هل تدشن مطعمًا للوجبات السريعة؟ احذر هذه الأمور

نصائح وحيل تساعدك على تدشين مشروعك بمثالية

إذا ما كنت تعشق الطبخ، أو كنت بالفعل طاهٍ متميز، أو حتى مستثمر تحلم بامتلاك مطعم خاص لتقديم نوع محدد من الوجبات السريعة، فيجب عليك أن تدرك هذه الأمور جيدًا قبل تدشين مشروعك.

فبإيرادات تصل إلى ١١٠ بليون دولار سنويًا، و ١٥ مليون زائر يوميًا لمطاعم الوجبات السريعة، يتضح أن مجال هذه الصناعة في ازدهارٍ مستمر، بل إنه قد تحول إلى ظاهرة شائعة بين ربوع المهتمين بمجال صناعة الأغذية والمشروبات.



ولكن تظل بعد الأمور الهامة تقف عائقًا أمام نجاح هذه المشاريع، تأتي على إثرها هذه النصائح

Odoo image and text block

حاول دائمًا أن تختار لمشروعك موقعًا مزدحمًا

حاول دائمًا أن تقيم مطعمك للوجبات السريعة في أماكن مزدحمة، سواء كان ذلك في الأسواق التجارية، أو المناطق التي تتضمن إقبال سياحي مرتفع، أو في الجامعات، أوالقرب من المدارس، أو حتى في محطات القطار.

ستجد أن أغلب مطاعم الوجبات السريعة تتصيد الأماكن المزدحمة، أو التي يعبرها الناس خلال الصباح أو وقت الظهيرة، أو حتى مساءً إن كانت المنطقة سياحية وتحتضن مجموعة فعاليات أو مناسبات.

وذلك لأن نجاح هذا النوع من الأطعمة -باختلاف أساليبها من منافذ بيع أو مطاعم كبيرة أو حتى عربات للطعام- يتوقف بنسبة كبيرة على الموقع الذي يتواجد فيه، وهو أمر مهم للغاية في هذا النوع من المشاريع.

حتى وإن كنت تتنافس مع أسماء تجارية أخرى في نفس الموقع أو المحيط الذي تتواجد فيه، ولكن في النهاية ستكون لك فرصة منافسة أكبر من تلك التي ستمتلكها في مواقع نائية بعيدة عن مرآى الناس.

Odoo image and text block

يجب مراعاة اللوائح الصحية في جميع الأوقات

لا يوجد أسوأ من تناول الأطعمة الفاسدة، ولن يقبل المتعرضين لمطعمك بجودة هي أقل من ممتازة لما يتذوقوه، لذلك عليك دائمًا أن تنتبه لعوامل النظافة والجودة الراقية فيما تقدمه من أغذية ومشروبات.

وعلى نفس القدر من الأهمية قبل أن تدشن مطعمك عليك أن تطلع على معايير السلامة والنظافة والصحة المهنية التي تفرضها الجهات المختصة في منطقتك أو غرف المنشآت السياحية المسؤولة عن متابعة أعمالك.

ويمكنك أن تجد هذه الوائح والقوانين والمعايير الصحية في مجموعة من الكتيبات أو المواقع الالكترونية بمعلوماتها الصادرة مباشرة من الجهات الحكومية المختصة بمتابعة أنشطة المطاعم والفنادق.

قد تكون هذه اللوائح قاسية في كثير من الأحيان ولكن تأتي أهمية ذلك – من خلال اتباع الأنظمة الصحية الأساسية والمعروفة عالمية- في سبيل الحفاظ على صحة الزائرين والمتذوقين لوجباتك.

Odoo image and text block

لست مجبرًا على تقديم نفس الوجبات التقليدية للضيوف

من الخطأ الانصياع للأطباق وأفكار الأطعمة التقليدية، فنسبة كبيرة من نجاح مطاعم وعربات الوجبات السريعة يعود إلى ما تقدمه من اختلاف في الأطعمة وأساليب الخدمة.

لماذا تصر على تقديم أطعمة مثل البطاطس و"ساندويتشات البرجر" أو أطعمة اللحوم السريعة؟ بينما يمكنك طرح بدائل أكثر للناس خاصة مع رغبتهم في قائمة كبيرة من الخيارات المختلفة.

