كيف يمكنك اختيار أفضل لون لتصميم مطعمك؟

واحدة من الأمور الحتمية لنجاح تصميم مطعمك هو اللون .. إليك كل ما قد يهمك لاختيار الأنسب

لا يعد اختيار ألوان مطعمك أمرًا اعتباطيًا، ولا يعد كذلك مجموعة من القرارات التعسفية التي يتم اختيارها بناءً على الأهواء الشخصية، ولكن يتم تحديدها بعد دراسة دقيقة ووفقًا لمجموعة كبيرة من المعطيات.

وذلك لأن اختيار الألوان يمثل واحدة من أهم القواعد المتحكمة في مجمل عملية التسويق والدعاية للعلامة التجارية الخاصة بمطعمك، وهنا تكمن أهمية طرح مجموعة من الأسئلة، والتي تمثل معطياتك ومعاييرك الأولية لاختيار ألوانك.

منها على سبيل المثال طبيعة الشعور الذي ترغب في أن يمتلكه الزبائن أثناء تواجدهم في المطعم، هل ترغب في أن يشعروا بالراحة والسكون؟ أم ترغب في نقل مشاعر الحيوية والطاقة والنشاط إلى أجسادهم؟

وكذلك يعتمد الأمر على تحديد النوعية -الاتجاه- الذي يتخذه مطعمك في تقديم وجباته وخدماته، وهو الأمر الذي يتحدد بناءً على نوعية مطعمك، ويمكنك التعرف على أشهر ٨ أنواع للمطاعم من خلال مقالنا " اختلاف المطاعم باختلاف مفاهيمها الوظيفية"

وأخيرًا، يعتمد الأمر كذلك على الهيئة التي ترغب في أن تظهر فيها للمتذوقين والزبائن، وترتبط هذه الجزئية بصيحات الملابس التي يرتديها طاقم العمل، وتصميم الديكور الداخلي للمطعم، وأشكال الأدوات والأجهزة المستخدمة، وغيرها من هذه المتعلقات.

هل تتخيل الآن كيف يعد الاستخدام اللوني أمر شديد التعلق بكل جزئيات مطعمك؟

وذلك لكي تحصل في النهاية على تصميم خلاب وجذاب لمشروعك؛ لما يحمله اللون من تأثير قوي على الزبائن، ويعمل على تحفيزهم ودفعهم للإقبال عليك وتذوق ما تقدمه من أطباق ومشروبات.

وبالطبع يأتي اختيار عنصر اللون بجانب أهمية التحديد لمجموعة من العناصر الأخرى مثل الإضاءة والعبارات الدعائية المستخدمة، والتي بمقدورها خلق محيط مثالي من أجواء التذوق للزائر، فاللون بمفرده لن يحقق المعجزة الربحية التي تبحث عنها، وإن يظل واحدًا من أهم الأسباب لنجاح هذا الأمر.

Odoo image and text block

أفضل الألوان

فتمتلك الألوان النارية -الدافئة- بدرجاتها الحمراء والصفراء والبرتقالية المختلفة قدرة كبيرة على فتح شهية الزائر، فاللون الأحمر بالأخص وُجد -وفقًا للدراسات- أنه يصنع بيئة تذوق غنية وفاخرة، تؤثر على نفسية المتذوق بدرجات كبيرة، حيث تزيد من رغبته وإقباله على الأطعمة، وتكون ملائمة للغاية لتناول أطباقك المقدمة.

ولكن من المهم أن تضع في اعتبارك أن ليست كل ظلال اللون الأحمر أو البرتقالي أو الأصفر متساوية، لذلك تعتبر درجات الألوان الترابية الصامتة واحدة من أفضل الخيارات للمطاعم، مثل ألوان الـ "Terracotta orange -  Tuscan yellow  Deep garnet red"، ولكن مع ضرورة تجنب الدرجات اللونية الظلية المشرقة لهذه الألوان.

ويمكن للون الأصفر أن يكون مزعجًا جدًا إن كانت درجاته ساطعة للغاية، أو يتم استخدامه بمعدلات وتوزيع عالية في ردهة الاستقبال أو غرفة الطعام، هذا إن لم تكن -كمالك أو مصمم لصالة الطعام- معتمدًا في الأساس على القوة في الظهور وصناعة غرفة طعام بمعدل سرعة تناوب وإقبال عاليين للغاية، قاصدًا بذلك التأثير المباشر والقوي على أنفاس الحضور.

لذلك تُستخدم بكثرة في مطاعم الوجبات السريعة، والمقاهي والعديد من المتاجر، وغيرها من المطاعم الخفيفة وغير المكلفة؛ حيث يعتمد مفهومها على التأثير السريع والقوي والعارض على الزبائن، معتمدين بذلك على قدرات هذا اللون، ودرجاته الظلية المشرقة في التأثير الكامن على الأنفاس. 

هذا إلى جانب أنه يضفي -بجانب اللون البرتقالي- البهجة إلى ما تصنعه كمالك للمطعم من ديكورات مختلفة في صالة الطعام، ويمكن أن تضفي الظلال الدافئة للون الأصفر أو البرتقالي مثل الـ "Squash" أو "Pumpkin" ذلك الإحساس أيضًا.

أما اللون الأخضر، فهو اختيار شائع تعتمد عليه الكثير من المطاعم، بشرط أن يكون الاعتماد على الدرجات الصامتة؛ حيث تعد الأفضل من حيث التعبير عن الصحة والطبيعة، وهو ما يساعد قائمة مأكولاتك ومشروباتك على نقل مفاهيم الصحة والاستدامة، وهو مفهوم شائع بين منظمات الأطعمة.

