Follow us
تضاعف نمو سوق الكلاود كيتشن العالمي في ٢٠٢٧
تقرير عن حجم نمو مفهوم المطابخ السحابية في قطاع المطاعم وخدمات الأغذية حول العالم
13 May, 2023 by
تضاعف نمو سوق الكلاود كيتشن العالمي في ٢٠٢٧
iHoreca Blog Team

أفاد تقرير نشره موقع " GlobeNewswire " أن السوق العالمي للمطبخ السحابي قد قُدر بنحو ٣١.٧ مليار دولار في عام ٢٠٢١، ووصل إلى ٣٦.٩ مليار دولار في عام ٢٠٢٢، وأنه من المتوقع أن ينمو سوق المطابخ السحابية بمعدل نمو سنوي مركب قدره ١٣.٢٪ ليصل إلى ٦٨.٧ مليار دولار في عام ٢٠٢٧.

وتشمل المناطق الجغرافية في التقرير؛ أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا والمحيط الهادئ، وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط وأفريقيا.

ويذكر أن المطابخ السحابية أو الكلاود كيتشن قد سطعت في السنوات الأخيرة في عدة بلدان عربية، مثل مصر والسعودية والإمارات، فهي تشكل ثورة في قطاع المطاعم ، وتعتبر نهج ومفهوم جديد في إدارة وتشغيل الأعمال المعنية بتقديم الأغذية وخدمات الضيافة، حيث تتوسع العديد من المطابخ السحابية في الشرق الأوسط باستثمارات طائلة تقدر بملايين الدولارات.

وتشير بيانات من شركة " RedSeer Consulting " إلى أن إيرادات المطابخ السحابية في دولتي الإمارات والمملكة العربية السعودية قد قفزت بنسبة ١٦٠٪ في الفترة من عام ٢٠١٨ إلى عام ٢٠١٩، وأن قيمتها قُدرت عام ٢٠٢٠ بأكثر من ٦٥ مليون دولار.

Image Credit to Research and Markets

وتشير كلمة " مطبخ سحابي – Cloud Kitchen " إلى مكان خاص بأحد العلامات التجارية أو قد يخدم المطبخ الواحد أكثر من علامة تجارية، ويتم من خلاله إعداد طلبات المطعم وتسليمها لمندوب التوصيل الذي بدوره يوصلها للعميل، دون التعامل مع الجمهور بشكل مباشر وبدون تخصيص مساحات جلوس للزبائن " Dining Area " أو مناطق استقبال.

تعرف أكثر على مفهوم وأنواع الكلاود كيتشن عبر هذا الدليل من آي هوريكا : ما هي المطابخ السحابية وأنواعها وأسس تكوينها؟

وتتميز المطابخ السحابية " Cloud Kitchen " بتقليل التكاليف المرتبطة بإنشاء مطعم أو تدشين فرع جديد للمطعم الحالي، واعتمادها بنسبة كبيرة على التكنولوجيات وتصميم المطابخ الذكية التي تساعد على رفع الكفاءة وزيادة الإنتاجية.

تضاعف الاعتماد على مفهوم المطابخ السحابية

وتشتهر المطابخ السحابية بثلاث نماذج رئيسية وهي؛ نموذج تقسيم المنشأة، وتكون منشأة كبيرة مقسمة إلى مساحات عمل صغيرة يتم تأجيرها لأكثر من علامة تجارية، والنموذج الثاني يكون غير مقسم عادة وترجع ملكيته لمالك واحد سواء كان يخدم علامة تجارية واحدة أو أكثر من علامة، أما النموذج الثالث هو نموذج التشغيل الكامل الذي يتكفل بجميع عمليات التشغيل، مثل تجهيز المعدات وتوظيف العمالة وإعداد الوصفات وتلقي الطلبات، ويشبه مفهوم " الفرنشايز ".

تعرف على كل جديد في مجال الطهاة والمطاعم والفنادق من خلال آي هوريكا

المنصة المتخصصة للطهاة ومجال الأغذية والضيافة

اعرف أكثر