ستجد أن هناك خيارات أخرى مثل تقديم وجبات سريعة تمتاز بقلة ما تتضمنه من سعرات حرارية ومكوناتها الصحية، أو الاعتماد على الأطعمة البحرية في قائمة وجباتك، أو حتى توفير مجموعة خيارات من المكونات الحارة واللاذعة في مذاقها، أو حتى تقديم وجبات تمتاز مكوناتها بأنها طازجة.

فقد وجدت الدراسات أن الناس تفضل الإقبال على كل ما هو جديد في عالم الوجبات السريعة، لذا حاول أن تكون مختلفًا فيما تقدمه للجمهور إن استطعت ذلك، ولا نعني بذلك عدم تقديمك للأطباق الكلاسيكية المذكورة سابقًا، بل يمكنك كذلك إلى جانب ما يصنع تفردك وامتيازك من وجبات في السوق التنافسي.

وإن كان مطعمك يهدف لتقديم مجموعة من المشروبات المنعشة الباردة أو الساخنة، فليس عليك سوى القيام بزيارة متجر آي هوريكا، والذي يوفر لك قائمة كبيرة من الخيارات لمجموعة من أفضل المنتجات العالمية في عالم صناعة المشروبات. 

يمكنك زيارة صفحة الماركات الخاصة بمتجر آي هوريكا للتعرف على المنتجات المتاحة

تفقدها الآن

Odoo image and text block

أنت بحاجة إلى خلق نظام خدمة متميز

خاصةً إن كنت لا تمتلك -أو تشتري- حق الامتياز لإحدى العلامات التجارية، فالأطعمة السريعة تتميز بصناعة الوجبات بجودة عالية في وقت قصير للغاية، لذلك تفضله فئة كبيرة من الناس.

وذلك يتطلب بالضرورة وجود القدرة على طهي الوجبات المتواجدة في قائمة طعامك بسرعة ودقة عاليتين، وهو الأمر الشاق الذي تواجهه العديد من المشاريع الخاصة بهذا الجانب في بدايات انطلاقهم.

وذلك يتحقق بسهولة إن كنت تستطيع استخدام معظم المكونات والوصفات والأدوات الأساسية لأطباقك في معظم وجباتك المقدمة بما يوفر لك مزيدًا من الوقت أثناء العمل.

ذلك إلى جانب مدى إتقانك لأداء المهام بترتيبها المنشود بعد إلقاء الطلبات عليك بمهارة وخبرة شديدتين، وعدم الشعور بالتوتر أو التردد أو التخبط في أداء المراحل اللازمة لإعداد الوجبات المختلفة للزبائن.

Odoo image and text block

عربات الطعام يمكنها أن تكون حلًا مناسبًا للسفر والطهي

لماذا تنتظر قدوم الناس إليك إن كنت تسطيع أنت الذهاب إليهم؟ 

عربات الطعام واحدة من المشاريع الصغيرة التي أثبتت نجاحها بجدارة في عالم صناعة الأغذية والمشروبات؛ وذلك يعود لما توفره من حلول وأفكار ترويجية وربحية ممتازة في مجال صناعة الأغذية والمشروبات.

إلى جانب قدرتها على تخفيض مصاريف إنشاء وتدشين مطعمك، خاصة إن كنت شخص تمل من التواجد في مكان واحد، وتعشق روح المغامرة واكتشاف كل ما هو جديد.

ففي الحالتين أنت المستفيد، سواء كنت تمتلك مطعمًا وترغب في زيادة الأرباح الخاصة بك من خلال عربة طعام ومشروبات متنقلة بين الناس، أو سواء من خلال كون مطعمك هو العربة ذاتها.

وفي الحالة الثانية تزداد نسبة أرباحك مع ازدياد تنقلاتك بين الناس باختلاف الفترات الزمنية متصيدًا بذلك الأوقات المزدحمة الذي يتواجد فيها إقبال كبير من الناس.

فبوجود عدد قليل من الموظفين ومصاريف التأجير والاستخدامات الكهربائية الضئيلة للغاية، أنت تجني المزيد من الأرباح مقارنة بتلك التي تجنيها من شراء أو استئجار مبنى وتحويله لمطعم خاص.

نعم قد يقلل ذلك بعض الشيء من فرص تقديم مجموعة من الأطباق التي تحتاج بالضرورة إلى طاقم عمل كبير ونوعيات محددة من الأجهزة والأدوات المطبخية، إلا أنك مازلت تمتلك خيارات مختلفة بين الأطعمة الطازجة أو المثلجة أو حتى المشروبات والآيس كريم.

