Follow us
الأسبوع المقبل .. انطلاق فوود أفريكا ٢٠٢٣ بفعاليات وأنشطة خاصة
آي هوريكا تستعرض أبرز الفعاليات والمشاركات الدولية والندوات المنظمة في فودد أفريكا ٢٠٢٣
7 December, 2023 by
الأسبوع المقبل .. انطلاق فوود أفريكا ٢٠٢٣ بفعاليات وأنشطة خاصة
iHoreca Blog Team

يشهد الأسبوع المقبل انطلاق النسخة الثامنة من معرض فوود أفريكا " Food Africa " التجاري الدولي للأغذية والمشروبات على مدار ثلاثة أيام متتالية في الفترة من ١٢ - ١٤ ديسمبر بمركز مصر للمعارض الدولية " EIEC " بالقاهرة الجديدة، بتنظيم شركة كونسبت بالتعاون مع هيئة معارض دوسلدورف ومجموعة أي أف بي الجديدة ، وذلك تحت رعاية الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة ، وبتغطية خاصة من آي هوريكا .

ويوفر " معرض فوود آفريكا " الكشف عن فرص الاستثمار المتاحة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتعرف على أجدد المنتجات، ومستجدات الصناعة، والتوفيق بين المشترين والموردين، مما يجعله فرصة هائلة لكل من تجار الجملة والتجزئة والموزعين وغيرهم من المتخصصين في مجال الأغذية والمشروبات من جميع أنحاء العالم لعرض منتجاتهم وإقامة العلاقات والشراكات المتبادلة مع العديد من أطراف الصناعة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

 
 
From iHORECA Channel

وتقول " داليا قابيل"، الرئيس التنفيذي لشركة كونسبت لتنظيم المعارض ، لآي هوريكا :" نحن فخورون بكون معرض فوود آفريكا معرضًا إقليميًا، فمنذ البداية وكنا نطمح ألا يقتصر المعرض على السوق المحلي فقط، بل هدفنا هو أن تكون مصر على خريطة المعارض الإقليمية، لذلك وضعنا التصدير أول أهدافنا، وخاصة مع وجود صناعات غذائية وحاصلات زراعية قوية، مما يخلق فرص تصديرية في الكثير من أسواق المنافسة"

وعن مساحة المعرض وحجم الأنشطة المقامة، أوضحت " داليا " ارتفاع عدد العارضين بنسبة ٢٠٪ عن العام الماضي، وإضافة قاعة جديدة إلى مساحة المعرض ليصبح مقامًا على مساحة ٤٠ ألف متر.

حيث تشمل نسخة هذا العام من المعرض أكثر من ١٣ جناحًا وطنيًا يضم أكثر من ٥٠٠ مشتريًا دوليًا، يمثلون العديد من دول العالم من أوروبا وأمريكا والشرق الأقصى والدول العربية و ٥٠٪ منهم من قارة افريقيا، و٩٠٠ عارضًا محليًا ودوليًا، باشتراك أكثر من ٣٥ دولة من بينهم الجزائر، والبرازيل، والصين، والأردن، والإكوادور، والكويت، والهند، وتونس، وتركيا.

Food Africa
Food Africa Expo 2023

وعلى هامش فعاليات وعروض ومعروضات معرض فوود أفريكا  ، يُقام كذلك " مؤتمر فوود آفريكا " خلال فعاليات المعرض، وهو المؤتمر الذي يستقطب خبراء الصناعة المحليين والدوليين لطرح أبرز الموضوعات المتعلقة بالصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية، ومناقشة الآراء بشأن اتجاهات السوق الجديدة، ومن أهم الموضوعات التي سوف يتم مناقشتها خلال المؤتمر هذا العام الآتي:

   دور الجهات المانحة ومنظمات تنمية ودعم الأعمال الموجهه لتطوير قطاع الصناعات الغذائية وبصفة خاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة نماذج

   قصص نجاح سيدات الأعمال

   الاستدامة والاقتصاد الأخضر وحلول التعبئة الصديقة للبيئة

   تطور قطاع منتجات الأجبان

   مستقبل تصدير الحاصلات الزراعية من خضروات وفاكهة ونباتات طبية وعطرية وتمور

   نُظم التجارة الحديثة مقارنة بالتجارة الإلكترونية

   مستقبل الصناعات الغذائية

   تطور صناعة الاسماك في مصر وفرص نمو هذا القطاع

ويحتضن معرض " Food Africa " في نسخته الجديدة لعام ٢٠٢٣ مجموعة من المعارض التجارية والتي يتم تنظيمها بالتزامن والشراكة مع باقي فعاليات وأنشطة المعرض المتميزة، وتشمل:


   أحد معارض إنترباك العالمية والذي يعقد  للمرة الرابعة على التوالي بمصر تحت مسمى " باك بروسيس " للتعبئة والتغليف و التصنيع الغذائي، فهو حدث يُلبي جميع احتياجات التصنيع والتغليف والتعبئة لصناعات الأغذية والمشروبات والحلوى والمخبوزات والسلع الاستهلاكية.

