قبل أن تختار موقعًا لمطعمك .. اطلع على هذه النصائح أولًا

مجموعة من الخطوات والإجراءات الأولية لتدشين مطعم ناجح

ليست كل المواقع مناسبة لأن تكون مطعمًا! فالموقع المثالي لتدشين مشروع المطعم ليس أمرًا هينًا كما تتوقع، فبعض المواقع التي تتخيل أنها مناسبة، قد تكون على النقيض من ذلك، والعكس صحيح.

قد يكون من المهم التركيز على الأطعمة والخدمات المقدمة بحيث تكون على أعلى مستوى ممكن، ولكن يظل هناك ذلك الدور والتأثير الحاسم الذي يبديه موقع  المطعم على نجاح أنشطته التجارية، وخاصة في الآونة الأخيرة، مع اشتعال السوق التنافسية بين المطاعم.




لذلك ضع في حسبانك هذه الأمور عند اختيار أنسب موقع لمطعمك

    

- توافر موقف للسيارات

واحدة من الأمور المهمة التي يجب توافرها في مطعمك إن كان يقبع في ركن بعيد عن الناس، فوجود شخص يسعى خلف مطعمك بسيارته يتطلب ضرورة وجود موقف بجانب المطعم لهؤلاء حتى يتركوا سياراتهم بأمان، ولا تنسى أن الناس يتعلقون بفكرة المطاعم القريبة من منازلهم، فلا يوجد الكثير ممن يعشق فكرة القيادة لمسافات طويلة من أجل التجربة التذوقية.

- الظهور للعلن هو الأهم

من المهم للغاية أن تظهر علامة مطعمك التجارية للناس، خاصة في المواقع التي تتضمن أقدام كثيرة من الناس أو حركة عالية نسبيًا، فهي بذلك تشبه الإعلان المجاني، وتغرس في وجدانهم الإحساس بأن مطعمك موجود دائمًا ومناسب لهم لأن يتوقفوا لتناول العشاء فيه في وقت ما.

- المساحة تعني الكثير

حتى وإن كنت تمتلك مطعمًا صغيرًا للغاية أو "كافيه"، فمساحات حرية الحركة والطلب والتناول والمساحات المخصصة للمطبخ بداخله أمور غاية في الأهمية، فيجب عليك أن تحدد الموقع أو المبنى الذي ستقوم بتأجيره ورصد مساحات مرافقه وطرقة الداخلية والخارجية بما يتناسب مع المساحات التي ترغب في توفيرها لكل جزء من مطعمك.

- تَفَهّم طبيعة المكان

يبتعد العديد من الزبائن عن بعض المناطق المعروفة بسوء الخدمات والمطاعم والمشروبات المقدمة بها، حتى لو كانت تحتوي على مجموعة من أفضل المطاعم وعلى مستويات عالمية ولكن مهمًا حدث تظل السيئة هي الأعم والأشمل، لذلك تعرف جيدًا على سمعة المكان الذي تخطط لتدشين مطعمك فيه.

- إجراءات السلامة أولاً

إحدى الخطوات الأولية في اختيار موقع المطعم هي معرفة ما إن كان المبنى أو الموقع الذي تقوم بتأجيره أو شراؤه يحتوي على أسلاك كهربائية مناسبة، وأجهزة إنذار للحريق، وأنظمة رش، وأبواب ملائمة للمعاقين، ومراحيض نظيفة وسليمة الاستخدام، و مصاعد إن أمكن توافرها أو سلالم مريحة للاستخدام.

- تعرف على الجيران

فعندما تبحث عن موقع لمطعم، فكر دائمًا في من يعمل بجوارك من الجيران في الحي، فهل يوجد أحد يعمل في مثل مجالك من صناعة الأغذية؟ أم لا يوجد مطلقًا؟ وهل الحي بكامله يحوي مطاعم أخرى غير مطعمك أم لا؟ وماذا يتضمن أيضًا من متاجر أخرى قد تساهم فيما تعرضه من وجبات وأغذية ومشروبات، والأهم من ذلك هل المنطقة مشغولة أم مهجورة؟

- احذر من المواقع البعيدة

احذر من فكرة تدشين مطعمك في مكان بعيد عن الناس، نعم قد يمكنك فعل ذلك إن كان هدفك الاختلاف أو إيجاد موقع استراتيجي مطل على منظر خلاب، أو رغبة في إيجاد هذ المطعم في عزلة عن باقي المطاعم، ولكن احذر في هذه الحالة قد لا يأتيك العدد المتوقع من الجماهير والزبائن، فليس الكل يعشق فكرة المُضِي في المسافات من أجل تجربة تذوقية فريدة.

- اسأل عن أسعار التأجير

لا تخف من فكرة طلب بعض التنازلات والتخفيضات في المبلغ المذكور بعقد الإيجار إلى جانب مصروفات العناية بالعشب والصيانة العامة وإزالة الثلج إن وجد، ولا تظن أن الأمر صعب، حيث يفاجأ الكثير من الناس عندما يدركوا مدى استطاعتهم للمساومة مع الملاك حول المبالغ المذكورة بعقد الإيجار.

- لا تكن مندفعاً

فلا تتسرع مع أول موقع يقع عليه ناظريك، وأن تقوم بتأجيره وتصميم كل خطك وفقًا لطبيعته، لأنك قد تجد مع مزيد من البحث مجموعة أفضل من الاختيارات التي تتوافق مع احتياجاتك ومعدل نفقاتك المتوقع دفعها، لذلك انفق مزيدًا من وقتك في سبيل البحث عن أفضل موقع يمكنك استغلاله لتدشين أفكارك.

- تَفَهَّم ما أنت بصدده

قبل التوقيع على عقد إيجار متعدد السنين، فكر في العواقب الناتجة عن فشل مطعمك، قد يكون من السئ التفكير بهذا المنطلق، لكنه الأفضل لك استعدادًا لما هو آتٍ، فإذا كنت منشغلًا بعقد إيجار مدته خمس أو عشرة سنوات ننصحك بإعادة التفكير مرة أخرى، حتى لا تتعرض للعديد من المفاجآت والضغوط التي قد تعرض مطعمك للخطر؛ لذلك قم بطلب عقد إيجار لمدة عام أو اثنين، وبمجرد إنشاء مطعم ناجح يمكنك توقيع عقد إيجار أطول إن أردت.

الآن يمكنك طلب مستلزمات مطعمك عن طريق آي هوريكا


 الموقع و التطبيق الأول لطلب مستلزمات المطعم في المنطقة