Odoo image and text block

التسويق يساعدك على جلب عملاء جدد وتعزيز عروضك الخاصة

هناك سبب يكمن خلف تواجد مطاعم وعربات الوجبات السريعة في كل مكان، وهو ما تمتلكه هذه المطاعم من استراتيجيات تسويقية ذكية وفعالة.

وتتنوع ما بين تدشين أكثر من مطعم في نفس المنطقة أو الحي، أو تقديم خدمات مبتكرة وجديدة تتناسب مع الظروف الجديدة، أو الاستغلال الأمثل للمناسبات والاحتفاليات المقامة في محيط بيئة التنافس.

إلى جانب سيل العروض والخصومات التي توفرها هذه المطاعم على مدار العام في سبيل زيادة الإقبال والاعتماد من فئات الجمهور المختلفة، وغيرها من الاستراتيجيات والأساليب التسويقية المبتكرة والتي لا يمكننا تجاهل الجانب الإلكتروني منها على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة.

والسر في هذا الأمر يكمن في مدى رغبتك على الانتشار السريع بين الناس وقدرة الناس على تميز اسمك التجاري بسهولة مع مرور الوقت، وبالتالي تجلب المزيد من العملاء إلى قائمة طعامك، دافعًا بنفسك لإيجاد العديد من العروض والأفكار الترويجية الناجحة، وهكذا تستمر العجلة في الدوران.

Odoo image and text block

تقديم أكثر من الحد الأدنى للأجور يمكن أن يجلب لك موظفين أفضل

مجال صناعة الوجبات السريعة يحمل أرقام ضخمة من أعداد العمالة والموظفين، على الرغم من أنها لا تعد وظيفة سخية بما تقدمه للموظفين من أموال، أو حتى تحصد التقدير الكافي من فئات الجمهور، ولكنها تظل مجالًا ضخمًا بما تحتضنه من عاملين.

ولكن لا يعني ذلك أنه لا يمكنك الحافظ على وجود الموظفين لفترات طويلة في مطعمك، ولكن يمكنك تحقيق ذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات الأساسية.

فعليك في البداية أن تقوم باختيار موظفين يمكنك الاعتماد عليهم في ذروة العمل، حريصين على تقديم أفضل جودة ممكنة على مدار دوام العمل، وتذكر دائمًا أنه من الصعب إيجاد موظفين يظلون على تعلق بك

وثانيًا، عليك أن تقوم بتدريبهم جيدًا أو إن كنت مالكًا للمطعم عليك أن توفر لهم مجموعة من دورات التدريب المكثفة والمعززة لمهاراتهم بما يعزز عندهم الشعور بمدى أهمية الموقع الذي يتواجدون فيه وأن ما يقومون به لا يقدر بثمن.

وثالثًا، قد بإعطاء أجور جيدة وأعلى بقليل من تلك الموجودة في السوق التنافسي، فالعديد من الملاك والطهاه المتميزين يقعون في خطأ تعيين موظفين ذات كفاءات منخفضة في سبيل دفع أجور منخفضة بالمقابل، وهو ما يؤدي في النهاية لدفع أموال أكثر من المتوقع، بسبب ما يسببونه من أخطاء مستمرة في مطعمك، تكلفك في المقابل تعويض هذا النقص الفادح في الخبرة.

Odoo image and text block

تصميم قائمة طعامك سيكون في صالحك إذا ما أتممته بذكاء

تصميم قائمة الطعام تعد واحدة من أكثر المهام الشاقة والممتعة في آن واحد، وتحمل طابع خاص لما تجلبه لك من فوائد في نهاية المطاف، فهي اللسان الذي يتحدث به المطعم أو عربة الطعام، وهي أول علاقة تواصل بين الضيف والمطعم.

ولتصميم قائمة طعام مثالية عليك أن تحدد ما تمتلك من وصفات ومكونات غذائية في مطعمك حتى تستطيع أن تختار أطباق ووجبات يحتوي معظمها على نفس هذه المكونات مثل البيض والدجاج واللحوم، كمكونات أساسية تصنع أطباق قائمتك الرئيسية، ولكن بخليط -أو مزيج – مختلف الكميات والأشكال والتوابل.

وكذلك عليك أن تصممه بالشكل الذي ينال إعجاب وتركيز المتذوقين والمقبلين عليك، ولكن بشرط أن يكون بسيطًا ينقل الرسالة المرادة بسلاسة شديدة.