   إلى جانب معرض " فريش أفريكا " المعني بالحاصلات الزراعية ، حيث يُشكل فريش آفريكا جناحًا مخصصًا لقطاع المنتجات الطازجة ضمن المعرض ، مثل الخضروات والفواكه، مما يهدف إلى إنشاء سوق للمنتجين والمشترين والموردين في إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا.

   بالإضافة إلى معرض " تمور أفريكا " والمتخصص فى قطاع التمور ، والذي تنظمه الشركة بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي كشريك استراتيجي وبمشاركة عدد كبير من الشركات من السعودية والإمارات والسودان والمغرب والأردن إلى جانب الشركات المصرية المنتجة والمصدرة للتمور من 5 محافظات تشمل القاهرة ومطروح والوادي الجديد والجيزة وأسوان.

   وكذلك معرض " سي فوو آفريكا "، وهو المنصة المخصصة لعرض مجموعة واسعة من الأسماك والمأكولات البحرية، الطازجة والمجففة والمجمدة والمعالجة، إلى جانب الخدمات المتعلقة بالصناعة.

Food Africa Activities

وقد أعلنت " داليا قابيل " عن إقامة مسابقة الابتكار الصناعي" Inno Award " بتنظيم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي" GIZ " على مدار أيام المعرض، وهي مسابقة مخصصة لأكثر من قطاع من بينهم قطاع التغليف والتعبئة، وقطاع الصناعات الغذائية، فسيشهد المعرض تصفيات الشركات المتقدمة، ومن ثم إقامة حفل توزيع الجوائز وإعلان الفائزين في آخر يوم من المعرض.

وعلى صعيد فنون الطهي وخدمات الضيافة يشمل المعرض عروض الطهي المباشرة " Live Cooking Shows"، بدعم من جمعية الطهاة المصريين، وهو العرض المباشر الذي يقوم من خلاله الطهاة المحترفين بعرض إبداعاتهم وأطباقهم الفريدة من المطابخ المختلفة حول العالم، ومشاركتها مع الجمهور والزائرين خلال المعرض باستخدام منتجات الشركات الراعية للحدث.

فوود أفريكا
معرض فوود أفريكا ٢٠٢٣

وأكدت " قابيل " أن عروض الطهي المباشر تساهم في إبراز المطبخ المصري من خلال توظيف مدخلات الإنتاج المصرية في إعداد أطباق جذابة تناسب الذوق المصري أو الغربي.

كما أعلنت عن إقامة مسابقة خاصة للباريستا خلال أيام المعرض، وهي المسابقة التي يتم تنظيمها للعام الثاني على التوالي، كأحد أنشطة المعرض، وخاصة مع زيادة عدد العارضين في هذا القطاع والاهتمام العالمي بصناعة القهوة ، مما يتيح فرصة تجمع خبراء ورواد صناعة القهوة المحليين والدوليين، والمساهمة في إلقاء الضوء على هذا القطاع.

 
 
From IFP Group Channel

وأوضحت داليا قابيل أيضا أن المعرض يقام بالتعاون مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين وهم المجلس التصديرى للصناعات الغذائية ، والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ، وغرفة الصناعات الغذائية ، و المجلس التصديرى للطباعة و التغليف  - و هيئة سلامة الغذاء ، وجمعية تنمية و تطوير الصادرات البستانية - هيا، و هيئة المعارض المصرية ، وجهاز التمثيل التجاري .

ويذكر أن عدداً من الهيئات والجهات الحكومية ستشارك في فعاليات المعرض ومن بينها هيئة المواصفات والجودة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ، ومصلحة الجمارك المصرية والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات ومركز تطوير وسلامة الغذاء والحجر الزراعي وهيئة تنمية الصعيد والحجر البيطري.

تعرف على كل جديد في مجال الطهاة والمطاعم والفنادق من خلال آي هوريكا

المنصة المتخصصة للطهاة ومجال الأغذية والضيافة

اعرف أكثر