Follow us
صالحة للأكل وقابلة للتحلل .. الجديد عن تغليف الأغذية في المطاعم
آي هوريكا تستعرض أحدث تقنيات وأساليب تغليف الأغذية في قطاع المطاعم و خدمات الأغذية
9 May, 2023 by
صالحة للأكل وقابلة للتحلل .. الجديد عن تغليف الأغذية في المطاعم
iHoreca Blog Team

يقدم معهد تكنولوجيا الغذاء في جامعة مندل في مدينة برنو حلًا لتقليل التأثير السلبي لـ تغليف الأغذية ، وما يسببه من أضرار بيئية جسيمة نظرًا كونه معتمد على البلاستيك بنسبة كبيرة.

وبالرغم أنه قد شاع استخدام الورق والكرتون في التغليف في قطاع الأغذية والمشروبات إلا أن العلماء ما زالوا يبحثون عن أفضل سبل التغليف التي لا تشكل أي ضررًا للبيئة، وهي عبوات وأغلفة صالحة للأكل ، يتم تصنيعها باستخدام البروتينات والدهون والمواد الطبيعية الأخرى.

وتختلف أنواع المواد المستخدمة في صنع عبوات الطعام الـ صالحة للأكل ، فهناك ما يصنع من البوليمرات الحيوية الـ صالحة للأكل ، وتكون معظمها من السكريات والبروتينات، مثل منتجات الألبان وبروتينات الصويا أو البكتين (ألياف موجودة في الفواكه)، أو النشا، مثل الأرز أو البطاطس، أو قد تُصنع من الدهون الطبيعية مثل الشمع الصالح للأكل والزيوت مثل زيت الزيتون وزيت الأوريغانو.

وكل نوع من هذه الأنواع يناسب غرضًا مختلفًا، فمثلا تعمل البوليمرات الحيوية كطبقة داعمة، بينما تمنع الدهون دخول الرطوبة للأغذية وتضمن بعض المواد المضافة الأخرى أن تكون المادة المنتجة مرنة ولا تنكسر، لذا يساهم هذا النوع من التغليف في زيادة فترة صلاحية المنتجات لفترة أطول من خامات التغليف التقليدية.

 
 

ومع تزايد سوق المأكولات الجاهزة وطلب الطعام خارج المطعم " Take away " يتزايد معه حجم استهلاك أدوات وعبوات تغليف الأغذية التي تستخدم مرة واحدة، وبالنظر إلى الضغط المتزايد على البيئة الناجم عن تغليف الأغذية وعبوات الطعام التي تقدمه المطاعم ، اتجه العلماء إلى وضع وتعزيز حلول مستدامة لـ تغليف الأغذية الـ صديقة للبيئة .

فقد شاع مؤخرًا هذا النوع من العبوات البلاستيكية المصنوعة من الـ " PLA " وهو بلاستك مُصنع من مصادر عضوية متجددة مثل نشا الذرة أو قصب السكر، مما يجعله قابل للتحلل و صديقة للبيئة ، فهي عبوات تشبه في مظهرها العبوات التقليدية تمامًا إلا أن موادها تتحلل بواسطة الكائنات الحية الدقيقة في الطبيعة وتصبح ثاني أكسيد الكربون وماء، وهو أمر مفيد لحماية البيئة ويتم الاعتراف به كمادة صديقة للبيئة .

فإن أهم فائدة للتغليف القابل للتحلل هي إمكانية تقليل النفايات الإجمالية في صناعة الأغذية، وبدلاً من التخلص من أطنان البلاستيك في مكبات النفايات لعقود، تتحلل عبوات الأغذية القابلة للتحلل بشكل طبيعي وكامل.

تعرف على كل جديد في مجال الطهاة والمطاعم والفنادق من خلال آي هوريكا

المنصة المتخصصة للطهاة ومجال الأغذية والضيافة

اعرف أكثر