استعد لعيد شم النسيم

مجموعة من النصائح والخطوات الاحترازية

تفصلنا أيام عن عيد شم النسيم، المقرر له يوم 29 ابريل الجاري، الذي نحتفل فيه بالتنزه في الحدائق العامة، ومشاركة الأصدقاء والأقارب وتناول البيض الملون والأسماك المملحة.

ومع اقتراب العيد يقبل المصريون على شراء " الرنجة والفسيخ " أو ما تعرف بالـ " الملوحة " بكميات كبيرة تجهيزًا لتجمعات العائلة والأسر في فصل الربيع حول هذه الأنواع من الأسماك.

وهي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح التي من شأنها الإضرار بمن يأكلها من مرضى ضغط الدم والكلى، هذا إلى جانب ما تسببه من حالات تسمم عديدة، مؤدية إلى الإصابة بأعراض القيء، والسخونية، والرعشة في عضلات الجسم، وقد يصل إلى الإصابة بأعراض الشلل التنفسي، والإفراط في تناول " الرنجة والفسيخ " لفترة طويلة بإمكانها أن تهدد وظائف الكلى.

فلابد من الحذر بشكل كبير خلال (36 ساعة72 ساعة) عقب أكله نظراً لأنك قد تكون واحداً ممن تأثروا سلباً به بدرجات متفاوتة قد تصل إلى الوفاة بسبب التسمم الناتج عن تناوله.

فأثناء عملية تخزين وتمليح الأسماك استعدادًا لهذا العيد تبدأ العديد من أنواع البكتيريا في النمو، والتي يعد من أخطرها بكتيريا "السالمونيلا" والتي تنشط في أجواء التمليح بشكل واسع، متحولة إلى سموم تنتشر في الأسماك، إذا ما لم تتم عمليات التنظيف الأولية لها بشكل سليم.



عليك اتباع مجموعة من الخطوات للحفاظ على سلامتك الشخصية وصحة عائلتك بدون أية أضرار صحية    

 


لا تنسى أن تقوم بغسل " الفسيخ والرنجة " بالخل المخفف وعصير الليمون وإزالة الرأس الأحشاء وذلك لتقليل نسبة الأملاح بها، وتنقيتها من أي بكتيريا محتملة
.


المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والكبد والكلى وقرحة المعدة، والذين يعانون من الدوالي عليهم تجنب الأسماك المملحة.

حيث يمكنك وضعها في زيت وطحينة وليمون لأكثر من 12 ساعة بالنسبة للمرضى، ويُلقى بالسائل وذلك ليتم التخلص من الأملاح الموجودة فيها، ويتم وضع كمية جديدة من هذا الخليط السابق.


تأكد من مصادر الأسماك المملحة، فالأنواع الجيدة يتم تمليحها داخل براميل خشبية، وليس في صفائح معدنية، لأن المصنوعة من الصفيح تصاب بنوع من البكتيريا وتسمى بالـ "بوتيوليزم"، والذي قد يسبب الشلل والتسمم مؤدية إلى الوفاة. 
احذر فالعديد من الأسماك المملحة تكون أسماك نافقة في الأصل يتم اصطيادها وتمليحها في الهواء مما يسمح بنمو البكتيريا الضارة.

عدم توافر المصدر السليم والصحي للأسماك المملحة يعطي الفرصة بتكون الميكروبات التي تنتج نوع من السموم المقاومة للملح طوال فترة التخزين مشكلةً بذلك خطر على صحتك.


يُنصح بتناول البصل الأخضر أو العادي مع الأسماك المملحة لأنه يخفض من ضغط الدم، مما يقلل مشاكل الأملاح الموجودة بالأسماك، ولكن بدون إضافة الخل، لأن الخل يقلل من فعالية البصل والمواد الهامة.


ينصح بتناول الخس والجرجير والخيار لفعاليتها في ترطيب المعدة لاحتوائها على ألياف تساعد على تقليل امتصاص الأملاح في الأمعاء، وتقلل احتمالية الإصابة بالحموضة


يمكنك إضافة الليمون إلى هذه الوجبة، فهو يعرف باحتوائه على العديد من المواد القاتلة للسموم في الأمعاء، ويقلل من فرصة ترسيب أملاح "اليورك أسيد" التي تؤدي إلى النقرس والآلام الروماتيزمية. 


احذر من تناول كميات كبيرة من الأسماك المملحة، لأن استهلاك كميات كبيرة منها يمثل عبء شديد على الكلى، لأنها تتخلص من الكميات المفرطة من الملح داخل الجسم، لذلك من المهم تحديد الكمية التي يمكن تناولها.


حاول القيام بتناول الفواكه والخضراوات الغنية بالبوتاسيوم لأنها تساعد -بكمياتها الكبيرة- على طرد كمية الصوديوم "الملح" من الجسم والموجودة بالأسماك المملحة.


حافظ على شرب كميات كبيرة ومناسبة من الماء خاصة مع شرب الشاي الأخضر مع النعناع، والشخص البالغ - يزن 70 كيلو- يجب أن يتناول 2 لتر ماء يوميًا، مع العلم أنه مع المزيد من شرب الشاي عليك بتناول المزيد من الماء -3 ونصف إلى 4 لتر ماء يوميًا-، حتى لا تشعر بالجفاف في هذا اليوم.


احرص على وضع طبق من السلطة أثناء تناول هذه الوجبة، فالخس والبصل الأخضر والسلطة، يقللون من سموم " الفسيخ والرنجة " إن وجدت، ويجنب الإصابة بحموضة المعدة، ومع العلم أن خطورة " الفسيخ " أشد من " الرنجة "؛ بسبب طريقة تمليحه التي تسمح بنمو البكتيريا.


إن كنتِ حاملًا أو مرضعةً احرصي على صحة الجنين وابتعدي عن تناول " الفسيخ " أو حاولي التقليل منه قدر الإمكان، لأنه يتسبب في بعض حالات تسمم الحمل أو فقدان الجنين.


احرص على ألا يتناول أطفالك من " الفسيخ والرنجة " لأنهم لا يمتلكون المناعة الكافية لتقبل نسبة الأملاح العالية فيها أو هضمها بشكل مثالي.


حاول أن تتجنب شرب المياه الغازية؛ لأنها تساعد على احتباس الماء بالجسم لاحتوائها على بيكربونات الصوديوم.


وعمومًا إذا شعرت أو أي فرد من عائلتك، بنوبات إسهال أو أعراض تنفسية أو عصبية، اسرع باتصالك بالطبيب لأخذ العلاج المناسب، لعدم التعرض للتسمم الغذائي في مثل هذا اليوم الاحتفالي المشوق.
 

الآن يمكنك طلب مستلزمات مطعمك عن طريق آي هوريكا

الموقع و التطبيق الأول لطلب مستلزمات المطعم في المنطقة