Follow us
لماذا تلقب فوربس الشيف مصطفى الرفاعي بـ " سفير المطبخ المصري " ؟
آي هوريكا تستعرض أسباب تلقيب الشيف مصطفى الرفاعي بلقب سفير المطبخ المصري
3 February, 2024 by
لماذا تلقب فوربس الشيف مصطفى الرفاعي بـ " سفير المطبخ المصري " ؟
iHoreca Blog Team

بعد رحلة استثنائية في عالم خدمات الأغذية والضيافة ، تم تتويج الشيف التنفيذي مصطفى الرفاعي ، بلقب " سفير المطبخ المصري "، وذلك وفقًا لتوصيف موقع فوربس ، الذي أشاد بتفرد وإبداع الشيف في إعادة تعريف تجربة تناول الطعام المصرية .

والشيف مصطفى الرفاعي هو شريك مؤسس لسلسة مطاعم " زووبا - Zooba " ، والتي تم تأسيسها في عام ٢٠١٢، برؤية تقديم نسخة مميزة لمجموعة من وصفات المطبخ المصري، حيث يمزج بين الألوان والنكهات بلمسات ونكهات مبتكرة وخاصة، ولم يكن افتتاح المطعم مجرد فعل عادي، بل كان تحديًا للنظرة العالمية حول الطعام الشعبي في مصر، وذلك من خلال تعامله بشكل إبداعي مع الأطباق التقليدية مع التزامه بالجودة والتعبير السليم عن مذاقها التراثي.

ويعتبر مطعم زووبا من أفضل المطاعم في مصر، حيث تم تصنيفه كأفضل مطعم في مصر لعام ٢٠٢٣، وكذالك حصل على المرتبة التاسعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من قبل "The MENA’s 50 Best Restaurants  ".

وتوسع مطعم زووبا ليمتد إلى مدن عدة بأنحاء جمهورية مصر العربية ، وخارجها في نيويورك والرياض وعدة دول أخرى، حيث أصبح له سلسلة فروع تجمع بين الأصالة والابتكار، وتقدم وصفات الشارع المصري التقليدية ولكن بلمسة وجودة عالمية تعبر عن صميم مذاقها ومفهومها، وتعكس تفرد الشيف مصطفى الرفاعي وفريقه المتنامي في تقديم تجربة طهي محترفة واستثنائية.

ويشار إلى الشيف مصطفى الرفاعي داخل قطاع فنون الطهي بمدى تفانيه وتميزه وشغفه باكتشاف عالم فنون الطهي ، حيث بدأت مسيرته بإحدى درجات التدرج الوظيفي المنخفضة للغاية في إحدى المطابخ بالولايات المتحدة الأمريكية، وقرر اكتساب وتعلم فنون الطهي الاحترافي ليرتقي في السلم المهنية تدريجيًا حتى وصل لقرار بناء مشروع خاص.


ويشار إليه كذلك بقدرته على تحليل وعرض تراث الغذاء وفنون الطهي المحلية بما تتضمنه من عادات وتقاليد، وكذلك بدوره الفاعل في التوعية والتدريب، والعمل عن كثب مع المزارعين والخبراء والمصنعين للحصول على وتقديم أفضل المنتجات والمكونات المحلية والإقليمية، وخاصة تلك المعبرة عن شخصية المطبخ المصري والعربي.

وقد فاز الشيف مصطفى الرفاعي بجائزة " Estrella Damm N.A. Chefs’ Choice award 2023 "، وهي جائزة استثنائية تمنحها فرق العمل وراء المطاعم المشاركة في قائمة "The MENA’s 50 Best Restaurants  " وتعتبر هذه الجائزة تكريمًا للمساهمة الإيجابية التي قدمها في مجال الطهي خلال العام الماضي.

وفي مقال نُشر مؤخرًا في مجلة فوربس ، قُدِّرت موهبة الشيف مصطفى الرفاعي على إبراز وتقديم الوصفات المصرية التقليدية وجعلها محط اهتمام خبراء الطهي حول العالم لمدة تجاوزت العشرة أعوام بحصولها على لقب " سفير المطبخ المصري "، مما يؤكد مكانته بين أكثر الطهاة تأثيرًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ومن ناحية أخرى، يُشدد الشيف " الرفاعي " على أهمية توجيه الأضواء نحو التراث الغذائي المحلي والتقاليد، حيث يشارك في تدريب الجيل القادم من الطهاة من خلال التعاون مع جمعية الطهاة المصريين والمنظمات غير الحكومية المحلية ومدارس الطهي .

تعرف على كل جديد في مجال الطهاة والمطاعم والفنادق من خلال آي هوريكا

المنصة المتخصصة للطهاة ومجال الأغذية والضيافة

اعرف أكثر