اختلاف المطاعم باختلاف مفاهيمها الوظيفية
هل تخطط لبناء مطعم خاص؟ تعرف معنا على أهم أنواع المطاعم
30 June, 2019 by
اختلاف المطاعم باختلاف مفاهيمها الوظيفية
iHoreca Blog Team

عندما تخطط لبناء مطعمك الخاص، تبدأ معك حيرة اختيار مهام ووظائف وشكل هذا المطعم؛ حيث أن هناك العديد من أنواع المطاعم المختلفة حسب مفاهيمها وما تقوم بعرضه من خدمات وأساليب الأكل.

لذلك عليك أن تفكر في إجابات العديد من الأسئلة ومنها: من هو جمهورك ومتذوقيك وزبائنك؟ ما هي قائمة أسعارك؟ هل تفكر برسمية كلاسيكية أم بشكل غير رسمي؟ هل تمتلك ذوق محدد من الأطعمة التي ستقدمها؟

وبناءً عليه يمكنك تحديد ذوق وشكل مطعمك من خلال واحدة من الأنواع الثمانية التالية انطلاقًا من مفاهيم الوجبات السريعة وحتى مفاهيم المطاعم الفاخرة.

Odoo image and text block

Fast Casual

واحدة من أهم الاتجاهات المعاصرة لإنشاء المطاعم، وهي متشابهة بدرجة كبيرة مع مطاعم الوجبات السريعة ولكن مع أجواء للجلوس والاستمتاع بجاذبية أكبر، مع وجود قائمة أطعمة ذات جودة أعلى نسبيًا في مكوناتها، مع عدد أقل من المكونات المجمدة أو المصنعة.

ويتواجد هذا النوع بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية، بتوفير خدمات استضافة وطاولات غير متكاملة -ينقصها العديد من المميزات- كنوع من الاعتماد على مفهوم الوجبات السريعة ولكن بتقديم وجبات أعلى في قيمها الغذائية وأغلى في السعر، وتشتهر كذلك بكون أغلب المطابخ في هذه المطاعم مفتوحة وعلى مرآى من المستهلكين والزبائن حيث يتمكنون من رؤية طعامهم يُطبخ أمامهم.

Odoo image and text block

Family Style

وهو تناول الطعام على الطراز العائلي ، ويعتمد على تقديم المقبلات بأسعار معتدلة من القوائم التي تضم مزيجًا من المأكولات الكلاسيكية، التي تتميز بالصلصات والتوابل المميزة ، أو غيرها من المكونات الأخرى، وذلك كله يتواجد في قائمة أسعار معتدلة، مع توفر خدمات متميزة للطاولات إلى جانب العروض والأطباق والوجبات الخاصة التي تقدم من وقت لآخر، وهي مخصصة للتجمعات العائلية وتوفير المساحات لإقامة الحفلات الخاصة.

Odoo image and text block

Fine Dining

وهي واحدة من الاختيارات والمفاهيم الخاصة في عالم إنشاء المطاعم، ويجب أن يمتلك أصحابه ذوق خاص في اختيارات أشكال الأناقة المختلفة ونوعيات الأطعمة المقدمة، ففي هذا النوع يظهر جمال المفارش المائدة البيضاء الناعمة إلى النوادل المرتدين للبدلات الرسمية، حيث الطعام الجيد، كما يوحي الاسم، ويُقدم للمستفيدين أفضل المأكولات والمشروبات والخدمات والأجواء المحيطة.

Odoo image and text block

Café or Bistro

وهو نوعية المطاعم التي لا تقدم خدمات للطاولات -نوادل-، حيث يقدم الزبائن على طلب أطعمتهم من المطبخ والاعتماد على خدمة أنفسهم، وتقدم قائمة المقاهي بشكل تقليدي أشياء مثل القهوة والإسبريسو والمعجنات والسندويشات.

وقد نشأ هذا المفهوم في أوروبا ويرتبط تعريفه بقوة بفرنسا، وهذه النوعية من المطاعم تشتهر بجوها الحميم والمريح، إلى جانب فرص الجلوس في الهواء الطلق، وهو في حقيقة الأمر أهم ما يعطي للعلامات التجارية الخاصة بهذه المطاعم قيمتها الحقيقية.

ويشبه "البيسترو" المقهى ، حيث أن الطعام المقدم يتسم ببساطته وبمذاق يخلو من الكلاسيكية، ومع ذلك، بينما يقدم المقهى القهوة والخبز والمعجنات فقط ، يقدم الـ "بيسترو" وجبات متكاملة.