هل تبحث عن مساعدة في تصميم قائمة مشروبات مطعمك؟ يمكنك الاستعانة بـ " بار ستار" في هذه المهمة

تعرف على المزيد الآن   

أن تصبغ قائمة طعامك بالألوان المحلية معتمدًا بذلك على ما تعرضه من منتجات وأطباق شعبية للزوار والمتعرضين لك خاصة لو كنت تتواجد في موقع يحشد بالسائحين ورجال الأعمال من الأجانب

وإذا كنت ترغب في مزيد من فنون وأفكار التعامل مع السائحين والأجانب اقرأ موضوعنا " ١١ خطوة لجذب مشجعي مباريات كأس الأمم الأفريقية إلى مطعمك " على مدونة آي هوريكا الآن

Odoo image and text block

تتحقق الأرباح عن طريق بيع منتجات أكثر بأقل التكاليف

وهنا تكمن المعادلة الصعبة، حيث تهدف العديد من المطاعم في هذا المجال لبيع منتجاتها بأقل تكاليف الصنع الممكنة، ولكن كيف يحدث ذلك؟ وما هي الاستراتيجية التي تسمح لك بأن تبيع " ساندويتشًا " غنيًا بالمكونات بثمنٍ بخس للغاية؟ 

الإجابة في الكمية المباعة، فيمكنك أن تبيع المئآت بل الآلاف من هذه الوجبة في اليوم الواحد برغم ما تحتويه من مكونات غنية، وهي استراتيجية تتبعها العديد من مطاعم الوجبات السريعة في المناسبات والاحتفالات المختلفة.

فلن يؤثر سلبيًا أن تقدم عروض خصم هائلة لفترة زمنية قصيرة على منتجات غنية بمكوناتها، لأن إقبال الناس الوفير سيقوم بتعويض هذه الفجوة المالية، أو أن تقدم طبقًا إضافيًا من "البطاطس" على سبيل المثال أو " صوص " مضاعف على سبيل التجربة.

وعلى النقيض من ذلك تستطيع أن تحقق أضعاف أرباحك عن طريق تقديم وجبات ضعيفة التكوين ولكن لذيذة المذاق، وذلك يعتمد على حسن تصرفك وذكائك في مزج المكونات بعضها ببعض، وخاصة إن كنت تقدم نوع جديد من المأكولات السريعة في منطقتك، أي أنك استطعت بمكونات بسيطة للغاية خلق طبق لذيذ.

لذا إن كنت تقدم هذا النوع من الأطباق بسعر منخفض، وتمكنت من خلق إقبال كبير من الناس على مطعمك بأساليب تسويقية ناجحة، فسيمكنك بالطبع الحصول على ضعف الأرباح المتوقعة من مشروعك بسهولة بالغة.

Odoo image and text block

لا تحاول الدخول في موجة توصيل الطلبات

نعم، لا تقدم خدمات توصيل للمنازل إن كنت لا تستطيع الحفاظ على جودة ما تقدمه من أطعمة ومشروبات، والقصد هنا أن تكون ساخنة بالشكل المناسب أو أن تظل باردة بالدرجة المطلوبة، أو حتى أن تظل بالشكل الذي قام بطلبه الضيف من خلال شبكة الإنترنت.

لأنها في هذه الحالة ستعود عليك بالسلب بدلًا من الإيجابية، وستخسر نسبة كبيرة من الأموال في سبيل إرضاء المتذوقين، ولكن إن كنت تستطيع ضمان توصيل الأطعمة كما هي مقدمة داخل جدران مطعمك، أو معروضة على شبكة الإنترنت، وفي وقت قياسي، خاصة إن كان المتصل بك على مقربة من مشروعك الخاص، فالإجابة هي: "لا تتردد في توفير الخدمة"

فالعديد من الزوار والضيوف يفضلون خدمات التوصيل للمنازل خاصة إن امتلكت رصيد وافر من التعليقات الإيجابية على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة، وإلى جانب امتلاكك لنسخة إلكترونية جذابة من قائمتك الخاصة على موقعك الإلكتروني.

وإلى جانب خدمات التوصيل لمطعمك هناك أكثر من  فكرة أخرى كفيلة بتسويق مطعمك بنجاح، يمكنك أن تجدها في مقالنا "٢٥ فكرة تساعدك على تسويق مطعمك بشكل فعال " على مدونة آي هوريكا.

الآن يمكنك طلب مستلزمات مطعمك من خلال متجر آي هوريكا

 الموقع و التطبيق الأول لطلب مستلزمات المطعم في المنطقة