل المقلاة أمر جيد، لكن وجودها داخل المقلاة بجانب ملعقة خشبية حيث يتم طهيها على النار، مرفقةً بوجود بعض علامات الشواء على أجزاء منها والتقاط هذه اللحظة بزاوية تصوير مناسبة، هنا يتحول الأمر للجاذبية والتميز، ونوعًا ما، تصبح الصورة فاتحةً للشهية أكثر من ذي قبل.

كذلك إن قمت بتصوير قطعة من اللحم الطازجة على الطاولة، هي صورة جيدة، ولكن ماذا إن تم إضافة بعض التوابل الملونة إليها وتقطيعها مرفقة بوضع السكين إلى جانبها، أليست أكثر تحفيزًا لرغبة التذوق؟

هنا يكمن السر في عملية التسويق، وكذلك هنا تتضح مدى خبرتك في إيجاد القيمة الفوتوغرافية من إضافة التفاصيل الصغيرة، فلا تتردد في إيجاد كل تفصيلة مثيرة ممكنة لكافة الأطباق والمشروبات في قائمة طعامك، حتى لو كانت إضافة غصنًا من النعناع أو بعضًا من زيت الزيتون، فهذه الإضافات أو اللمسات البسيطة تضفي طابع الاحترافية والإثارة على ما تقوم بتصويره. 

Odoo image and text block

١٠- الاختيار الأمثل للتوقيت والشكل 

عليك أن تختار التوقيت المناسب لنشر هذه الصور، فحتى بعد التقاط الصور الرائعة والجذابة لمجموعة الأطعمة والمشروبات المقدمة من خلال مطعمك، قد يؤدي إطلاقها على شبكة الإنترنت في التوقيت الخاطئ إلى إحباط هذه الحملة الإعلانية.

فيجب الاهتمام بنشر الصور المعبرة في أوقاتها -أو مواسمها – الملائمة، أو حتى في أوقات الذروة المثالية لها، والأفضل أن يكون قبل بلوغ هذه الأوقات بوقت قصير، حتى يتسنى للمتابعين والمتصفحين تلقيها واتخاذ ردود الفعل المناسبة وفقًا لها. 

فكر في الأمر، متى يكون الأشخاص على الأرجح مستجيبين لصور الأطعمة والمشروبات؟ أليس ذلك عندما يكونون في حالة جوع أو ظمأ؟

كذلك عليك التنويع في أشكال الصور التي تعمل على نشرها وتسويقها عبر حساباتك الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، فقد تعمل على نشر نفس الصور المتخذة بزوايا متماثلة مرارًا وتكرارًا بدون تجديد، بما يُشعر المتابعين بالملل؛ كون الصور أصبحت متجانسة الإسلوب.

وفي النهاية، تذكر دائمًا أن تكون مبدعًا في اختيار صورك وأفكارك المتعلقة بالتقاطها بمثالية، وابحث دائمًا عن التميز فيما تقوم بعرضه على المعلقين والمتابعين لحساباتك الإلكترونية، فهو أساس اختلاف حملاتك الإعلانية عن تلك الخاصة بالمنافسين، خاصة عندما يكون الحديث عن الصورة الفوتوغرافية الطبيعية، فتلك لها تأثير كبير على قرارات وتوجهات المتلقين.

الآن يمكنك طلب مستلزمات مطعمك من خلال متجر آي هوريكا

الموقع و التطبيق الأول لطلب مستلزمات المطعم في المنطقة