Follow us
ما هي الفنادق الخضراء ؟ وما علاقتها بمفهوم السياحة المستدامة ؟
آي هوريكا تقدم مفهوم الفنادق الخضراء و السياحة المستدامة و النجمة الخضراء في قطاع الفندقة
12 December, 2022 by
ما هي الفنادق الخضراء ؟ وما علاقتها بمفهوم السياحة المستدامة ؟
iHoreca Blog Team

تعد الفنادق والمنتجعات من أهم المنشآت التي يعتمد عليها قطاعي السياحة وتقديم خدمات الضيافة ، ويعد أحد أهم الأسس التي يعتمد عليها هذا القطاع هو توفير أماكن إقامة للزوار والسائحين، إلى جانب تقديم خدمات التنقل، وخدمات الترفيه مثل المراكز التجارية والصالات الرياضية ودور السينما، وغيرها من الخدمات الغذائية والخدمات الثقافية، والاجتماعية والتجارية.

ولقد شهدت الفنادق وخدمات الضيافة – عبر التاريخ وحول العالم - تطورات عديدة شملت عدد من المستويات، منها:

   شكل الخدمة ومدى احترافية العاملين

   التسويق والدعاية

   الهندسة المعمارية للفنادق

   أنظمة البنية التحتية

   التكنولوجيا

eco friendly
السياحة المستدامة في مصر

ويأتي هذا التطور مواكبةً لتطور وتغير احتياجات ومتطلبات العملاء والمستهلكين والزوار والباحثين عن الخدمة، ويأتي كذلك تزامنًا مع التغيرات المحلية والعالمية من مختلف الجوانب الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والتكنولوجية.

وخلال الأعوام الأخيرة، ومع زيادة الوعي والادارك والتوجه نحو ممارسات الحفاظ على البيئة وأسس ومبادئ مفهوم الاستدامة ، ظهرت عدة تطبيقات وإجراءات أساسية بشأن الحفاظ على الموارد الطبيعية وترشيد الطاقة وخفض معدلات الاستهلاك.

 إلى جانب وضع معايير وأسس دولية لتطبيق مفهوم الاستدامة على مختلف الجوانب ومنها قطاع السياحة و الفندقة ، ومن هنا ظهرت مصطلحات جديدة تعكس هذا التوجه، ومنها " السياحة المستدامة " ، و" الفنادق الخضراءsGreen Hotel " و" فندق صديق للبيئة – Eco-Friendly Hotel ".

لذا علينا أن نتطرق في البداية لهذا السؤال: " ما الحاجة لمفهوم الاستدامة في صناعة الفنادق ؟ "

green hotels

أحد أهم الأسئلة التي يجب أن تطرق أمام تضاعف التوجه نحو مفهوم الفنادق الخضراء هو "لماذا؟"، ما السبب الذي قد يدفع لمثل هذه الحاجة من قِبل الأفراد، والصناع، وأصحاب السلطات؟ ولماذا يسعون إلى خلق إجراءات تقود إلى خفض التأثر البيئي؟ في حقيقة الأمر، ومع الأهمية البالغة لصناعة الفندقة حول العالم، تظهر الدراسات والإحصاءات عدة تأثيرات مباشرة على البيئة بسبب الفنادق ، لعل أهمها التالي:

   تستهلك صناعة الضيافة أنواع من الطاقة التي تعمل على انبعاث الغازات ورفع درجة حرارة الأرض، فوفقًا لمنظمة السياحة العالمية، يمثل قطاع السياحة ٥٪ من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمي، وتستحوذ الفنادق وأنواع الإقامة الأخرى على ٢٪ من تلك النسبة.

   تؤثر الفنادق على طبقة الأوزون من خلال الثلاجات والمكيفات الهوائية التي تصدر غاز الكلور والفلور والكربون في الجو، لا سيما كمية الماء الكبيرة التي تستهلكها الفنادق ، فإن معدل استهلاك الغرفة الواحدة في العام يتراوح ما بين ٢٢٠ - ٣٦٠ متر مكعب من الماء سنويًا.

   قد تساهم الفنادق في ازدياد مشاكل بيئية عديدة مثل مشاكل التعرية، والانهيارات والفيضانات إذا لم يتم تأسيسها وإدارتها على أسس سليمة ومدروسة.

hotels
صناعة الفندقة وتقديم خدمات الضيافة في الفنادق والمنتجعات السياحية

   تساهم صناعة الضيافة في مشكلة المخلفات الصلبة؛ حيث يَنتُج عن هذه الفنادق والمطاعم مخلفات صلبة مثل القوارير الزجاجية ومخلفات الطعام وأكياس البلاستيك والأثاث القديم والأدوات البالية وبعض المواد الخطرة مثل مادة الأسبستوس " Asbestos ".

