Follow us
٦ أفكار ديكورات مطاعم يتجه لها قطاع الضيافة في ٢٠٢٣
آي هوريكا تستعرض أحدث صيحات واتجاهات تصميمات مجال خدمات الضيافة في قطاع المطاعم
26 July, 2023 by
٦ أفكار ديكورات مطاعم يتجه لها قطاع الضيافة في ٢٠٢٣
iHoreca Blog Team

اختلف مفهوم الضيافة وأسلوب خدمات المطاعم على مر العصور، فقد شهدت كل فترة زمنية طابع خاص بها وفقًا للظروف المحيطة وقتها، سواء في نوع الطعام المقدم، أو أساليب الخدمة أو الدعاية للمطاعم ، لا سيما التصاميم الداخلية والديكورات والألوان المستخدمة.

ولعل من سمات هذا العصر أن يكون لتجربة العميل " Customer Experience " الأولوية في عالم المطاعم ، فلا يبحث العملاء حاليًا عن الأطعمة والمشروبات الجيدة فقط في المطاعم بل يرغبون في التجربة الكاملة أثناء زيارتهم للمطعم، ووفقًا لمجلة فوربس فإن ٨٦ ٪ من العملاء لديهم القابلية لدفع مقابل مادي أعلى نظير تجربة أكثر تفردًا، والتي يُعتبر الموقع وأجواء المكان أحد أهم عناصرها.

اتجاهات ديكورات المطاعم لعام ٢٠٢٣

كما تشمل تلك التجربة قائمة طعام متنوعة، وخدمة مميزة، وأجواء مريحة ومنظر لطيف يرغب العميل أن يتواجد به لفترة طويلة دون أن يمل أو ينزعج، لذا نعرض إليكم بعض الصيحات المنتشرة فيما يتعلق بـ ديكورات المطاعم حول العالم: 

١- استغلال الأسطح

إنها واحدة من الاتجاهات الشائعة مؤخرًا في المطاعم حول العالم، ففي نتائج أحد استطلاعات الرأي لمجموعة كبيرة من رواد المطاعم قد اعتبر ٥٢٪ من العملاء أن توفير مساحة مفتوحة للجلوس في الهواء الطلق أمرًا ضروريًا في المطعم، ويمكن القول أن بعد ظروف جائحة كورونا قد تأثرت تفضيلات العملاء واعتادوا الجلوس في الأماكن المفتوحة فضلًا عن تناول الطعام في مكان مغلق معتبرين أنه خيارًا أكثر أمانًا.

ويُظهر " تقرير حالة صناعة المطاعم " الصادر عن الجمعية الوطنية للمطاعم في ٢٠٢١ أن ٦٢٪ من الأطعمة الفاخرة و ٥٦٪ من المطاعم غير الرسمية "Casual Dining" قد خصصوا المزيد من الموارد لتطوير وتوسيع تناول الطعام في الهواء الطلق منذ بداية جائحة كورونا، ولعل هذا الاهتمام بالـ " Outdoor area " ما زال مستمرًا إلى وقتنا هذا.

حيث تتجه المطاعم إلى الاستثمار في تحويل الأسطح الخاصة بها إلى أماكن استقبال مميزة للضيوف، خاصة وإن كان مطلًا على منظر جيد، مع الوضع في الاعتبار استخدام عناصر ديكور ملائمة للمساحات المفتوحة مثل الأخشاب والبوليمر والنباتات والإضاءات الدافئة.

مع اختيار أثاث ثقيل بما يكفي لمواجهة الرياح العاتية والطقس القاسي، وكذلك اللجوء للخيارات القابلة للطي لسهولة التخزين في الظروف الجوية السيئة، مع الابتعاد عن الأثاث المعدني الذي يصبح ساخنًا جدًا في الأجواء الصيفية ويكون مزعجًا للعملاء وغير ملائم للمساحات الخارجية. 

٢- المطابخ المفتوحة

أصبحت المطابخ المفتوحة واحدة من أشهر الصيحات المتبعة في مجال خدمات الضيافة و المطاعم ، وتعتبر موضة تسويق حديثة في تصميم المطابخ التجارية، والتي يتم فيها الاستغناء عن الحوائط الفاصلة، فلا تكون هناك حدود فاصلة بين الضيوف و الطهاة ، بل كلٌ في ساحة واحدة يتفاعلون، ويمنح للعملاء إطلالة واضحة على المطبخ، وهو اتجاه منتشر خاصة عند تصميم مطاعم الـ " Fine Dining" و" Fast Casual ".

ولا تقتصر المطابخ المفتوحة على تزويد رواد المطعم فقط برؤية كيفية إعداد طعامهم، ولكنها توفر أيضًا شكلاً من أشكال الترفيه وتجلبهم إلى تجربة إعداد الطعام، مما يشكل تجربة أكثر تشويقًا.