لذلك يكون هذا اللون مناسبًا للغاية في مطاعم الوجبات الصحية أو متاجر "الساندويتشات" أو المخابز النباتية، خاصةً إذا ما زوجت باللون البني أو البرتقالي، على العكس من المطاعم المعتمدة على تقديم شرائح اللحم، وهنا عليك أن تحذر من استخدامات اللون الأخضر.

Odoo image and text block

أسوأ الألوان

من الألوان التي لا تعمل بشكل جيد في المطاعم اللونين الأزرق والأرجواني، فبرغم أن اللون الأزرق هو من أكثر الألوان المحببة في بعض البلدان لما يعززه من مفاهيم الأجواء التأملية الهادئة، إلا أنه لا يترجم بشكل مثالي لمعظم المفاهيم والأطباق المقدمة داخل المطاعم. 

وبرغم ذلك يظل استخدامهما مناسبًا للغاية في المطاعم المحتضنة لبعض أقسام ووجبات وحلويات الأطفال؛ لما يعكس من معاني التأمل والتخيل والسلام، لذلك يجب استخدام هذه الألوان المميزة بشكل متزن وعقلاني بسيط داخل مطعمك، بما يتناسب مع فئات معينة من الزبائن المقبلة عليك.

Odoo image and text block

الألوان المحايدة

تعد ألوان الأسود والأبيض والرمادي و"البيج" والبني الداكن مجموعة من أفضل الخيارات اللونية للدمج مع ديكورات واكسسوارات المطعم، ولكن كل لون يمتلك منطوقه الخاص، فاللون لأسود واللون البني الداكن يعبران عن التطور والرقي، بينما يعبر الأبيض عن النظافة والتناغم والاندماج.

والجدير بالذكر أن الأبيض مناسب لمطاعم الوجبات السريعة إذا ما اندمج بدرجات ظلية من الألوان الساطعة، ويعتبر "البيج" والرمادي و اللون البني خيارات ملائمة لخلق بيئة دافئة تفتح المجال أمام الطعام والخدمة المقدمة أن تبرز بشكل أكبر.

Odoo image and text block

الـ "Texture" والأجسام

إضافات الـ "Texture" التي تُدمج بديكور مطعمك سيساعد على خلق أجواء ترحيبية مثالية للزبائن المقبلين، فهي عبارة عن تداخلات لونية بأنماط وأشكال محددة تنقل مشاعر وأحاسيس مطلوبة ومستهدفة بدقة للضيوف في غرفة الطعام.

ولا يتعلق أمر الألوان المستخدمة بألوان الجدران والمقاعد والأرضيات والطاولات فقط! بل هو يمتد لكل زاوية وجسم يُستخدم في محيط الصالة أو غرفة الطعام، من اللوحات الفنية المعلقة، والمجسمات التشكيلية المصممة، والألواح الخشبية المرفقة، وأجزاء الزجاج الموزعة في الأرجاء، فكل مجسم أو هيكل مُدمج بالديكور الداخلي للمطعم يحمل لون مؤثر ومعبر وهادف في العملية التسويقية لأفكارك واتجاهاتك في عالم المطاعم

فالجدران الرمادية الناعمة المقترنة بالأثاث المصقول من الخشب الداكن والشمعدان الزجاجي، يعد واحد من الأمثلة الناجحة في هذا الخصوص، وكذلك اللون البني الترابي المقترن بألواح معدنية نحاسية والمقاعد الخضراء توفر أجواء مريحة وممتعة لتناول الطعام.

وكذلك يمثل عنصري الماء والنار إضافات ملهمة وساحرة لصالة الطعام، فلهما تلك القدرة على جعلها فريدة وممتعة بصريًا، وقد يحتضن ديكور المطعم أيضًا بعضًا من النافورات الهادئة، وأحواض السمك والمواقد التي تضيف عناصر الصوت والحركة والظلال اللونية الساطعة، بهدف خلق تجربة ممتعة ومميزة للضيوف.

ومن هذا المنطلق عليك أن تضع في حسبانك بعض الأمور:

-       عند اختيار ألوان مطعمك عليك التفكير فيما ترغب بتقديمه من مفاهيم واتجاهات تذوق، وما ترغب في خلقه من مفاهيم في عقل الضيف.

-       تميل الألوان الفاتحة إلى توسيع المساحات الصغيرة، بينما تساعد الألوان الدافئة على خلق شعور بالألفة والحميمية في المساحات الكبيرة.

-       تأكد من تحديد مجموعة ألوانك بحيث لا تكون عصرية للغاية أو مواكبة بشدة للموضة التي تتواجد فيها الآن، لأنها قد تظهر في النهاية قديمة الطراز بعد سنوات من الافتتاح.

-       اعلم دائمًا أن هناك استثناءات لكل قاعدة لونية، خاصةً إذا ما تعلق الأمر بقصد خلق تأثير معاكس لما هو شائع أو مألوف بين الناس، ولكن احذر من شدة التضاد الذي قد تخلقه اتجاهاتك اللونية.

-       إذا كنت على عدم يقين بالألوان التي قد تصنع أفضل تسويق لعلامتك التجارية في السوق التنافسي، فإن الأمر يستحق تأجير مصمم ديكور داخلي متخصص في المطاعم.

الآن يمكنك طلب مستلزمات مطعمك من خلال آي هوريكا

الموقع و التطبيق الأول لطلب مستلزمات المطعم في المنطقة