ومن هنا، نجد أن تأثيرات الفنادق على البيئة تقع على عدة محاور مختلفة، ولذلك يبحث قطاع الفندقة عن حلول مناسبة وعملية لحماية البيئة من تلك التأثيرات، إلى جانب التمتع بالمنافع الاقتصادية التي تعود على الفنادق وقطاع السياحة بشكل عام جراء هذه الإجراءات، حيث تساهم ممارسات وإجراءات الحفاظ على البيئة في خفض الاستهلاك الذي بالتبعية يخفض التكاليف ويؤدي إلى زيادة الإيرادات.

ولأن حماية البيئة هو فكر وتوجه وسلوك يبدأ بالأفراد، غدت الحاجة ملحة لتوعية وتثقيف السواح بضرورة التعامل الرشيد مع الموارد البيئية الهامة من خلال أبسط الممارسات مثل تقنين استخدام الماء وإطفاء مصادر الإضاءة الصناعية وأجهزة تكييف الهواء عند ترك الغرفة.

Green Tourism

وفي هذا الإطار نجد أن منظمة السياحة العالمية " UNWTO " بالتعاون مع فريق من الوكالات الرائدة في مجال السياحة والطاقة من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي قد أقامت مشروع " حلول الطاقة الخاصة بالفنادق -Hotel Energy Solutions (HES) "، لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع السياحة لزيادة كفاءة الطاقة واستخدام الطاقة المتجددة.

وانطلاقًا مما سبق، وإدراكًا لحجم الخطورة التي يشكلها كل ما سبق من تأثيرات على البيئة سواء على المناخ أو المياه وكافة الموارد الطبيعية وغيرها، نجد الاتجاه نحو " الأخضر " هو الفكر السائد لمعظم المنشآت السياحية حول العالم في القطاع الفندقي 

حيث تتصدر البيئة قائمة اهتمامات الفنادق ، وتظهر محاولات العمل على خفض نسبة استهلاك الطاقة والمياه ، والتي قد تصل إلى نسبة تتجاوز الـ ٣٠٪ ، إلى جانب محاولات استخدام الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى التعامل السليم مع المخلفات، وتطبيق معايير برنامج الأمم المتحدة للبيئة لتنمية السياحة المستدامة .

ومن هنا نوضح عبر هذا المقال من آي هوريكا عدة مفاهيم هامة، وهي:

   مفهوم الفنادق الخضراء

   مفهوم السياحة المستدامة

ما هو الهاسب؟

مقال خاص من آي هوريكا بلوج يقدم تغطيتها لدورة جمعية الطهاة المصريين مع مراقب الجودة علاء معبد حول نقاط التحكم الحرجة وسلامة الغذاء وخطة الهاسب الهامة للمطاعم والفنادق

اقرأ المقال التفصيلي من هنا

إذًا أولًا، ما المقصود بـ " السياحة المستدامة " ؟ 

يشير مصطلح الاستدامة بشكل عام إلى استمرارية وبقاء الأنظمة البيئية المتنوعة، والحفاظ على قدرتها الانتاجية، وتقدير الموارد الطبيعية الحالية، والاستخدام المسؤول لها بهدف الحفاظ على موارد العالم للأجيال القادمة على مدار السنوات.

وتعتبر الاستدامة مفهومًا واسع النطاق بحيث يمكن تطبيقه على مختلف أوجه الحياة ومختلف التخصصات، لاسيما قطاع السياحة ، حيث يظهر مفهوم السياحة المستدامة ليعبر عن تحقيق تلبية احتياجات السواح والزائرين -بما يتضمنه ذلك من التنقل والإقامة والترفيه والاستجمام والتغذية وخلافه- من خلال ممارسات مستدامة تحافظ على الموارد المحيطة وتراعي آثارها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وبحسب موقع منظمة السياحة العالمية " UNWTO " ، تسري المبادئ الإرشادية لتنمية السياحة المستدامة وممارسات الإدارة الخاصة بها على كافة أشكال السياحة وأنواعها من حيث الوجهة المختارة، بما في ذلك السياحة الجماعية، ومختلف قطاعات السياحة المتخصصة.

سياحة الاستدامة و الفنادق الخضراء

وتشير مبادئ الاستدامة إلى جوانب الارتقاء بالسياحة بما في ذلك الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وضرورة ترسيخ توازن مناسب بين تلك الجوانب المذكورة من أجل ضمان استدامة طويلة المدى، ومن ثم، تراعي السياحة المستدامة ما يلي:

   الاستخدام الأمثل للموارد البيئية التي تشكل عنصرًا أساسيًا في تنمية السياحة، والحفاظ على العمليات البيئية أو الإيكولوجية الأساسية والمساعدة في الحفاظ على التراث الطبيعي والتنوع البيولوجي.