وإلى جانب اتسام هذا العنصر بأساليب تشويقية واستعراضية، يجذب هذا النوع من التصميم العملاء ويدفعهم إلى التقاط الصور والفيديوهات للطهاة والمطبخ والأطباق ونشرها عبر حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما يعتبر أساليب تسويقية تؤول في النهاية إلى زيادة الإقبال على المطاعم ومضاعفة أرباحه.

٣- تصميم أجواء للإنستغرام

نظرًا إلى ارتفاع تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على أعمال المطاعم ، وكونها عنصرًا رئيسيًا للدعاية، فقد اهتمت المطاعم حول العالم باستخدام عناصر ديكور تتماشى مع تلك الأجواء المعاصرة التي تجذب نوع العملاء الحالي الذي يبحث عن التقاط صورة جيدة لينشرها على حسابه الخاص ويشاركها مع أصدقائه.

مثل حائط أخضر مُدعم بنص قوي مُضاء أو عبارة مقتبسة شهيرة، أو لوحة جدارية بألوان جريئة تفسح المجال للتصوير، أو وجود حوائط منقوشة، أو عناصر ديكور أثرية، وغيرها من العناصر التي تجذب العملاء للرغبة في التصوير. 

فقد أصبح التفكير في مدى ملائمة المطعم إلى مواكبة صور الانستجرام هو أمرًا حاسمًا بالنسبة للمطاعم أثناء التصميم، وهو ما يطلق عليه " Instagrammed Restaurants "، حتى أن هناك مواقع إلكترونية تنشر مقالات خاصة برصد أكثر المطاعم موائمة لأجواء الإنستغرام .

٤- انتشار الطابع الصناعي 

وهو أحد الأساليب الأخرى المنتشرة في تصميمات المطاعم والتي تعتمد على عناصر صناعية مكشوفة في أماكن مختلفة في المطعم ويطلق عليه " Industrial-Style Restaurants "، وهو تصميم يعتمد على الجدران ذات الطوب الريفي المقترن بالأرفف الخشبية، مع بعض الملامح المعدنية الحديثة.

إلى جانب كشف المواسير عن قصد واستغلالها كأحد عناصر الديكور، بحيث لا يبدو المطعم كأنه مستودع غير مكتمل، مع استخدام قطع أثاث معدنية وتوظيف إضاءة اللمبات المكشوفة غير المخفية، بالإضافة إلى الاعتماد على درجات ألوان الرمادي والأسود والأبيض والأحمر في التصميمات.

٥- دعم الصناعة اليدوية

وهو اتجاهًا آخر أخذ سبيله في الانتشار بين المطاعم هذا العام، وهو استخدام السلع المصنوعة يدويًا، مثل الفخار من الخزف المحلي أو حتى المزهريات الزجاجية المنفوخة يدويًا على أسطح الطاولات.

وهو ما يعد استكمالًا للاتجاه نحو المحلية بشكل عام، تمامًا مثل دمج الفن المحلي على الجدران وشراء المكونات الغذائية من مصادر محلية، فإن استخدام العناصر المصنوعة يدويًا يجذب الأشخاص الذين يستثمرون في دعم الحرفيين، ويمنح المطعم لمحة مختلفة تميزه عن باقي المطاعم المشابهة في المنطقة، ويمكِّنه أيضًا من التمييز بين الآخرين في المنطقة.

ولعل تطبيق هذا النهج قد يلائم بعض المطاعم عن غيرها، فعادة لن يرغب مطعم عائلي مزدحم في استخدام أطباق وأوعية مصنوعة يدويًا من المرجح أن يكسرها الأطفال، في حين يعد إحضار المطاعم الأكثر رفاهية بعض من تلك العناصر أكثر منطقيًا.

٦- الرعاية بالأسقف 

لم يعد سقف المطعم مكانًا تقليديًا باللون الأبيض البسيط، فقد أصبح أحد عناصر التصميم القوية التي تُكمل مفهوم المطعم وتبرز الأسلوب المتبع في التصميم، فحتى وإن كان المطعم يتجه نحو مجموعة ألوان محايدة نسبيًا، فقد يكون السقف هو الموقع الذي يشمل بعض الإثارة.

فقد انتشرت خيارات عديدة من الأسقف المزخرفة والمليئة بالحياة، منها الأسقف ذات أصائص الزرع المُعلقة وأخرى مُدعمة بألواح خشبية تضيف دفئًا للمكان، أو استخدام عناصر معدنية تلائم التصاميم العصرية الحديثة.

تعرف على كل جديد في مجال الطهاة والمطاعم والفنادق من خلال آي هوريكا

المنصة المتخصصة للطهاة ومجال الأغذية والضيافة

اعرف أكثر