Odoo image and text block

Fast Food

ومن منا لا يعلم عنه، فمفهوم الوجبات السريعة يتعلق بالمطاعم الأكثر شهرة لمعظم الناس، فقد أصبحت سلاسل مثل "ماكدونالدز" و"برغر كينج" شائعة في الخمسينيات، وساعدت على توليد عدد لا يحصى من المفاهيم الأخرى مثل "كنتاكي فرايد تشيكن".

وقد جذبت خدمة الوجبات السريعة العملاء لسرعتها وراحتها وأسعارها الرخيصة، وتعد مطاعم الوجبات السريعة في الأغلب سلسلة من المطاعم، لذلك إذا كنت تفكر في التركيز على الحصول على امتياز في مفهوم مطاعم الوجبات السريعة، فضع في اعتبارك أن التكاليف الأولية للامتياز أغلى من فتح مطعم مستقل.

Odoo image and text block

Food Truck

يعد اتجاه شهير للطعام في جميع أنحاء البلاد وهو مطاعم الشاحنات المتنقلة للأغذية، وتشمل فوائد شاحنات الغذاء انخفاض التكلفة وانخفاض النفقات العامة، مما يجعلها واحدة من أسهل الطرق لفتح مطعم جديد.

وتشمل المزايا الأخرى لشركة شاحنات نقل المواد الغذائية إمكانية التنقل، حيث يمكنها الانتقال إلى أماكن تواجد الزبائن والمتذوقين، وتتطلب موظفين أقل بكثير، ومع ذلك، لا تزال شاحنة المواد الغذائية تتطلب الكثير من العمل والاهتمام - خاصة في أول عامين- لخلق وتسويق العلامة التجارية الخاصة.

Odoo image and text block

Restaurant Buffet

منذ العصور الوسطى، ومفهوم تناول الطعام من خلال البوفيه في صمود، ولا يزال خيارًا شهيرًا للعديد من الزبائن والمقبلين على المطاعم، وذلك بحكم تعريف هذا المفهوم، حيث يمثل وجبة يكونها ضيوف المطعم بأنفسهم من مجموعة متنوعة من الأطباق الموجودة على طاولة كبيرة أو خزائن -منافذ- جانبية، وينضم هذا النوع إلى مفهوم المطاعم المعتمد على الخدمة الذاتية، لذلك إن كنت تنوي افتتاح مطعم جديد، يمكنك إضافة هذا المفهوم إلى مرافق مطعمك للمناسبات الخاصة أو كترويج للمطعم.

Odoo image and text block

Pop up Restaurant

مثلها كشاحنات الطعام المتنقلة، وهو اتجاه آخر متزايد في الآونة الأخيرة كمفهوم لإنشاء مطعم خاص ولكنه متحرك -متغير المكان-، وقد كان هذا الاتجاه واحد من أفضل الأفكار والتجاهات لعام 2012، وقد نشأت تاريخيًا كمواقع ونوادي للاستمتاع بوجبة العشاء في 1960-1970م.

وكل ما يميز هذا المفهوم هو إمكانية فتحه في أي ماكن وأي وقت لفترات محدودة، طالما أن المساحة آمنة للطهي وتقديم الطعام، ويمكنك إقامته في مستودعات فارغة، أو حدائق على السطح أو حتى في حظيرة قديمة، أو أن تقيمه في موقع موجود بالفعل لفترة محددة.

وتتعدد أسباب هذا التدشين من كونه وسيلة لعرض المواهب الخاصة بالفريق على جمهور أوسع في منطقة جديدة، أو جذب المستثمرين إلى المطعم، أو أن الفكرة قائمة على الاختبار لنجاح أو فشل الفكرة وليس أكثر، ويسعى بعض مالكي هذه المطاعم إلى تقديم الطعام بجودة عالية وبأسعار معتدلة ومعقولة للغاية، مما يتيح لعدد أكبر من الناس الوصول إلى الطعام وتذوقه.

وفي النهاية ضع في اعتبارك أن موضوع تصميم المطعم الخاص بك يمكن أن يجمع بين المفاهيم المختلفة بإسلوب ناجح ومخطط لجعله فريدًا ومتميزًا

الآن يمكنك طلب مستلزمات مطعمك عن طريق آي هوريكا

 الموقع و التطبيق الأول لطلب مستلزمات المطعم في المنطقة