   احترام الأصالة الاجتماعية والثقافية للمجتمعات المضيفة، والحفاظ على تراثها الثقافي وقيمها التقليدية، والمساهمة في التفاهم الثقافي بين الشعوب.

   الحفاظ على مستوى مرتفع من الرضا السياحي وأن تكفل للسياح تجربة مُجدية، وأن تُزيد من وعيهم بقضايا الاستدامة وتشجعهم على ممارسات السياحة المستدامة فيما بينهم.

   ضمان استمرار العمليات الاقتصادية طويلة الأجل، وتوفير الفوائد الاجتماعية والاقتصادية لجميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك فرص العمل المستقرة وفرص كسب الدخل والخدمات الاجتماعية للمجتمعات المضيفة، والمساهمة في التخفيف من حدة الفقر.

Eco - Tourism
Sustainable & Eco - Tourism
والآن، ماذا نعني بـ الفنادق الخضراء ؟

يتم تعريف الفنادق الخضراء – Green Hotels ، التي تسمى أيضًا الفنادق الصديقة للبيئة أو " Ecologically Friendly Hotels " بأنها أماكن إقامة مستدامة بيئيًا أي أنها تعتمد على تحسينات بيئية هامة وتتبنى تدابير الحفاظ على الطاقة، بهدف الحد من الآثار السلبية على البيئة الطبيعية وبدون التسبب بأي ضرر عليها.

green star hotel

ويتوجه قطاع الفندقة العالمية مؤخرًا، نحو تطبيق شعار الفنادق الخضراء إلى جانب تطبيق ممارسات السياحة المستدامة والتي تهتم بالبيئة وترشيد استهلاك الماء والكهرباء وتستخدم أدوات لا تؤثر على طبقة الأوزون ولا تزيد من مشاكل التلوث والصرف الصحي وخلافه.

وقد أصبح هناك شهادات معتمدة للمنشآت الفندقية لتقدير مستوى الخدمة ومدى تطبيق المعايير العالمية للسياحة المستدامة في المنشأة، وتسعى الفنادق - على مستوى العالم - نحو الحصول على هذه الشهادات المعتمدة من المجلس العالمي للسياحة المستدامة " GSTC ".

وتعد شهادة النجمة الخضراء " Green star Hotel –GSH " هو برنامج لدعم السياحة المستدامة تديره غرفة المنشآت الفندقية تحت رعاية وزارة السياحة المصرية ، والذي يمنح شهادة معتمدة من المجلس العالمي للسياحة المستدامة ، لتحسين الأداء البيئي للفنادق المصرية وتحسين المعايير الاجتماعية مع تقليل تكاليفها التشغيلية، حيث يقوم فريق من الخبراء المحليين والدوليين المعتمدين بتوجيه الفنادق المهتمة من خلال سلسلة من دورات التدريب والدعم ومن ثم تقوم بعمليات مراجعة وفحص ميداني لضمان الامتثال لمعايير البرنامج قبل منح شهادة الـ " GSH ".

Eco environment
اتخاذ خطوات وتدابير وبدائل توليد وحفظ الطاقة

ولكن، ما هي جوانب تشغيل الفندق التي تتأثر ببرنامج شهادة النجمة الخضراء ؟

   التصميم والعمارة - Design, Architecture, and Surroundings

   البستنة ومنطقة الشاطئ - Gardening and Beach Area

   معلومات الزوار - Guest Information

   إدارة البيئة المحيطة - Environmental Management

   المطبخ أو قطاع الأغذية والمشروبات - Food and Beverage / Kitchen

   الرعاية والنظافة ومتابعة غرف الضيوف - Housekeeping and Guest Rooms 

   المخلفات - Waste

   الموارد المائية - Water

   الطاقة - Energy

   التدريبات والتعليمات والإرشادات - Training and Instructions

   الإدارة المستدامة - Sustainable Management

وبجانب مميزات تطبيق معايير الاستدامة من حيث تقليل التكاليف وزيادة معدلات عوائد الاستثمار، يؤكد الخبراء على أن المقاصد السياحية التي تستخدم السياحة الخضراء وممارسات السياحة المستدامة ستكون الأكثر قدرة على جذب السياح نظرًا لزيادة الوعي بمشكلات البيئة وانتشار مفهوم "صديق للبيئة -  Eco-Friendly " في الآونة الأخيرة، لذلك تسعى الفنادق المختلفة على مستوى العالم إلى الحصول على مثل تلك الشهادات.

تعرف على كل جديد في مجال الضيافة والمطاعم والفنادق من خلال آي هوريكا

المنصة المتخصصة للطهاة ومجال الأغذية والضيافة

اعرف أكتر